المحتوى الرئيسى

باريس: جولة في عاصمة المال والأعمال الفرنسية - BBC Arabic

06/24 21:57

سمعه باريس كمدينه للحب والرومانسيه جعلتها تجتذب افئده السائحين لعقود طويله.

لكن جوانب الحياه في العاصمه الفرنسيه لا تقتصر علي الحب فقط، فباريس هي القلب النابض لنشاط المال والاعمال الاوروبي.

كما ان موقعها المتوسط في مركز القارة الأوروبية جعلها نقطه التقاء مثاليه للمسافرين من موسكو الي مراكش، لابرام صفقات واتفاقيات التبادل التجاري مع شركائهم الاوروبيين.

الكثير من ديناميه هذه المدينه ياتي من ازدهار قطاع العلوم والتكنولوجيا فيها، اذ يوجد بها بكثافه الشركات المتخصصه في المواصلات والصيدله، وانظمه التحويل الرقمي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن بين الاسماء الكبيره هناك: ابل، واورانج، وسيمنز، اضافه الي غلاكسو سميث كلاين وشركه فايزر.

وتنفق منطقه "ال دي فرانس" علي الابحاث والتطوير بشكل ملحوظ، وتسجل تنافسيه اكثر من اي منطقه اخري في اوروبا.

ويعود الفضل في ذلك الي سياسه طويله الامد لبناء ما يعرف بالمجموعات المتنافسه، وهي مجموعات من الشركات والمختبرات والمؤسسات التعليميه تعمل مع بعضها البعض لابتكار منتجات جديده، واساليب معالجه وخدمات.

ويشمل ذلك تجمع "ادفانستي" في منطقه باريس، والذي يركز علي التكنولوجيا الخضراء والمدن المستدامه. وهناك ايضاً تخطيط لاقامه حاضنه للتقنيه الرقميه في الحي الثالث عشر في باريس.

ويجري تحويل المقر الواسع السابق للشحن، وهو ايضا مركز الفعاليات وعروض الموضه الشهير المعروف باسم "هال فريسينه"، ليكون مقراً لالف شركه ناشئه.

وسيجري افتتاح تلك المساحه الشاسعه البالغه 33 الف متر مربع في عام 2017، وستضم مناطق مشتركه للعمل، ومختبرات حديثه، وقاعات متعدده الاغراض، وغرف للاجتماعات ومطعم، وبار.

لكن اضافه الي التكنولوجيا الحديثة، مازالت باريس مقراً للازياء العالميه والعلامات التجاريه الشهيره. ومن بين تلك الشركات: شانيل، وكارتير، وهيرميز، وكريستيان لابوتين، و لوي فوتون.

كذلك تحولت شركات الدفاع والفضاء والصناعات الجويه مثل شركه "داسولت للطيران" و "مجموعه تاليس"، وكذلك شركات الخدمات وانتاج الاغذيه وصناعه السيارات، تحولت كلها الي نشاط اقتصادي متناسق ومتين.

وتحتضن باريس العديد من المعارض التجاريه الدوليه، مستفيده من كونها محاطه بعدد من المطارات الدوليه وترتبط بشبكه قطارات سريعه.

ويقام معرض باريس للصناعات الجويه في يونيو/حزيران في مركز "لو بورغيه" للمعارض، كما يقام معرض البناء والانشاءات "باتيمات" في "نورد فيلبينت" ببارس، فضلا عن معارض اخري.

ان كنت مسافرا الي باريس جوا، فعلي الارجح انك ستهبط في مطار شارل ديغول الذي يقع علي بعد 26 كيلومترا شمالي باريس. ويتكون من ثلاث صالات، تربطها حافلات مجانيه وقطار خفيف. وتتوفر في المطار خدمه الانترنت "واي فاي" السريعه في كافه صالات ومطاعم ومقاهي المطار.

كما ان سلسله مخابز "بول" (Paul) تعتبر الوجهه الصحيحه لشراء الساندوتش، والمعجنات، وانواع السلطه المختلفه. اما في الصاله الثانيه، فيقدم مطعم "Miyou" الوجبات السريعه.

وتستغرق الرحله من المطار الي وسط باريس بالتاكسي 40 دقيقه، وتتكلف حوالي 60 يورو، او ما يعادل 65 دولار. اما الخيار الثاني الافضل، فهو ان تنتقل من المطار الي باريس بواسطه خدمه حافلات "رويس-باص" التي تتكلف 11 يورو، وتقلع كل 15 دقيقه في اوقات الذروه، او في حافلات الخطوط الجويه الفرنسيه التي تتكلف 17 يورو، وتستغرق رحله كلا الحافلتين الي وسط باريس حوالي ساعه.

لكن هذه الحافلات غير متوفره علي مدار الساعه، وليس من السهل العثور علي موقف الحافله الصحيح.

اما شبكه قطارات "RER" المحليه فيمكن ان تنقلك مقابل نحو عشره يورو في مده لا تتجاوز 32 دقيقه، الي متاهه انفاق محطه "جير دو نورد"، حيث يتعين عليك الانتباه والحذر من النشالين. كما ان القطارات مزدحمه في الداخل، ومن الصعوبه ان تهتدي الي وجهتك الصحيحه داخل المحطه.

والمحطه وجهه قطارات اليوروستار الاوروبيه السريعه ايضا، فاذا لم يكن مترو الانفاق مالوفاً لديك فالافضل ان تتجنب هذا المكان، وان تقوم بدلا من ذلك باتباع الاشارات التي ترشدك الي موقف سيارات الاجره.

وبينما تقوم بذلك، احذر من سائقي سيارات الاجره بلباسهم الانيق الذين يحاولون اغراءك لركوب سيارات غير مرخصه للعمل كسياره اجره. واصل المسير حتي تصل الي الموقف الرسمي لسيارات الاجره حتي لو تطلب منك ذلك الانتظار في طابور طويل.

اما مطار اورلي فيقع علي بعد 14 كيلومترا جنوبي باريس، وهي مسافه تستغرق 30 دقيقه بالتاكسي من وسط المدينه، وتكلف الرحله 60 يورو. والخيار التالي لذلك هو خدمه حافلات اورلي، والتي تستغرق 30 دقيقه وتكلف حوالي 8 يورو، وتتوقف جنوبي مركز المدينه.

تقبل بطاقات فيزا كارد وماستركارد علي نطاق واسع، ما عدا المبالغ التي تقل عن 10 يورو. اما بطاقه اميريكان اكسبرس والشيكات السياحيه فلا تقبل في كثير من الاماكن. ولذلك من الافضل ان يكون لديك بعض النقود، لانك تحتاجها لشراء تذكره المترو.

لكن عليك ان تحذر من النشالين الذين يعتبرون مشكله حقيقيه في باريس. فمعظم سائقي الاجره يقبلون النقود فقط، وليس بطاقات الائتمان، كما انك قد تحتاج الي خمسه يورو لشراء كوب من الكابتشينو.

قد لا تحظي دعوات غداء العمل بانتشار واهتمام كبيرين، لكن طريقه الطهي واصناف الطعام تحظي باهتمام خاص في تلك المدينه.

يقول اليستير فايف، المدير التنفيذي لشركه تكنولوجيا المعلومات "اونتوموبايل": "بعد وصولي بوقت قصير، ارتكبت خطا ثقافياً بعدم حضور غداء عمل دعيت له. وجبه الغداء هنا في غايه الاهميه".

ويقيم فايف في برشلونه، لكنه عمل في عده مدن اوروبيه بما فيها باريس، ويضيف قائلاً: "من واقع تجربتي، اذا كنت في باريس مدعوا الي الغداء للحديث عن العمل، فعليك ان تترك الحديث عن العمل الي النهايه، اي اثناء شرب القهوه، او احياناً بعدما تنتهي من الغداء وتعود الي المكتب، حيث تتحدث في موضوع العمل هناك."

وتعقد الاجتماعات احياناً وفق بروتوكول عفا عليه الزمن. يقول فايف: "في باريس، يكون اخر الواصلين الي الاجتماع هو الشخص ذو المنصب الاعلي، مما يعني ان الاجتماع لا يبدا عملياً الا بعد وصوله. ويشعرك ذلك بالاحباط، اذ يمكن ان تنتظر في الغرفه من 15 الي 20 دقيقه جالساً لا تفعل شيئاً سوي الانتظار."

وافتتح حديثاً فندق "ميليا هوتيل" في حي المال والاعمال المعروف باسم "لا ديفينس". وهذا الفندق من فئه اربع نجوم، ومبني علي شكل حرف "L"، ويطل علي نوافير مياه، ومنه تري مناظر لمدينه باريس علي امتداد البصر، خاصه من الطابق 19 حيث يقع النادي الصحي. ويقابله مباشره محطه المترو التي تبعد عن الفندق من 5-10 دقائق بالسياره.

ويوجد ايضاً فندق "سوفوتيل باريس" من فئه خمس نجوم، وهو فندق فاخر ومناسب لاجتماعات الاعمال، ويقع في ضاحيه وسط باريس، وقريب ايضاً من ضاحيه المال والاعمال "لا ديفينس".

اما سلسله فنادق "تيم-هوتيل" فهي مريحه ايضا، رغم كونها من فئه نجمتين او ثلاث نجوم، وهي منتشره في جميع انحاء باريس، ويبلغ سعر الغرفه فيها حوالي 50 يورو لكل ليله. وبعض هذه الفنادق في مناطق مثل "اوبرا ماديلين"، و"بيرزر باريس باليس رويال" يوجد بها قاعات مجهزه لعقد اجتماعات العمل والندوات.

للمطبخ الفرنسي التقليدي، وخاصه في اجواء "جراند براساري" الصاخبه، يمثل مطعم "فوست" الذي افتتح حديثاً خياراً جيداً. ويقع المطعم في المنازل العائمه سابقاً للحرس الملكي، علي الضفه اليسري اسفل جسر بونت الكساندر الثالث. وعندما يكون الطقس جميلاً، يمكنك الجلوس في الخارج لتناول طعامك وانت تشاهد الماره علي ضفه النهر.

واذا لم يكن لديك وقت كاف للتجول ورؤيه المدينه، يمكنك تناول طعامك في مطعم "بسترونوم"، وهو عباره عن مطعم علي متن حافله مكون من طابقين.

في هذا المطعم المتجول، يمكنك الاستمتاع بعشاء من سته اطباق مقابل 95 يورو، بينما تتامل علي مدي ساعتين ونصف اهم معالم المدينه المعروفه، بما فيها برج ايفل، وقوس النصر، ونوتردام.

بعد خمس سنوات من التجديد والتحديث، افتتح متحف بيكاسو في ضاحيه "مارايس". وهنا لديك فرصه لمشاهده 450 لوحه وصوره وعمل منحوت من اعمال الفنان بابلو بيكاسو، وهي معروضه في قصر جميل يعود للقرن السابع عشر. ويفضل حجز تذكره الدخول عن طريق الانترنت.

وبالامكان ان تاخذ نزهه علي طول نهر السين، حيث يوجد ممر للمشاه علي طول الضفه اليسري للنهر يبلغ طوله 2.3 كيلومتر، ويمتد من محطه موزيه دو اوسييه، الي بون دو لالما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل