المحتوى الرئيسى

بيجو سبورت "308 GTi" .. نسخة ثورية تتجاوز كل الحدود

06/23 13:34

كشفت شركه "بيجو" الفرنسيه النقاب اخيراً عن سيارتها الرياضيه الجديده "308 GTi" التي اشرفت علي تطويرها "بيجو سبورت" (PEUGEOT SPORT).

وسوف تتوفر "308 GTi" بفئتين من المحركات، الاولي بقوه 250 حصاناً والاخري بقوه 270 حصاناً. وكلا المحركين يتميزان بتزوّدهما بتيربو وبسعه 1.6 ليتر، مع تروس تفاضلي محدود الانزلاق من نوع تورسن" Torsen® limited-slip differential" وهيكل محسّن ونظام PEUGEOT i-Cockpit.

واكثر من ذلك، فان نسبه الانبعاث ثاني أوكسيد الكربون تبلغ 139 غراماً في الكيلومتر او معدل استهلاك وقود 6.0 ليتر كل 100 كيلومتر.

وقال ماكسيم بيكات، المدير التنفيذى للعلامة التجارية "بيجو": تفتخر بيجو باضافه 308 GTi الي حظيرتها. فهذه هي السياره التي طالما انتظرها عشاق بيجو الذين يعلمون جيداً تاريخ بيجو خصوصاً في فئتي B وC. من 205 GTi وصولاً الي 208 GTi وRCZ، فقد تمكنت الشركه من بيع اكثر من 800 الف سياره من موديلاتها الرياضيه. واكثر من ذلك، فان 308 GTi التي طورتها بيجو سبروت هي رمز للحيويه والرقي اللذين تتمتع بها الشركه في السوق".

من جهته قال برونو فامان مدير "بيجو سبورت": كما هو الحال مع جميع الموديلات المنافسه، فان تطوير 308 GTi التي اشرفت عليها سبورت بيجو، فقد استهدفنا كل الجوانب المتعلقه بهذه السياره. بما في ذلك كفاءه الوزن والهيكل والفرامل واداء المحرك والمقاعد. والي اولئك الذين سوف يشترون تلك السياره، فهم علي موعد جديد لخوض تجربه متكامله وعميقه مع هذه الفئه الجديده التي شارك في صنعها فريق عملنا باكمله. فهي سوف تاتي مع مجموعه من الميزات والمعايير العاليه".

منذ اطلاق "205 Gti" الاسطوريه، باعت بيجو اكثر من 800 الف وحده من نماذجها الرياضيه: 309 GTi و405 Mi16 و306 s16 .. 208 GTi وRCZ R والان بيحو 308 GTi التي تم تطويرها من قبل بيجو سبورت.

وتحمل بيجو "308 GTi" من "بيجو سبورت" اسم الفريق الذي قام بتطويرها.

وزودت بمحرك تيربو سعه 1.6 ليتر THP S&S بنسختين: 184 كيلوات (250 حصاناً) و200 كيلوات (270 حصاناً)، ويتوافقان مع المعيار الاوروبي "Euro6 Stop & Start" اذ يبلغ معدل انبعثات ثاني اوكسيد الكربون 139 غراماً فقط في الكيلومتر الواحد (6.0 ليتر/100 كيلومتر). وسجلت "308 GTi" رقماً قياسياً جديداً من حيث نسبه "القوه الي الوزن" في فئتها، عند 4.46 كيلوغرام فقط لكل وحده حصانيه، ويمكنها التسارع من 0 الي 100/ كم ساعه في غضون 6 ثوان فقط، وهو ما يمكنها من اجتياز 1000 متر انطلاقاً من وضعيه الانطلاق في غضون 25.3 ثانيه.

وزودت 308 GTi 270 بتقنيه بتروس من نوع تورسن تفاضلي محدود الانزلاق (Torsen® limited-slip differential) مع عجلات ميشلان سوبر سبورت قياس 19 بوصه كاربوني خفيفه الوزن. كما زودت السياره باقراص 380 ملم من الامام مع ملاقط بيجو سبورت الحمراء، واقراص 268 ملم مماثله من الخلف.

اما 308 GTi 250، ووفقاً لتوافرها في كل بلد، فانها تتسارع من 0 الي 100/كم ساعه في غضون 6.2 ثانيه، وهو ما يجعلها تقطع مسافه 1000 متر من وضعيه الانطلاق في غضون 25.6 ثانيه، وذلك بفضل نسبه "القوه الي الوزن" التي تبلغ فقط 4.82 كيلوغرام لكل وحده حصانيه. وتتميز "308 GTi" بقوتها وتصميمها الجريء: مع تقليل ارتفاعها عن الارض بواقع 11 ملليمتراُ مع تصميم جديد من الحهتين الاماميه والخلفيه.

وتتميز 308 GTi 270 بتصميمها الحصريCoupe Franche الذي يجمع التناقضات ما بين الاحمر التميت وبيرلا نيرا الاسود. وهناك مجموعه من 6 الوان متاحه في مجموعه "308 GTi": احمر التيميت (Ultimate Red) وازرق مغناطيسي (Magnetic Blue) واسود نيرا لؤلؤي (Perla Nera Black) ورمادي ارتانس (Artense Grey) وابيض لؤلويء (Pearlescent White) ورمادي داكن (Hurricane Grey).

ويجتمع الاحمر التيميت وبيرلا نيرا الاسود فيبدوان وكانهما قد نحتا بدقه لامتناهيه، ليتم جمع التناقض فيما بيهما. وهذا الاسلوب الفرنسي يجسّد عن جداره بيجو 308 GTi من بيجو سبورت: بكلمه واحده الا وهي "ثاقبه".

تتميز "بيجو 308" بالوضوح والشفافيه، ولا تحتاج هذه النسخه الراقيه الي جهد من اجل اظهار اصالتها. فان بيجو "308 GTi" تؤكد علي النمط المشبّع بالبساطه ولكن بفعاليه لافته للنظر. مع تقليل ارتفاعها عن الارض بواقع 11 ملليمتراُ مع تصميم جديد من الحهتين الاماميه والخلفيه.

فقد تبنّت تلك السياراه وضعيه مدهشه، وعلي الرغم من تقليل ارتفاعها عن الارض بواقع 11 ملليمتراُ، فهي تجلس علي عجلات عريضه قياس 19 بوصه كربونيه. مع عجلات ميشلان "سوبر سبورت" المطاطيه خفيفه الوزن. وتعكس الجنوط التي تظهر عبرها الاقراص 380 ملليمتراً من الجهه الاماميه مع مكابسها الاربعه الصلبه، لكي تكمل توقيع "بيجو سبورت". وتعطي الواجهه الاماميه السخيه لمحه عن الامور المقبله. وعبر الجزء العلوي فان مصابيح LED تتاخم الشبك الاسود الذي يحيط بالرادياتور مع وجود نمط من مربعات افقيه وتشطيبان بالاسود اللامع.

ويتردد صدي هذا النمط في شبك التهوئه الكبير، حيث يتدفق الماء البارد اضافه الي مؤشرات LED وشريط باللون الاحمر او الكروم مع احمر التيميت. ويوجد مشتتين اثنين للهواء اسفل المصد، واللذين لا يعززان الانطباع بوجود سياره ملتصقه بالطريق فقط، بل ايضاً اضافه الي الاداء الايروديناكي مع اختراق الهواء (SCx) فقط 0.69. واذا اردنا التمعّن اكثر بشكل طبيعي، فسوف نلاحظ التمديدات عند عتبه الباب والاجنحه التعبيريه لتصميم "308 GTi" القوي من الخلف، فالمواصفات بارزه بشكل جلي الي جانب انابيب العادم باللون الاسود اللامع. كما ان بصمه "GTi" واضحه للعيان في الاجنحه الاماميه وفي الباب الخلفي.

اما بدن السياره، فياتي بسته الوان: احمر التيميت (Ultimate Red) وازرق مغناطيسي (Magnetic Blue ) واسود نيرا لؤلؤي (Perla Nera Black) ورمادي ارتانس (Artense Grey) وابيض لؤلويء (Pearlescent White) ورمادي داكن (Hurricane Grey). وتظهر "308 GTi" فئه 270 حصاناً، حصريه نسخه "Coupe Franche" التي ترفع المستوي الي ابعد من ذلك، مع الزجاج الداكن غير اللامع المتسق بدلاً من الكروم.

ومهما كانت طريقه اختيار اللون، فان التشطيب يكشف الاهتمام المتميز بالتفاصيل، ويتردد صداه في التصميم النهائي للسياره. ويتماهي التصميم الداخلي بدقه مع الشكل الخارجي الرياضي للسياره من دون ادني شك، مع نمط انتراسايت الذي يمتد حتي السقف. وتظهر بوضوح ايضاً، مميزات التطريز باللون الاحمر علي لوحه القياده والمفروشات والواح الابواب ومقبض علبه التروس وكسوه الارضيه.

وتحمل عتبه الباب توقيع "بيجو سبورت" و"GTi" وهي مصنوعه من الالمنيوم، كذلك الامر بالنسبه الي دواسه البنزين ومقبض الباب ومسكه الجير. وفي نسخه GTi 270، فان مقاعد "بيجو سبورت" المصنوعه من الجلد والالكنترا توفر دعماً اضافياً متميزاً، لضمان شعور السائق بالالفه مع السياره في كل الاوقات.

وتوفر عجله القياده (351×329 مللم) قبضه طبيعيه ودقه لا تشوبها شائبه، مع تصميم جلدي محبحب يظهر شعار GTi في الجزء السفلي والعلامه الحمراء في الجزء العلوي. كما انه يترك مجالاً واسعاً لرؤيه لوحه اجهزه القياس، مع رساله ترحيب من GTi في الوسط.

وتشكل الشاشه الكبيره التي تعمل باللمس جزءاً سلساً من لوحه اجهزه الثياس مع شعار "ريدلاين"، لتضيف لمسه ساحره من " PEUGEOT i-Cockpit". وتمنح سهوله الاستخدام الطبيعي لـ cockpit السائق الشعور بالامان وغريزه القياده بحماس لسياره تمتلك تلك الحزمه. ومن خلال الضخط علي زر Sport في وسط كونسول مفاتيح وشاشه عرض ملونه من الابيض الي الاحمر، تظهر معلومات اضافيه حول التحكم وعزم الدوران وقوه الدفع والتسارع الجانبي او الطولي، وهو ما يعزز هدير المحرك ويبدل تموضع دواسه التسارع.

واجتمعت كل تلك الميّزات من اجل اظهار طبيعه التطور الجوهري الذي تشهده "بيجو سبورت".

واعتماداً علي خبرتها التنافسيه التي لا مثيل لها، فان "بيجو سبورت" قد تمكنت من احتلال مكانه مرموقه باعتبارها قسماً مكرساً حصراً لتطوير معظم نماذج الشركه العاليه الاداء.

واستخدم فريق المهندسين خبرتهم من اجل انتاج تجربه قياده ناجزه من خلف مقود "PEUGEOT 308 GTi" التي عملت "بيجو سبورت" علي تطويرها. هناك العديد من المزايا في GTi قد تخققت من خلال السعي الدؤوب لخفض الوزن الذي تضمنه تصميم 308، بما في ذلك منصه EMP2، والباب الخلفي المركَب، والفولاذ عالي مقاومه الشد.

وحققت هذه التجربه لتخفيف العبء نتائج ملموسه: 4 كليوغرام لكل 46 قوه حصانيه لسياره GTi 270 هو دليل علي الاداء العالي الذي توفره هذه السياره.

وتتوافر مجموعه "308 GTi" من "بيجو سبورت" بفئتين من المحركات: 270 حصاناً و250 حصاناً. مع امكانيه توفرها وفقاً للبلد، فان "308 GTi 250" هي نموذج المستوي المبدئي وتضم المحرك نفسه علي غرار شقيقتها الاكثر قوه. وتحت غطاء المحرك، فان محطه انتاج الطاقه EP6 FDTR تولّد 184 كيلوات (250 حصاناً) و330 نيوتن متر.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل