المحتوى الرئيسى

خبير آثار: صلاح الدين أنشأ مصلى لـ"التراويح" بقلعته في سيناء

06/21 14:34

قال خبير الاثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الاثريه والنشر العلمي بسيناء ووجه بحري بوزاره الاثار ان القائد صلاح الدين الايوبي انشا جامعين ومصلي لصلاه التراويح والعيدين بقلعه الجندي علي في طريقه الحربي بسيناء (صدر ـ ايله) والمسجله كاثر بالقرار رقم 336 لسنه 1989.

واكد ريحان عبقريه صلاح الدين في انشاء هذه القلعه والتي تؤكد التفاعل بين الانسان والبيئه فهي قريبه من مصادر المياه الصالحه للشرب حيث تقع علي بعد 5 كم منها عين ما يزال اهل سيناء يستعملونها حتي الان ، كما انها قريبه من مجري سيل لذلك انشا جنود القلعه سداً في وادي عميق قرب القلعه لحجز مياه السيول.

واشار الي ان المصلي عباره عن مكان مكشوف له محراب يحدد اتجاه القبله في جدار طوله 15.9م وبني المحراب من الحجر المنحوت، وعرضه 80 سم وعمقه 84 سم.

وبين ان صلاح الدين انشا بقلعه الجندي جامعا كبيرا يضم مئذنه بقيت قاعدتها بالطرف الغربي من واجهته الشماليه الغربيه وله مدخل معقود بعقد مدبب يعلوه بقايا شرفات، وتعد واجهه الجنوبيه الشرقيه من اهم الواجهات حيث كان يوجد بها النص الانشائي للجامع والصهريج الموجود اسفله وهو الان بمتحف الفن الاسلامي بباب الخلق.

واضاف انه يوجد بهذه الواجهه فتحه باب تؤدي للصهريج اسفل الجامع ، كما تتميز الواجهه الشماليه الشرقيه بوجود شباكين ويتوج كل شباك عتب حجري به زخارف اشعاعيه تخرج من دائره مركزيه تنتهي باشكال محاريه، وتم تخطيط الجامع من الداخل بشكل مستطيل ومقسم الي ثلاثه اروقه وكان يسقف الجامع سقف مسطح من براطيم خشبيه (كتل خشبيه ممتده بين طرفي السقف وتغلف بالتلوين والتذهيب) من فلوق النخيل مازالت بقاياها واضحه، وقد بني المحراب من الحجر المنحوت.

واوضح انه يوجد بجدار القبله كتبيه لحفظ ربعات المصحف الشريف ترتفع 70سم عن ارضيه الجامع غطت جدرانها من الداخل بالملاط (ماده بناء)، وبالركن الشمالي الغربي من الجامع توجد بقايا جدران المئذنه وبقايا الاحجار الخاصه بمدخلها من داخل الجامع، ومن بقاياها يتضح بناؤها من الحجر.

واوضح ريحان ان القلعه بنيت علي تل مرتفع ياخذ شكل مستطيل غير منتظم الاضلاع اخذت القلعه شكله وتتكون من عده مستويات كل مستوي مخصص لغرض حربي او مدني معين ويحيط بها سور دفاعي عرضه مترين ، دعمت اركانه بابراج دفاعيه يبلغ عددها 17 برجا منها 13 برجا مربع التخطيط وبرجين ثلاث ارباع دائره والاخرين نصف دائري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل