المحتوى الرئيسى

دويتشه فيللا العربية

06/24 12:55

كل القوي الكبري تريد ان تتواجد وتؤثر اعلاميا في المنطقة العربية. البعض فعل ذلك منذ عشرات السنين مثل بريطانيا عبر البي بي سي ثم الولايات المتحده عبر صوت أمريكا والسي ان ان والحره ثم روسيا عبر «روسيا اليوم» وفرنسا عبر «فرنسا ٢٤» واخيرا المانيا عبر دويتشه فيللا او «دي دبليو عربيه».

قلنا امس ان المانيا تسعي الي التاثير، واليوم نتحدث عن الكيفيه التي تريد ان تحقق بها ذلك.

المحاولات الالمانيه كانت دائما خجولا ومتردده لكن يبدو ان برلين قررت كسر هذا الحاجز الوهمي.

كما هو معروف فان برلين تخاطب منطقتنا عبر قناه دي دبليو التي كانت تبث لمده ١٢ ساعه لكنها عمليا لم تكن تزيد علي ست ساعات بث حي والباقي اعاده للبرامج.

قبل يومين اطلقت دويتشه فيللا قناتها الانجليزيه لتبث طوال اليوم. وفي الفتره المقبله فان التفكير منصب بالاساس علي كيفيه تطوير الخدمه باللغة العربية.

ظهر يوم الاثنين الماضي ــ وعلي هامش المنتدي الدولي للاعلام في مدينه بون ــ كنا مجموعه من الصحفيين والاعلاميين العرب نلتقي مع جيدو باومهاور نائب رئيس دويتشه فيللا وناصر شروف رئيس القسم العربي بالمحطه بحضور ساره هاشم مديره قسم التوزيع والتسويق والفريق المتميز معها عماد السيد ومحمد السراي وانيس عيادي وباهي شكري وانس الحيون.

جيدو قال لنا انهم يحاولون التركيز علي القصص الشخصيه والانسانيه ومعرفه ما يطلبه المشاهدون، ويسعون وراء صاله التحرير المدمجه، ولديهم «فورمات» جديده تماما ويعتقد الرجل ان «السوشيال ميديا» ستلعب دورا مهما في المستقبل، ورغم اهميه الشكل فان المضمون هو الذي يصنع الفارق في النهايه.

احد الحاضرين سال الرجل: هل ستغيرون تغطيتكم الجامده وتصبحون اكثر مرونه؟

جيدو ترك الاجابه الي ناصر شروف الذي قال ان الجميع سيلمس المرونه في المستقبل القريب وسيتم تغيير منهج القناه لتتحول الي قناه اخباربه كامله تقدم الاخبار العاجله.

اعترف شروف بان القناه كانت شديده المركزيه، كل شيء يتم انتاجه بالالمانيه ثم ترجمته الي اللغات الاخري، ولذلك كان القسم العربي اقرب الي ان يكون قسم ترجمه وليس انتاج محتوي صحفي. الان هناك ثوره ولن يكون القسم الالماني بالمحطه هو القسم الاساسي الذي يستحوذ علي اكثر من ستين في المائه من الميزانيه.

في التطوير الجديد هناك برنامج توك شو رئيسي هو المسائيه وهو ساعه اخباريه من التاسعه الي العاشره يهتم بقضايا المنطقه العربيه الساخنه. وهناك ايضا برامج جديده مثل ضيف وحكايه ويركز علي قصص النجاح بين عرب ألمانيا. التطوير يركز في الاساس علي مخاطبه الشباب والشريحه العمريه من ١٨ الي ٤٠ عاما وكل ما يهمها خصوصا في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والحياه العصريه.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل