المحتوى الرئيسى

بالصور.. "النبوى" يمد العرض المسرحي "الأمير" 10 أيام.. ويتفقد معرضا لمنتجات الحرف التراثية

06/24 10:48

شهد عبد الواحد النبوي، وزير الثقافه، مساء امس الثلاثاء، العرض المسرحي "الامير" عن قصه الامير المملوكي سيف الدين طاز، وذلك ضمن الفعاليات الثقافيه والفنيه التي ينظمها قطاع صندوق التنميه الثقافيه احتفالاً بشهر رمضان بقصر الامير طاز بحي الخليفه بحضور المهندس محمد ابو سعده رئيس القطاع.

ويتناول العرض المسرحي قصه حياه الامير سيف الدين طاز، احد الامراء البارزين في عصر دوله المماليك البحرية وصاحب القصر والمسمي علي اسمه، والذي يقوم بانتاجه صندوق التنميه الثقافيه ضمن مشروع (مسرح في كل مكان) بمراكز الابداع التاريخيه التابعه له.

وقرر النبوي مد فتره العرض 10 ايام اضافيه، واشاد بقيمه ما قدمه الشباب من ماده تاريخيه صحيحه دون مغالطات عن تاريخ المكان وهو قصر الامير طاز، وربطه بتاريخ القاهره وحلب خلال عصر المماليك البحريه.

والمسرحيه بطوله؛ شريف الدسوقي، محمد عبد الهادي، وبمشاركه مجموعه من الشباب ورؤيه تشكيليه احمد بركات، ومراجعه تاريخيه للاثري جمال مصطفي، واخراج محمد مرسي ابراهيم.

كما تفقد النبوي معرض منتجات الحرف الشعبيه التراثيه الذي ينظمه صندوق التنميه بالتعاون مع الجمعيه المصريه للماثورات الشعبيه.

واشاد النبوي بجوده المنتجات المعروضه التي تعتمد في الاساس علي الصناعات اليدويه التي تواجه خطر الاندثار، وطالب الحرفيين بتقديم مقترحاتهم من اجل الحفاظ علي هذه الصناعات التي تعبر في معظمها عن الحضاره الاسلاميه، ومنها الخياميه والطرق علي النحاس والزجاج المعشق والرسم علي الخزف.

يشارك في المعرض 31 مؤسسه وجمعيه اهليه ومراكز التاهيل لذوي الاحتياجات، منها: نقابه الحرف التراثيه، وجمعيه البداري في اسيوط، وجمعيه السلام المسيحي بقوص، وجمعيه الشابات المسلمات في قنا، ومركز الحرف بالفسطاط ومؤسسه ساويرس، ويضم اعمال فنيه من خزف واشغال جلديه وزجاجيه وحلي.

كما شهد وزير الثقافه علي هامش الاحتفاليه عرض فيلما تسجيليا عن القصر ومراحل ترميمه وتطويره، كما تفقد متحف انجي افلاطون التابع لقطاع الفنون التشكيلية والمقام باحدي قاعات القصر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل