المحتوى الرئيسى

أولاند يبحث تسريبات ويكيليكس حول تجسس واشنطن على الرؤساء الفرنسيين

06/24 11:18

عقد صباح اليوم الاربعاء بمقر رئاسه الجمهورية الفرنسية “الاليزيه”اجتماع لمجلس الدفاع الفرنسي برئاسه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند, اثر نشر وسائل اعلام فرنسيه امس الثلاثاء معلومات, نقلا عن وثائق سريه امريكيه سربها موقع ويكيليكس, ومفادها ان الولايات المتحده تنصتت علي اولاند وعلي سلفيه نيكولا ساركوزي وجاك شيراك.

يشارك في هذا الاجتماع رئيس الوزراء مانويل فالس و وزير الخارجية لوران فابيوس, وزير الدفاع جون ايف لودريان و وزير الداخلية برنار كازنوف بالاضافه الي مسؤولين بالاستخبارات الداخليه و الخارجيه و رئيس اركان الجيوش.

وافاد الاليزيه صباح اليوم بان فرانسوا اولاند سيعقد اجتماعا اخر ظهر اليوم مع البرلمانيين لبحث نتائج اجتماع مجلس الدفاع.

و في اول رد فعل رسمي علي هذه التسريبات, صرح المحدث باسم الحكومه الفرنسيه ستيفان لوفول- صباح اليوم علي قناه “ايه تيلي” الاخباريه الفرنسيه بان هذا (التنصت) غير

مقبول بين الحلفاء و لكن ليس لحد اثاره ازمه”, مشيرا الي ان باريس بالتاكيد ستطلب توضيحات من الولايات المتحده.

و من جانبه, نفي البيت الابيض استهداف مكالمات الرئيس الفرنسي بعد ان رفض في وقت سابق تاكيد او نفي ما نشرته وسائل اعلام فرنسيه امس الثلاثاء.

و قال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي نيد برايس “ان واشنطن تعمل بشكل وثيق مع فرنسا علي كل المواضيع ذات البعد الدولي وان الفرنسيين شركاء اساسيون”.

واضاف المتحدث ان الولايات المتحده بصوره عامه لا تنفذ عمليات مراقبه في الخارج الا اذا كان هناك هدف محدد ومبرر يتعلق بالامن القومي , مضيفا ان هذا الامر ينطبق علي المواطنين العاديين كما علي الزعماء العالميين.

و كانت صحيفه “ليبراسيون” الفرنسيه و موقع “ميديا بارت” الاخباري قد افادا بان الرؤساء الفرنسيين جاك شيراك و نيكولا ساركوزي و فرانسوا اولاند قد تم التنصت عليهم من قبل وكاله الامن القومي الامريكيه (ان اس ايه).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل