المحتوى الرئيسى

رمضان بالجزائر.. طقوس وشعائر وموائد خير

06/22 14:24

يشيع رمضان في الجزائر نسائم ايمانيه تمتزج ببعد اجتماعي وديني خاص عماده القرب من الله. ومن الشائع ان الرجال يصطحبون زوجاتهم الي المساجد لاداء صلاة العشاء والتراويح جماعه. لكن ما يلفت الانظار هو العبوات المملوءه بالماء التي تصطحبها النساء الي المساجد.

وحين يعود الزوج وزوجته الي البيت يكونان قد عادا ومعهما ماء للشرب يحمل "بركه" جزء كامل من القران تليت اياته في صلاة التراويح.

وعند ابواب المساجد تنتشر ليلاً ظاهره طلاب المدارس الذين يتفرغون ساعات قليله يبيعون فيها الحلوي الرمضانيه الشهيره "قلب اللوز" ومعها قدح صغير من القهوه التي لا يكاد يستغني عنها البيت الجزائري. ويستطيع الشباب الصغار الباحثون عن مصدر للرزق ان يجمعوا مبلغاً لا باس به في نهايه رمضان ينفقونه علي انفسهم.

ويعطي الجزء الاكبر من العائد المالي للام التي عكفت علي اعداد ثلاثين صينيه كبيره من هذه الحلوي التي تعادل حلوي البسبوسه في بلاد المشرق.

وتبدع المخابز ومحلات الحلوي طوال الشهر في عرض مختلف انواع الخبز والحلويات، وتضم قائمتها ايضاً الي جانب "قلب اللوز" القطايف والبقلاوه والتشاراك والزلابيه. والاخيره يبرع في اعدادها ابناء مدينه بوفاريك بالعاصمة الجزائريه.

وتتخصص بيوت كثيره في صناعه الزلابيه حيث ياتيها الزبائن من اماكن بعيده بحثاً عن حلاوه المذاق ودقه الصنعه التي توارثها السكان عن الاباء والاجداد .

ويقول نسيم العروس -وهو صاحب مخبز- ان الجزائري ياكل بعينه ويعتاد الانتقال بين المخابز لشراء اكثر من نوع من انواع الخبز ولتمضيه الوقت قبل موعد الافطار.

ولم تسلم اسعار الخبز والحلوي في الجزائر من الارتفاع العالمي للاسعار، حيث اشار العروس في حديثه للجزيره نت الي ان سعر قطعه "قلب اللوز" ارتفعت من 20 الي 30 ديناراً.

اما التمر فيعد من اهم ما تزدان به المائده مع حرص الجزائريين علي اتباع السنه النبويه عند الافطار. ويمثل التمر من نوع "دقله نور" ذو الشهره العالميه افضل انواع التمور واكثرها شيوعا.

لكن تاجر التمور محمد نعيم اكد ان اسعار هذا النوع ارتفعت الي الضعف مقارنه مع العام الماضي، واعاد نعيم هذا الغلاء الي كون موسم حصاد التمر مازال في بدايته والكميات قليله.

وفي مكان غير بعيد من متجر محمد نعيم يعرض احد الباعه من الشباب انواع الخضراوات اللازمه لاعداد طبق الحساء (الشوربه) الاساسيه في وجبه الافطار.

الكزبره عنصر اساسي للشوربه (الجزيره نت) 

وتعم روح الخير بين القادرين وينتشر ما يعرف باسم "قفه رمضان" التي يتصدق بها اهل الخير علي الفقراء وتضم المواد الغذائيه الاساسيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل