المحتوى الرئيسى

عشرة أخطاء تاريخية رسختها الأعمال الفنية في عقولنا - ساسة بوست

06/24 13:02

منذ 1 دقيقه، 24 يونيو,2015

ليست الاعمال التليفزيونيه والسينمائيه هي المصدر الرئيسي للتاريخ، ولا يفترض اساسًا ان تكون الاعمال الفنيه هي الباحث عن الحقائق التاريخيه.

لكن ونتيجه لعوامل مختلفه، فقد بدا الشعب العربي عمومًا والمصري خاصهً في اعتبار ان جميع المسلسلات والافلام التاريخيه هي حقائق تاريخيه مؤكده، وانها وسيله مرئيه لقراءه التاريخ.

هذا الامر تسبب بالطبع في اعتبار بعض الحبكات الدراميه حقائق تاريخيه دون محاوله قراءه التاريخ من كتبه الاصليه.

الشيماء التي تم ذكرها في احد الاعمال السينمائيه ليست هي الاخت الشقيقه للرسول كما ظن البعض.

الشيماء بنت الحارث هي ابنه حليمة السعديه مرضعه النبي محمد، وبالتالي تكون الشيماء اخته في الرضاعه لا اكثر.

النبي كان يخرج في صغره مع اولاد حليمه، وكانت الشيماء تراعيه وتحضنه بين ذراعيها، وتحمله اذا ما اشتد الحر وطال الطريق.

الشيماء كانت جيده في القاء بعض ابيات الشعر، لكنها لم تكن مغنيه كما تم ذكرها في فيلم “الشيماء” ولم تكن تغني وسط مجالس الرجال كما صورها الفيلم.

الكثير من الاعمال السينمائيه ابرزت لنا شخصيات كفار قريش علي انهم سكاري كريهو الرائحه لا يستحمون ولا يهتمون بنظافتهم الشخصيه.

الحقيقه ان اهل قريش ممن لم يكونوا قد اسلموا قبل فتح مكه كانوا رجالًا عظام الذكر من سادات العرب الذين يهتمون بالتطيب والتعطر والاتيان بكل ما هو جميل خلال رحلاتهم التجاريه للشام واليمن.

في جميع الافلام والمسلسلات التاريخيه يتم تصوير شخصيه ابي لهب علي انه شخص شرير قبيح الشكل. في الواقع فان اباه ابا طالب قد سماه “ابا لهب” وذلك لوسامته واشراق وجهه.

ابو لهب عندما جاءته جاريته “ثويبه” وبشرته بميلاد ابن اخيه محمد قام بتحريرها من الرق؛ مما يدل علي تعامله كسيد وليس كعربيد مثلما صورته الافلام، لكن معاداه ابي لهب لمحمد سببها خشيته علي ضياع مركزه وتساويه مع من كانوا عبيدًا عنده.

صورته لنا بعض الافلام علي انه ذلك الخليفه الدائم الحضور لمجالس الغناء والمحب للنساء ورقصهم.

هارون الرشيد كان هو الخليفه العباسي الخامس واشهر الخلفاء العباسيين جميعًا.

هارون الرشيد هو اكثر الخلفاء العباسيين ذكرًا في المصادر الاجنبيه كالحوليات الالمانيه في عصر الامبراطور شارلمان، والحوليات الهنديه والصينيه.

هارون الرشيد صورته المصادر العربيه بالخليفه الورع المتدين الذي تسيل دموعه عند سماعه الموعظه.

وكان مجاهدًا يحج عامًا ويغزو عامًا.

هارون الرشيد كان اول خليفه عباسي يقود الجيش بنفسه في الغزو.

ونقلت مصادر عنه انه كان يصلي في اليوم مائه ركعه.

هارون الرشيد كان الخليفه الحذر الذي يبث جواسيسه وعيونه بين الناس ليستطلع احوالهم ويعرف مشاكلهم.

وكان يطوف احيانًا متنكرًا في الاسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها.

كما تم اعتبار عصره هو العصر الذهبي للاسلام كله.

احد الشخصيات الرئيسيه في فيلم الناصر صلاح الدين الشهير، الذي كان مسيحيًّا واحب احدي مقاتلات الفرنجه وبقي معها في نهايه الفيلم.

في البدايه عيسي العوام لم يكن مسيحيًّا اصلًا بل كان غواصًا عربيًّا مسلمًا في صفوف جيش صلاح الدين الذي حارب الصليبيين.

قصته تم ذكرها في كتاب (النوادر السلطانيه والمحاسن اليوسفيه) لبهاء الدين بن شداد حيث ذكر “ومن نوادر هذه الوقعه ومحاسنها ان عوامًا مسلمًا كان يقال له عيسي، وكان يدخل الي البلد – يعني عكا اثناء حصار الفرنج لها– بالكتب والنفقات علي وسطه – اي يربطها علي وسطه- ليلًا علي غره من العدو، وكان يعوم ويخرج من الجانب الاخر من مراكب العدو، وكان ذات ليله شد علي وسطه ثلاثه اكياس، فيها الف دينار وكتب للعسكر، وعام في البحر فجري عليه من اهلكه، وابطا خبره عنا، وكانت عادته انه اذا دخل البلد طار طير عرّفنا بوصوله، فابطا الطير، فاستشعر الناس هلاكه، ولما كان بعد ايام بينما الناس علي طرف البحر في البلد، واذا البحر قد قذف اليهم ميتًا غريقًا، فافتقدوه – اي تفقدوه- فوجدوه عيسي العوام، ووجدوا علي وسطه الذهب وشمع الكتب، وكان الذهب نفقه للمجاهدين، فما رُئي من ادّي الامانه في حال حياته وقد ادّاها بعد وفاته، الا هذا الرجل. وكان ذلك في العشر الاواخر من رجب ايضًا”.

تم ذكره في اعمال فنيه عديده علي انه حاكم ظالم قام باعمال عجيبه خلال ولايته، والتي تصوره بانه ظالم او غبي.

بهاء الدين قراقوش كان خادمًا لصلاح الدين الايوبي، ولما استقل صلاح الدين بمصر جعل لقراقوش زمام القصر ثم اصبح نائبًا عنه عند سفره خارج البلاد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل