المحتوى الرئيسى

مباحثات السيسي مع فابيوس تتصدر اهتمامات الصحف المصرية

06/21 09:37

تصدرت نتائج مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالقاهره امس اهتمامات صحف القاهره الصادره صباح اليوم الأحد، وذلك بالاضافه الي عدد من الموضوعات المحليه والاقليميه.

وجاءت عناوين صحيفه "الاهرام" كالتالي:

- تنسيق مصري دولي لدفع جهود السلام

- الرئيس: نسعي لتسويه اقليميه شامله تتوافق مع حل الدولتين

- فابيوس يطرح مبادره من ثلاث نقاط لاستئناف المفاوضات

- قانون تنميه محور القناه يصدر خلال ايام

- مرحله تعاون جديده بين السعوديه وروسيا

- مشروع قومي لصيانه جميع المدارس بالمحافظات

- مرسي بالبدله الحمراء للمره الاولي اليوم

- مسلسل التسريب يتواصل.. كابوس "الاحياء" والغاز "التفاضل" تصدم طلاب الثانويه العامه

وذكرت "الاهرام" ان الرئيس عبد الفتاح السيسى اكد ان القضيه الفلسطينيه ستظل تتمتع بمكانتها المتميزه في صداره السياسه الخارجية المصرية، مشيرا الي ان مصر تقوم بالتنسيق مع مختلف الاطراف الدوليه لدفع جهود السلام بما يضمن اقامه دوله فلسطينيه علي حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقيه، من اجل تحقيق امال وطموحات الشعب الفلسطيني في السلام والامن والاستقرار.

واشار الرئيس ــ خلال اجتماعه امس مع سامح شكري وزير الخارجيه ــ الي اهميه ان تتسم اي عمليه قادمه بالجديه والالتزام للتوصل الي تسويه اقليميه شامله ودائمه، وبما يتوافق مع حل الدولتين ومبادره السلام العربيه.

واستقبل الرئيس السيسي وزير الخارجيه الفرنسي لوران فابيوس، بحضور شكري، وصرح وزير الخارجيه بان لقاء الرئيس مع الوزير الفرنسي تناول كافه قضايا العلاقات الثنائيه، مشيرا الي هناك ارتياحا لمستوي التعاون بين البلدين واهميه استمرار العمل لتدعيم العلاقات السياسيه والاقتصاديه والثقافيه التي تتسم بالرغبه المشتركه لاستمرار التواصل بين الجانبين.

من جانبه قال فابيوس انه عرض ثلاثه افكار رئيسيه علي الرئيس السيسي خلال المباحثات هي : بذل جميع الجهود كي تستانف الاطراف المعنيه عمليه المفاوضات من اجل التوصل الي سلام شامل، والفكره الثانيه تتمثل في ان تكون هناك مواكبه دوليه لهذه المفاوضات التي بدات منذ 40 عاما ولم تؤد الي نتيجه حتي الان ، واوضح ان الفكره الثالثه تتمثل في ضروره الاستماع لجميع ردود افعال كل الدول والمنظمات والهيئات الدوليه حول القضيه الفلسطينيه الاسرائيليه حتي يتم التوصل الي قرار نهائي في مجلس الامن حول هذا الملف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسه، بان شكري استعرض نتائج اعمال اللجنه الوزاريه العربيه المعنيه بمتابعه الملف الفلسطيني ، والتي تضم في عضويتها وزراء خارجيه كل من مصر والاردن والمغرب بالاضافه الي امين عام جامعه الدول العربيه، حيث عقدت اللجنه اجتماعاً امس بحضور وزير الخارجيه الفرنسي بغيه الاستماع الي المقترحات الفرنسيه بشان تحريك جهود السلام من اجل تسويه القضيه الفلسطينيه.

كان شكري قد تناول مع نظيره الفرنسي امس التشاور والتنسيق المشترك حول الملف الفلسطيني علي ضوء اجتماع فابيوس واللجنه الوزاريه العربيه المعنيه بمتابعه التحرك الخاص بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينيه.

كما تطرقت المباحثات بين شكري وفابيوس الي العديد من الملفات الاقليميه والدوليه ذات الاهتمام المشترك وبخاصه مكافحه الارهاب والقضاء علي التنظيمات الارهابيه ، والفكر المتطرف الذي يغذيها والجهود التي يبذلها الجانبان علي مختلف الاصعده للتصدي لظاهره الارهاب.

وجاءت عناوين صحيفه "الاخبار" كالتالي:

- رفع علم مصر علي الفرقاطه الفرنسيه "فريم" خلال ايام

- فابيوس :عرضت علي السيسي 3 افكار لاستئناف مفاوضات السلام

- السودان يسقط احكام الحبس عن 106 صيادين مصريين

- طرح 5 الاف قطعه ارض في 10 مدن جديده

- استخدام الطاقه الشمسيه لري 5 ملايين فدان بالمحافظات

- وصول اول دفعه من "فاترينات" العرض لمقتنيات متحف "الفن الاسلامي" اول اغسطس

- اليوم فتح باب الترشح لرئاسه جامعه اسيوط والزقازيق ودمنهور

- استقبال 4 الاف طن بوتجاز قادمه من السعوديه

علمت "الاخبار" انه سيتم خلال ايام رفع علم مصر علي الفرقاطه «فريم» في احدي القواعد العسكريه الفرنسيه ، وستبحر الفرقاطه - التي تم التعاقد علي شرائها من فرنسا يوم 15 فبراير الماضي - في طريقها الي المياه المصريه لتشارك في الاحتفال العالمي بافتتاح قناه السويس الجديده.. كما علمت "الاخبار" ان اول دفعه من طائرات «الرافال» المتطوره وتضم 3 طائرات ستصل الي مصر يوم 25 يوليو المقبل.

من ناحيه اخري ذكرت "الاخبار" ان وزير العدل السوداني قرر اسقاط الدعاوي في الاحكام القضائيه المقامه ضد 106 صيادين مصريين، تم احتجازهم بدايه شهر ابريل الماضي، بمدينه بورسودان بتهمه اختراق المياه الاقليميه، والصيد غير المشروع داخل المياه الاقليميه السودانيه.

صرح بذلك بكري ابو الحسن نقيب الصيادين في السويس، مضيفا ان المحكمه السودانيه كان قد قضت بمعاقبه الصيادين المصريين بالسجن فترات من 6 شهور لعامين ، او دفع غرامه ماليه قدرها 5 الاف جنيه سوداني عن كل صياد مصري ، باجمالي غرامه تزيد عن 670 الف جنية مصري.. واضاف بكري ان هذا القرار جاء بعد اجتماع بين وزير العدل السوداني ، والسفير المصري في السودان، والمسؤولين السودانيين واجريت مشاورات واتصالات بين الجانبين المصري والسوداني.

واشار بكري الي ان هناك اجتماعات متواصله بحضور اصحاب المراكب تجري بالسودان للمضي قدما في اجراءات الافراج عنهم تمهيدا لخروجهم ، وعودتهم الي مصر علي متن مراكب الصيد خلال الايام المقبله.

كانت السلطات البحريه السودانيه قد احتجزت 3 مراكب صيد في 8 ابريل الماضي ، علي متنها 106 صيادين، خرجوا من ميناء الاتكه في رحله صيد خارج خليج السويس ، قاصدين ميناء برنيس، وعقب استيقافهم قادتهم السلطات السودانيه الي ميناء بورسودان الواقع علي ساحل البحر الاحمر.

وجاءت عناوين صحيفه "الجمهوريه" كالتالي:

- رئيس المركزي : 6ر19 مليار دولار احتياطي النقد الاجنبي

- 30 مليار جنيه لتوفير الكهرباء للقناة الجديده

- 5 الاف ميجا تدخل الخدمه.. استعدادا لمشروعات المحور

- المعديات دخلت الخدمه بالقناه الجديده

- بيانات السيارات المسروقه بجميع مديريات الامن في 15 دقيقه

- جوله علي الاقدام لوزير الداخليه في 5 ميادين

- كشف الفوضي..اصدر توجيهاته بالتصدي بحزم للانتظار المفاجئ.. نقل مامور الازبكيه

- الخارجيه الامريكيه : تزايد ضحايا الارهاب بنسبه 81% عام 2014

وذكرت "الجمهوريه" ان وزاره الاسكان ستطرح خلال ايام 5 الاف قطعه ارض بالقرعه العلنيه "القرعه السادسه" ضمن الاسكان الاجتماعي في 10 مدن جديده.. بمساحات تتراوح بين 209 و276 متراً.

وصرح الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق بان اجراء القرعه وطرح اراض بسعر توصيل المرافق وهامش ربح بسيط تهدف لضبط سوق الاراضي بالمدن الجديده.

واشار المهندس طارق السباعي نائب رئيس هيئه المجتمعات العمرانيه للشئون العقاريه والتجاريه الي ان المدن العشر هي : 6 اكتوبر والعبور وبدر والعاشر من رمضان والسادات والصالحيه.. كما تطرح اراضي في 4 مدن بالصعيد وهي بني سويف الجديده واسيوط الجديده وطيبه الجديده وقنا الجديدة.

سيتم سداد مقدم الحجز بفروع بنك الاسكان بقيمه 25 الف جنيه لدخول القرعه العلنيه ويتم استكمال سداد الدفعه المقدمه وهي 25% و1% لصالح صندوق تمويل الاسكان الاجتماعي وطبقا لمساحه الارض المحجوزه خلال شهر من تاريخ اجراء القرعه العلنيه ويتم سداد الباقي وقدره 75% من اجمالي الثمن دون فوائد علي 3 اقساط سنويه متساويه ويستحق سداد القسط الاول منها بعد عام من استكمال سداد الدفعه المقدمه.

من ناحيه اخري ذكرت "الجمهوريه" ان وزاره الداخليه اعلنت عن اعتماد استراتيجيه امنيه متطوره لمواجهه ظاهره سرقه السيارات وذلك بناء علي توجيهات اصدرها اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخليه.

وقال مصدر مسئول ان الاستراتيجيه الجديده تقوم علي استخدام التقنيات التكنولوجيه الحديثه من خلال استثمار شبكه المعلومات الداخليه لتوصيل نهايات طرفيه لبرنامج ادراج المركبات المبلغ بسرقتها لوحدات واقسام مكافحه سرقه السيارات واداره المعلومات الجنائيه بمديريات الامن لادراج المركبات المبلغ بسرقتها بمعرفه الاقسام والمراكز.

واضاف انه يتم النشر عن تلك المركبات بقطاع مصلحه الامن العام بكافه انحاء البلاد وذلك في مده لا تتجاوز 15 دقيقه عقب ادراج بيانات المركبات المبلغ بسرقتها ، مما يتيح سرعه الضبط تحقيقا للردع العام.

واشار الي ان المرحله الاولي من تنفيذ منظومه ادراج المركبات المبلغ بسرقتها تشمل مديريات امن القاهره والجيزه والقليوبيه والاسكندريه باجمالي 100 قسم ومركز شرطه.

واهابت الوزاره بالمواطنين سرعه الابلاغ عن وقائع السرقات حتي يتم اتخاذ الاجراءات اللازمه وضبط مرتكبيها.

وجاءت عناوين صحيفه "المصري اليوم" كالتالي:

- مهله اضافيه لتوقيع عقود "مشروعات شرم الشيخ"

- النجار : مذكرات التفاهم ليست ملزمه.. وتقرير امام "محلب"الاسبوع المقبل

- عرض روسي لتوريد القمح الي مصر وسداد قيمته بالروبل

- عبد النور : مفاوضات اتفاق التجاره الحره في سبتمبر

- هيكله شركات النقل البحري قبل افتتاح قناه السويس الجديده

- الخارجيه الامريكيه : "القاعده" يتراجع امام "داعش"

- سوريا تتصدر الدول قائمه الدول الاكثر تصديرا للاجئين

وذكرت "المصري اليوم" ان منير فخري عبد النور وزير الصناعه والتجاره ناقش عرضا قدمه رئيس مجلس اداره شركه سيستيما الروسيه فلاديمير بوفتشينكوف، يتضمن رغبه الشركه في الاستثمار في مصر خلال المرحله المقبله وبصفه خاصه في مجال السياحه العلاجيه بمنطقه البحر الاحمر واستعدادها لتوريد القمح الي مصر وسداد القيمه بالروبل الروسي.

واعلن عبد النور ان لجنه الخبراء المعنيه بمحادثات اتفاق التجاره الحره بين مصر والاتحاد الاقتصادي الاوراسي ستعقد اول اجتماعاتها بالقاهره في سبتمبر المقبل ويتناول الاتفاق علي المبادئ الاساسيه التي سيتم علي اساسها بدء التفاوض تمهيدا للتواصل الي الاتفاق النهائي.

واكد عبد النور، في جلسه المباحثات التي عقدها علي هامش مشاركته في منتدي سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي امس مع المفوض العام للاتحاد فيكتور خرستنيكو بحضور وزير الصناعه والتجاره الروسي دينيس مانتورف، اكد رغبه الجانبين في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص انضمام مصر الي الاتحاد الذي يضم روسيا الاتحاديه، بيلاروسيا، كازاخستان، ارمينيا، وقرغيزستان التي انضمت مؤخرا الي الاتحاد من خلال توقيع اتفاق تجاره حره يتيح رفع القيود الجمركيه والعوائق التجاريه.

وذكرت الوزاره في بيان امس ان "عبد النور" ناقش مع رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديمتريف اخر التطورات الخاصه بانشاء صندوق الاستثمار الروسي العربي المصري المشترك.

وجاءت عناوين صحيفه "الوفد" كالتالي:

- قرار جمهوري بعلاوه يوليو لاصحاب المعاشات..خلال ايام

- فشل محادثات جنيف في التوصل لاتفاق حول اليمن

- انتحار ارهابي خلال المواجهات الامنيه في سيناء

- الجيش يضبط 100 كيلو جرام متفجرات ووكرا لايواء العناصر التكفيريه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل