المحتوى الرئيسى

"داعش" يوسع نطاق هجماته عبر العالم

06/22 14:44

لم يكتف تنظيم "داعش" بتاسيس "دوله" ارهاب خاصه به في العراق وسوريا، بل وسعي لنشر ارهابه ليشمل دولا كثيره عبر العالم.

وفي سبتمبر/ايلول الماضي، بعد قيام التحالف الدولي المناهض له، توجه "داعش" الي المتعاطفين مع عبر العالم بدعوه الي مهاجمه مصالح الدول التي انضمت الي التحالف.

واستجاب لهذه الدعوه المئات، بمن فهم "ذئاب منفرده" واعضاء خلايا نائمه للتنظيم في مختلف الدول. وقدم "داعش" لهؤلاء "جنوده" تعليمات مفصله حول كيفيه صنع العبوات الناسفه واعداد هجمات دمويه علي المدنيين، وذلك عن طريق مواده الترويجيه الكثيره، ومنها مجلته الالكترونيه "دابق" والصفحات الالكترونيه المؤيده له.

يعود تاريخ تنظيم "الدوله" الي عام 1999، عندما اسس الاردني ابو مصعب الزرقاوي تنظيما اطلق عليه "جماعه التوحيد والجهاد". في عام 2004 اعلن الزرقاوي مبايعه "القاعده" وتغيير اسم جماعته الي "تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"، وتبنت الجماعه مسؤوليه معظم الهجمات الارهابيه التي ارتكبت في العراق خلال الاشهر اللاحقه، كما كان لها دور دموي مركزي في احداث الانبار عام 2013. وبعد اندلاع الحرب السوريه، انخرط التنظيم في العمليات القتاليه بنشاط، وبقسوه فائقه.

في ابريل/نيسان عام 2013 اعلن التنظيم عن تغيير اسمه الي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وذلك بعد فرض سيطرته علي محافظه الرقه السوريه بالكامل. ومن ثم اختصر اسمه الي "الدوله الاسلاميه"، وذلك بعد سيطرته علي محافظه نينوي العراقيه ومركزها مدينه الموصل في يونيو/حزيران عام 2014.

وعلي الرغم من تحقيق التظيم مكاسب عسكريه غير مسبوقه في الشرق الاوسط، رفضت واشنطن ارسال قواتها البريه الي المنطقه لمواجهه الخطر الارهابي المتنامي، مصره علي ان "داعش" يركز علي ترويع المنطقه وليست لديه اي خطط وشيكه لاستهداف الاراضي الامريكيه.

ورد التنظيم علي هذا الموقف باعدام رهائن غربيين كانوا في قبضته، واطلاق دعوته المذكوره الي المتطرفين في العالم.

اما العامل الثاني الذي يؤدي الي تزايد عدد الهجمات المرتبطه بايديولوجيا التنظيم وتوسع نطاقه الجغرافي، فهو تدفق المتطرفين الي العراق وسوريا، علما بانهم يعودون لاحقا الي ديارهم بعد اكتساب خبرات قتاليه ومهارات في اعداد الهجمات الانتحاريه وصنع العبوات. واظهرت التحقيقات في الهجمات الدمويه في باريس في يناير/كانون الثاني الماضي وجود صلات متينه بين الخلايا الارهابيه في فرنسا والتنظيم الارهابي في سوريا.

ويقول محللون ان "داعش" منذ اعلانه قيام دولة الخلافة قبل عام بدا بالتركيز علي 3 محاور متوازيه وهي:

اثاره نزاع اقليمي مسلح واسع النطاق عن طريق مواصله هجماته في العراق وسوريا اقامه علاقات مع جماعات جهاديه اخري قادره علي شن هجمات في مختلف انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحريض مؤيديه في الدول الغربية ومساعدتهم في بعض الحالات لتنفيذ هجمات في تلك الدول

وقال هارلين غامبير، وهو محلل في مكافحة الإرهاب من معهد دراسه الحرب، ان "داعش" يسعي عن طريق تعزيز العلاقات مع حلفائه الاقليميين ونشر الفوضي في العالم علي نطاق واسع، لكي يزيد دائره نفوذه وربما من اجل اثاره حرب عالمية واسعه النطاق.

وفي سبتمبر/ايلول الماضي دعا التنظيم الارهابي مؤيديه الي شن هجمات ضد الغرب، لا سيما ضد الدول المشاركه في التحالف الدولي المناهض للارهاب بقياده واشنطن. واستجاب من يطلق عليهم في الغرب "الذئاب المنفرده" بهجمات لم تكن "دراماتيكيه" علي غرار هجمات "القاعده" لكنها اثارت صدمات في العالم بسبب طابعها الدموي والوحشي.

كما شهدت مناطق بعيده عن الغرب تكثيفا لنشاط تنظيم "داعش"، بما في ذلك افغانستان ودول اسيا الوسطي.

وتكمن المساله الحاسمه بالنسبه لخبراء مكافحه الارهاب في مدي التنسيق بين القياده المركزيه للتنظيم والجماعات التي اعلنت مبايعته. لكن في اي حال من الاحوال، تتجلي اكثر فاكثر ضروره تبني استراتيجيه عالميه شامله لمواجهه الترويج للفكر المتطرف وقطع سبل التمويل عن الجماعات الارهابيه.

هجمات "داعش" خارج "دولته" في العراق وسوريا منذ اطلاقه الدعوه الي مهاجمه المصالح الغربيه

17 يونيو/حزيران - سقوط العشرات بين قتيل وجريح جراء سلسله تفجيرات بسيارات مفخخه في صنعاء

9 يونيو/حزيران- اعلنت جماعه "ولايه سيناء" التابعه  لـ"داعش" تبنيها مسؤوليه القصف الصاروخي علي مطار بسيناء تستخدمه قوات الامم المتحده

3 يونيو/حزيران -  ذبح 10 من عناصر طالبان في افغانستان علي يد عناصر من "داعش"

31 مايو/ايار - مقتل 4 مقاتلين ليبيين علي الاقل جراء هجوم انتحاري لـ"داعش" علي نقطه تفتيش

29 مايو/ايار - مقتل 4 اشخاص جراء هجوم انتحاري نفذه ارهابي متنكر بزي امراه عند بوابه مسجد الامام الحسين في الدمام بالسعوديه. وتبني "داعش" الهجوم

Reuters اثار التفجير قرب بوابه مسجد الدمام

22 مايو/ايار -  سقوط اكثر من 20 قتيلا وما يربو علي 100 جريح بين المصلين في مسجد الامام علي بن ابي طالب في بلده القديح بالسعوديه جراء هجوم تبناه "داعش"

3 مايو/ايار-مقتل مسلحيْن اثر مهاجمتهما مسابقه للرسوم الكاريكاتوريه عن النبي محمد في دالاس الامريكيه. ووصفهما "داعش" لاحقا بانهما "جنديان" من "جنود الخلافه"

19 ابريل/نيسان- "داعش" نشر فيديو يظهر اعدام عشرات المسيحيين الاثيوبيين في ليبيا

12 ابريل/نيسان- مؤيدو "داعش" في طرابلس الليبيه اعلنوا مسؤوليتهم عن تفجير قنبله امام السفاره المغربيه وعن هجوم علي السفاره الكوريه الجنوبيه اسفر عن مقتل ضابطين في الشرطه

12 ابريل/نيسان- مسلحو "داعش" قتلوا 12 شخصا علي الاقل في 3 هجمات علي قوات الامن المصريه

8 ابريل/نيسان-  مقتل جنديين سعوديين بعد اطلاق النار عليهما من قبل شاب اتضح لاحقا انه عضو في خليه "داعش"

4 ابريل/نيسان- السلطات الافغانيه حملت "داعش" مسؤوليه اختطاف 31 مدنيا في فبراير/شباط

2 ابريل/نيسان-  مقتل 17 عسكريا ومدنيا بهجمات شنتها "ولايه سيناء" علي حواجز امنيه في سيناء

20 مارس/اذار- قتل ما لا يقل عن 142 شخصا واصيب 350 اخرون بجروح الجمعه 20 مارس/اذار في 4 تفجيرات انتحاريه هزت العاصمه صنعاء مستهدفه مسجدين

18 مارس/اذار - الهجوم علي متحف باردو في تونس العاصمه والذي اسفر عن مقتل 22 شخصا واصابه 45 اخرين، معظمهم سياح اجانب. وتبني "داعش" المسؤوليه

20 فبراير/شباط- "داعش" في درنه يعلن مسؤوليته عن تفجير 3 سيارات مفخخه اسفرت عن مقتل 40 شخصا علي الاقل

 15 فبراير/شباط - "داعش" نشر فيديو يظهر ذبح اقباط مصريين جري اختطافهم في يناير/كانون الثاني

15 فبراير/شباط -مقتل شخصين واصابه 5 شرطيين في هجوم علي مركز ثقافي بكوبنهاغن شنه مسلح من مؤيدي "داعش"

29 يناير/كانون الثاني - "ولايه سيناء " تبنت مسؤوليه تفجيرات متزامنه في سيناء اسفرت عن مقتل 24 جنديا و6 من رجال الشرطه و14 مدنيا

27 يناير/كانون الثاني - "داعش"  اعلن مسؤوليته عن هجوم علي فندق فاخر في طرابلس، اسفر عن مقتل 8 اشخاص بينهم اجانب

9 يناير/كانون الثاني-  احتجاز رهائن في متجر لمنتجات "كوشير" بضواحي باريس من قبل الارهابي احمد كوليبالي ، ومقتل 4 من الرهائن

7 يناير/كانون الثاني- الهجوم علي مكتب تحرير مجله "شارلي ايبدو" في باريس، حيث قتل 12 شخصا واصيب 11 اخرون

Reuters الهجوم علي "شارلي ايبدو"

22 نوفمبر/تشرين الثاني- مقتل مواطن دنماركي في السعوديه في اول هجوم تبناه "داعش"

3 نوفمبر/تشرين الثاني-  قتل 7 اشخاص واصيب 7 اخرون نتيجه تعرضهم لاطلاق نار من قبل مجهولين امام حسينيه  مدينه الاحساء.  واوضحت الداخليه السعوديه ان منفذي الجريمه اربعه اشخاص، احدهم زعيم لخليه ارهابيه مرتبط بتنظيم "داعش".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل