المحتوى الرئيسى

قصر الحجر.. أعجوبة أبناء الشمس

06/24 00:47

في يميني الشمس.. في اليسري القمر

كتفيها.. ثم تعطيني اسمها: دار الحجر»

دار الحجر، بناء صخري جميل يقع في الجهه الشماليه الغربيه علي بعد 14 كيلومتراً من صنعاء. يتحدث هذا القصر جلياً عن عبقريه الانسان اليمني الذي صنع اقدم حضارات البشريه، وعُرف فيها مزارعاً وبنّاءً. هذا البناء الاثري، الذي اقيم علي صخره جرداء ومصقوله في وادي ظهر اجمل اوديه صنعاء، والذي يمتاز بالخضره طول العام، حيث توجد فيه مزارع ومساحات خضراء ممتده، تزرع فيها مختلف اشجار الفواكه كالعنب، المشمش، السفرجل، وغيرها، وتصلح للتخييم والاعتكاف، للكتابه او العباده، او ببساطه للاستمتاع بمظاهر الطبيعه الغارقه في الفتنه، خاصه مع اعتدال المناخ الذي يستمر كذلك طوال السنه.

سمي بدار الحجر نسبه الي الصخره التي بني عليها، وهي صخره ضخمه. مبني يتالف من سبعه طوابق، يتناسق تصميمه جنباً الي جنب مع خواص طبيعه الصخره والوادي، ما يكوَّن مشهداً خلاباً ياتي لزيارته الناس من انحاء البلاد والعالم كل عام.

يروي المؤرخون انَّ دار الحجر كان في الاصل حصناً يدعي ذي سيدان، بناه الحميريون في العام 3000 قبل الميلاد، واستمر مشيّداً حتي ما قبل اربعمئه عام، حين اتي الغزو العثماني ودمَّره.

لكن الامام المنصور بن العباس، الذي حكم اليمن في ذلك الوقت، امر ببناء دار الحجر علي انقاض الحصن الحميري، ليكون منزلاً صيفياً له، وقد تمّ ذلك علي يد وزيره الشاعر والفلكي العظيم علي بن صالح العماري، ثم اعاد ترميمه الامام يحي حميد الدين الذي حكم اليمن قبل اعلان الجمهوريه واتخذه سكناً له.

عند بوابه الدار، ترحب بك شجره السرو او الطالوقه كما يحلو لاهل المنطقه تسميتها، وهي شجره يزيد عمرها علي 700 سنه، ثم ساحه متسعه مرصوفه بالحبش الاسود مع عدد من ملحقات القصر، ابرزها جناح استقبال خارجي تزينه نافوره، ويعرف المكان بـ «الشذروان» نسبه اليها.

وفي الطابق الاول صاله رحبه وبعض الغرف الملحقه، ثم الطابق الثاني الذي يضم مخرجاً الي خارج البناء الاساسي للقصر يمرّ في ممرّ منحوت في الصخره يحوي قبوراً صخريه منحوته، وكهفاً لدفن الموتي يعود الي ما قبل التاريخ. نجد هناك ايضاً قبل الوصول الي الطابق الثالث غرفه صغيره كانت مخصصه لـ «الدويدار» وهو لفظ تركي يطلق علي خادم النساء «دون سن الحِلم» ولا يسمح لاحد بتجاوز غرفه (الدويدار) الي الاعلي.

في الطابق الثالث جناح مخصص لوالده الامام يحيي ويتكون من عده غرف كما توجد فيه خزانه محكمه، وينقسم الطابق الرابع الي قسم خصص جناحاً لولي العهد وفيه غرفه تحوي خزانه كبيره مرتفعه يمكن الوصول اليها من خلال سلم حجري جميل. والقسم الثاني المبني علي الصخره خصص لغرف الجواري والخادمات وفيه مطاحن الحبوب الحجريه (الرحي) كما توجد شرفه (المصبانه) وهي مكان غسيل الملابس كما توجد غرفه صغيره جداً تسمي (الكمه) حيث كان يختلي فيها بنفسه للتفكير والعباده والكتابه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل