المحتوى الرئيسى

قائمة الصحفيين والإعلاميين الوارد أسمائهم في ويكيليكس السعودية

06/24 11:56

0 مشاركات شارك علي الفسيبوك شارك علي تويتر شارك علي جوجل

اثارت وثائق ويكيليكس، المسربه مؤخرًا، من وزارة الخارجية السعودية، والسفارات السعوديه حول العالم،  كثير من الجدل، وكشفت الوثائق  عن تقييم السفاره السعوديه بالقاهره للعديد من الاسماء العامله في الوسط الاعلامي والصحفي المصري سواء بالايجاب والتعاون او بالسلب والمقاطعه.

فيما يلي رصد لاعلام.اورج يشمل الاسماء التي وردت في الوثائق المنشوره حتي الان.

كانت من بين الوثائق خطاب وزير الخارجية لرئيس الديوان الملكي يطلعه علي زياره الاعلامي مصطفى بكرى للسفاره السعوديه بالقاهره، وكشف بكري بان الايرانيين قد بدؤوا في الاتصال به وبالكثير من الاعلاميين المصريين لاحتوائهم، الامر الذي  يستدعي تحركًا عاجلًا بدعم من المملكه.

واشار السفير السعودي في خطاب له ان بكري يتطلع لتشكيل حزب سياسي واصدار صحيفته بشكل يومي، بدلا من اسبوعي واطلاق قناه فضائيه تكون صوتًا قويًا ضد الشيعه وتساند مواقف المملكه.

برقيه اخري كشفت استياء المملكه من استضافه قناه ON TV للمعارض السعودي سعد الفقيه، وتقول البرقيه ان السفير السعودي اتصل بنجيب ساويرس مالك المحطه وعاتبه علي ما حدث، كما عاتب ايضا البرت شفيق المشرف العام علي المحطه عن طريق الدكتور مصطفي الفقي.

وقد قام “ساويرس” بالاتصال بمشرف عام المحطه، وطلب منه عدم استضافه سعد الفقيه مره اخري” حسب نص البرقيه.

جاء اسم الكاتب والباحث السياسي مصطفي الفقي في عده وثائق مرسله، من السفير السعودي في مصر “احمد قطان” الي وزير الخارجيه انذاك “سعود الفيصل” حول تقارير رفعها “الفقي” الي السفاره السعوديه في مصر.

وحمل التقرير الاول عنوان “مصر في دوامه العنف”، اضافه الي تقرير اخر بتاريخ  10 يناير 2013 حمل عنوان “الاخوان وقضيه فلسطين”، وكذلك تقرير اخر بعنوان “التصريحات القديمه للرئيس مرسي”.

كشفت ايضاً احدي الوثائق عن ان الكاتب الصحفي الراحل احمد رجب ابلغ السفير السعودي بالقاهره انه لم يقصد المملكه قط في كتابته وانما كان يقصد دوله قطر.

وقالت البرقيه ان الدكتور زاهي حواس اتصل بسفير السعوديه وقتها وابلغه علي لسان الكاتب احمد رجب ان جميع ما كتبه في الفتره السابقه تحت عنوان (٢/١ كلمه) في صحيفه الاخبار عن دول الخليج العربيه وتقصيرها عن مساعده مصر لم يكن يقصد به الملكه اطلاقا، وانما يقصد به قطر فقط .

تضمنت احدي الوثائق تفريغ كامل لحلقه الاعلامي يسري فوده مع الدكتوره مضاوي طلال الرشيد الاكاديميه و المعارضه السعوديه الشهيره ، وذلك في برنامجه “اخر كلام” الذي كان يذاع علي فضائيه “ON TV” ، وكانت الوثيقه بتاريخ 9 يونيو 2010.

اظهرت احدي الوثائق عدم تفضيل السفاره السعوديه لدعوه الاعلامي وائل الابراشي لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافه الثامن والعشرين في عام 2013م ، اذ وصفته الوثيقه بانه دائم الهجوم علي المملكه دون اي مبرر.

وفي وثيقه اخري تحت عنوان سري وعاجل، وجه الوزير سعود الفيصل وقتها برقيه للديوان الملكي، يُعلمه فيها ان الابراشي يعتزم زياره الاميره بسمه بنت عبدالعزيز آل سعود في لندن لاجراء حوار معها، بالاضافه الي الاعلاميه السعوديه نادين بدير، التي ستتوجه اليها لاجراء حوار مماثل لصالح قناه الحره.

وتشير الوثيقه الي ان الابراشي سبق واستضاف البدير، حيث تهجمت علي هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. واقترح الفيصل في هذه الوثيقه ان يكلف الملك من يتصل بالاميره بسمه لحثها علي التعقل وعدم الانجراف وراء الاعلام، بالاضافه الي مطالبه الامير الوليد بن طلال مالك قناه روتانا خليجيه التي تعمل بها بدير، لوضع حد لما تقوم به الصحفيه.

الكاتب الكبير عادل حموده ورد اسمه في وثيقه اخري ارسلها الدبلوماسي اسامه احمد نقلي الي وزير الخارجيه السعودي يطالبه فيها بتحديد موعد للقاء حموده اثناء زيارته للمملكه لتغطيه القمه الاقتصاديه، مشيرا الي ان مصطفي بكري ورئيس تحرير الاهرام – في ذلك الحين- قامو ايضا بارسال طلب  للسماح لهما بالقاء السلام علي الوزير السعوديه.

عرفت احدي الوثائق الاعلامي والكاتب الصحفي احمد فايق بانه ينتقد المملكه بصوره مستمره، وهومتخصص في الشان الفني، وكان له حملات صحفيه سابقه حول سرقه التراث الفني الفصري من قبل رجال الاعمال السعوديين

وذكرت الوثيقه ان “فايق” اتهم المملكة العربية السعودية، بانها مسئوله عن الاضرار بهيبه الدوله المصريه وذلك بتحكمها في سياسة مصر الخارجيه بالضغط علي القاهره من خلال ملف العماله المصريه، واجبارها علي الا تعيد علاقاتها بايران.

قال السفير السعودي بالقاهره احمد عبد العزير قطان في وثيقه مسربه، ان يحاول استبدال كل الموظفيين المصريين في السفاره بسعوديين.

واضاف قائلا: “تم تطوير المكتب الاعلامي حسبما امر سموكم الكريم وتم الاتفاق بعد موافقتكم مع الاعلامي المصري محمد شردي لاستقطاب مجموعه من الاعلاميين المصريين المميزين للعمل به ومنهم السيده دينا موسي”.

كما اظهرت احدي الوثائق تقرير صدر عن مركز الاهرام للدراسات السياسيه والاستراتيجيه، بعنوان “الاعلام واداره التنوع …حاله قناه الجزيره”، وتوضح الدراسه كيف استغلت قطر قناه الجزيره بشكل ناجح، وتحولت من دوله صغيره، الي لاعب اقليمي مؤثر.

ظهر ايضا تقرير بعنوان “امريكا والخليج تتامران لاجهاض الثورة المصرية ولانهاء دور مصر الاقليمي وتحويلها الي صومال اخر، واصفا مجلس الشعب بانه يسير في فلك الخليج”الوهابي”. “الدستور، ٢/٢/١٣ ١ ٠ ٢”، ورصدت الوثيقه مواقف بعض الكتاب من المملكه.

رفعت سيد احمد: كاتب وصحفي دانم الانتقاد للمملكه، انحصرت كتاباته بعد ثوره ٥ ٢ يناير في اتهام المملكه بالعماله لامريكا من اجل اجهاض الثوره المصريه.

محسن حسنين رئيس تحرير مجله اكتوبر : تحدث عن مؤامره امريكيه عربيه لتجويع وتركيع مصر، مدللا علي ذلك بالدول العربيه الغنيه التي سبق ووعدت مصر، ولكنها لم تف بوعودها

الكاتب احمد طه النقر: اشار الي ان هناك موقفا معاديا للثوره المصريه من قبل كل من الولايات المتحده الامريكيه والدول النفطيه، مطالبا بالرد علي هذا الموقف من خلال استئناف العلاقات مع ايران، وعرفت الوثيقه احمد طه النقر بانه كاتب صحفي مصري، كتاباته سلبيه بشكل عام تجاه المملكه.

محمد الهواري رئيس مجلس اداره دار اخبار اليوم : في مقاله حول ما تمر به الاحداث في مصر، تساءل عن اسباب تخلي العرب عن دعم مصر، وعما اذا كانوا ينتظرون اوامر من قوي اجنبيه، لكي يساعدوا مصر، واذا كانوا قد نسوا ان مصر وقفت بجانبهم، ودعمت استقلالهم .

وقال الوثيقه ان محمد الهواري لا يكتب كثيرا ضد المملكه العربيه السعوديه، ولكن قد تكون قضيه الدعم الاقتصادي من دول الخليج هي الدافع وراء هذا الانتقاد.

شاركنا الراي حول ما هي القناه التي تحرص علي متابعتها وقت الافطار؟ للمشاركه اضغط هنـا

اسراء النجار تكتب: 9 اسباب لتميز “تحت السيطره”  

نقدم لكم : جميله عادل محمد عوض   

الفرصه الاخيره لتنفيذ حكم حبس احمد موسي

 اتصالات تعيب فودافون و العيب فيها

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل