المحتوى الرئيسى

اجتماع السيسي بوزير الكهرباء أبرز اهتمامات صحف الإثنين

06/22 09:56

سلطت الصحف المصريه الصادره صباح الاثنين، الاضواء علي العديد من القضايا التي تتعلق بالشان المحلي وخاصه استقبال الرئيس السيسي لوزير الكهرباء امس للاطلاع علي البيانات الخاصه بإنتاج الكهرباء.

ففي صحيفه "الاهرام" وتحت عنوان "اعلي انتاج للكهرباء في تاريخ مصر"، قالت ان الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتمع بوزير الكهرباء والطاقه المتجدده الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه المتجدده.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله - عقب الاجتماع - ان الوزير اطلع الرئيس علي البيانات الخاصه بحجم انتاج الكهرباء في مصر تلبيهً لاحتياجات المواطنين، موضحًا ان الانتاج بلغ امس الاول28600 ميجاوات، في وقت الذروه، و بلغ حجم الاستهلاك في ذات التوقيت 25700 ميجاوات، وهو الامر الذي حقق فائضاً في انتاج الكهرباء يقدر بنحو 2900 ميجاوات.

واضاف المتحدث الرسمي ان وزير الكهرباء ذكر ان حجم الانتاج الذي تحقق بالامس يُعد اعلي معدل انتاج للكهرباء في تاريخ الوزاره ، وذلك علي الرغم من انه لم يتم الانتهاء من كافه محطات الطاقه المدرجه بالخطه العاجله، موضحًا ان الزياده في انتاج الكهرباء تُعزي الي استكمال اعمال الصيانه بالمحطات القائمه ورفع كفاءه تشغيلها ، والبدء في تشغيل عدد من الوحدات الجديده في اطار الخطه العاجله لانتاج الكهرباء بطاقة انتاجية بلغت 1580 ميجاوات، وستوفر المحطات الاخري الجاري انشاؤها في غضون الشهرين القادمين طاقهً تبلغ 2052 ميجاوات.

واضاف وزير الكهرباء والطاقه المتجدده انه تم الاتفاق مع شركه سيمنز علي البرنامج الزمني لتنفيذ ثلاث محطات وهو الامر الذي يعد غير مسبوق علي مستوي العالم في سرعه انجاز مشروع بهذا الحجم الضخم لانتاج الطاقه.

وعلي صفحات الجريده ذاتها، وتحت عنوان "لائحه قانون الاستثمار خلال ايام" نقلت الجريده عن وزير الاستثمار اشرف سالمان تاكيده ان لائحه القانون الجديد ستصدر خلال ايام، بالاضافه الي التعديلات المتعلقه بالمناطق الحره الخاصه.

وقال: ان لجان فض المنازعات الاستثماريه، اصبح لها قوه القانون، مشيرًا الي ان هناك 25 قضيه تحكيم دولي، تم الانتهاء من 16 حاله منها، قبل وصولها الي المحاكم الدوليه، الي جانب 9 حالات تحل الان.

واوضح في حوارٍ لـ"الاهرام"، ان اهم ملامح اللائحه ، تتمثل في تطبيق نظام الشباك الواحد تدريجيًا، حتي يتم استيعاب النظام بشكل جيد، وبدء العمل الكترونيا.

واشار الي ان البنك الدولي، قدم منحه قيمتها 6.5 مليون دولار لتطبيق هذا النظام، بالاستعانه بالخبره الفنيه للبنك، موضحًا ان هناك خطه لتطوير قطاع الاعمال، تبدا بالتدريب وتاهيل العماله، مؤكدا انه تم تخصيص 70 مليون جنيه للتدريب، فضلا عن تدريب 65 الف عامل علي الادوات الماليه الحديثه والتكنولوجيا الجديده.

اما جريده "المصري اليوم" وتحت عنوان "مصر تجري اتصالات مكثفه لتسلم ((مذيع الجزيره)).. والاخوان: انها الحرب"، فقد قالت ان اداره الشرطه الجنائيه الدوليه بالقاهره ((الانتربول)) انتهت من مراجعه اجراءات تسليم احمد منصور الاعلامي بقناه الجزيره الذي احتجزته السلطات الالمانيه امس الاول اثناء محاولته السفر الي العاصمه القطريه.

وقالت مصادر دبلوماسيه مسؤوله ان اتصالات مكثفه تتم بين وزاره الخارجيه والسلطات الالمانيه بشان الاسراع بتسليم منصور لمصر، وتجري اداره التعاون الدولي بمكتب النائب العام عمليات ترجمه للحكم القضائي الصادر بسجن ((منصور)) 15 عامًا في قضيه تعذيب محام بميدان التحرير لتسليمه لوزاره الخارجيه التي تسلم الملف ومذكره الاسترداد في ((حقيبه دبلوماسيه)) عن طريق السفير المصري في برلين.

وارسل النائب العام المستشار هشام بركات طلبا للسلطات الالمانيه لتسليم منصور الي مصر لاتخاذ اجراءات اعاده محاكمته في القضيه المعروفه اعلاميا باسم ((تعذيب محام في التحرير)) والمحكوم عليها فيها بالسجن لمده 15 عامًا.

وقالت مصادر مطلعه -بحسب المصري اليوم- ان الاداره تعكف علي الانتهاء من ملف الاسترداد ومذكره التسليم ومن المتوقع الانتهاء منها خلال ساعات وملف الاسترداد سيتضمن جميع البيانات الخاصه بالمحكوم عليه والاتهامات الجنائيه والقضايا التي صدرت فيها احكام ضده لتسليمه الي المانيا.

وفي جريده "الشروق" وتحت عنوان "حسم مصير احمد منصور.. اليوم"، كشفت مصادر امنيه لـ(الشروق) ان السلطات المصريه سوف تتسلم مذيع الجزيره الاخواني احمد منصور قريبا بعد انتهاء قاضي التحقيق الالماني من التحقيق معه، اليوم الاثنين، والاطلاع علي ادله الاتهام التي ارسلها الانتربول المصري والتي تضم فيديوهات مترجمه الي اللغه الالمانيه تكشف تورط منصور في تعذيب محام بميدان التحرير في احداث ثوره يناير وصدور حكم قضائي ضده.

وقال مصدر امني - كما نقلت عنه الشروق - ان الملف الامني والقضائي الذي قدمه الانتربول المصري لنظيره الدولي في وقت سابق تضمن تفاصيل القضيه وفيديوهات للمتهم تكشف دوره في تعذيب مواطن ومحاولته الاساءه الي رجال الشرطه والجيش.

فيما صرح مصدر امني مسئول بوزاره الداخليه بان اداره الشرطه الجنائيه الدوليه والعربيه بقطاع مصلحه الامن العام سبق وان اصدرت نشره تعميم للدول اعضاء منظمه الانتربول لكل المحكوم عليهم الهاربين في الخارج والصادر ضدهم احكام قضائيه.

واوضح المصدر انه تم التحفظ علي المحكوم عليه الهارب احمد السيد امبابي منصور المعروف باسم احمد منصور بمطار برلين كونه مطلوبا للتنفيذ عليه في القضيه رقم 12057 لسنه 2013 جنايات قصر النيل بالسجن المشدد لمده 15 سنه في جلسه 11/10/2014 لقيامه واخرين بالقبض بدون وجه حق علي احد المواطنين واحتجازه لعده ايام وتعذيبه وصعقه بالكهرباء.. مشيرًا الي ان قطاع مصلحه الامن العام ممثل في اداره الشرطه الجنائيه الدوليه والعربيه نسق مع المستشار المحامي العام رئيس مكتب التعاون الدولي لارسال ملف الاسترداد الخاص بالمحكوم عليه الهارب.

وعلي صفحات "الشروق" ايضًا، وتحت عنوان "مرسي يظهر بالبدله الحمراء في ((قفص التخابر))"، ذكرت الجريده ان محكمه جنايات القاهره برئاسه المستشار محمد شرين فهمي عرضت محتوي وحدات التخزين المضبوطه مع المتهمين في قضيه التخابر مع قطر التي يحاكم فيها الرئيس الاسبق محمد مرسي ومدير مكتبه احمد عبد العاطي وسكرتيره الخاص امين الصيرفي و8 اخرين، وظهر مرسي لاول مره ببدله الاعدام الحمراء التي ارتداها عقب الحكم في قضيه اقتحام السجون.

وعرضت المحكمه محتوي الاحراز المضبوطه مع المتهمه كريمه عبد الحميد الصرفي نجله سكرتير مرسي وسلمت المحكمه الحرز الذي كان عباره عن صندوق من الكرتون مثبت به ورقه بيضاء دون عليها بيانات الحرز وبداخلها وحده معالجه مركزيه (كيسه كومبيوتر) للخبير الفني المختص لعرض محتواها علي شاشات العرض التي تم تجهيزها بقاعه المحكمه وقفص الاتهام فقرر الخبير انه يتعين اخراج وحده الهارد ديسك حتي يمكن تفريغ محتواها فصرحت له المحكمه بذلك واحتوي مجلدا باسم ((ظاظا)) علي 16 ملف ناظرتها المحكمه وتبين انها تحتوي علي اغان عربيه واجنبيه ومجموعه من الصور الشخصيه وتسجيل لمقاطع فيديو خاصه وصور وثائقيه بعضها لتظاهرات وصورًا للمتهم محمد مرسي في اجتماع مع اخرين بالاضافه الي ملفات اكسل تحوي معلومات عن دورات تدريبيه.

وفي الشان الرياضي، وعلي صفحات جريده "الجمهوريه" وتحت عنوان "فيريرا (غضبان) من لاعبي الزمالك"، نقلت الجريده تاكيد جوسفالدو فيريرا المدير الفني لفريق الكره الاول بالزمالك ان النتيجه الطبيعيه لمباراه فريقه الاخيره امام بتروجت في الاسبوع ال 35 كانت فوز الزمالك، وقال: انا لست سعيدًا بعد ان ضاعت النقاط في اللحظات الاخيره من عمر المباراه.

ووجه فيريرا اللوم للاعبيه علي اهدار الفرص السهله والانانيه من اغلبهم في انهاء الكرات.. وقال ان اسلوبه ليس الخصم من مستحقات اللاعبين وانه سيقوم بتصحيح الاخطاء سريعا قبل مباراه المقاولون العرب.

ويستعد الزمالك لمباراه المقاولون العرب المقرر لها غدا الثلاثاء ضمن مباريات الاسبوع ال 36 للدوري الممتاز.. ويحتل الزمالك المركز الاول برصيد 72 نقطه ومازال له 7 مباريات قبل ان يختم المسابقه.

وتحت عنوان "الاهلي يرفض المزايده علي ايفونا" ذكرت صفحات الجريده ذاتها ان الاهلي عاد لفتح خطوط اتصالات مع اكثر من لاعب افريقي عن طريق وكلاء اللاعبين وذلك لتدعيم صفوف الفريق بمهاجم من طراز فريد خلال فتره الانتقالات الصيفيه الحاليه خشيه ضياع الفرصه علي النادي بعد توقف صفقه الجابوني ماليك ايفونا نجم هجوم الوداد البيضاوي المغربي.

وتابعت "الجمهوريه": كانت صفقه ايفونا قد توقفت في الايام القليله الماضيه بسبب مبالغات النادي المغربي ووكيل اللاعب في مطالبهم الماليه بعد دخول الزمالك طرفاً في الصراع علي اللاعب ومحاوله النادي المغربي ووكيل اللاعب الحصول علي اكبر منفعه ومقابل مالي علي حساب قطبي الكره المصريه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل