المحتوى الرئيسى

غدا.. اليوم العالمى لليوجا فى الهند

06/20 16:16

يتحول غدا قلب نيودلهي الي فسيفساء من السجادات الملونه التي ستستضيف الافا من محبي اليوجا بمناسبه اليوم العالمي لهذه الرياضه العزيزه علي قلب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ففي الصباح الباكر ينتظر ان يتجمع علي شارع كبير في العاصمه نحو 35 الف موظف رسمي وجندي ومواطن عادي لجلسه يوغا في الهواء الطلق تستمر 35 دقيقه قد تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية حسبما ذكرت امارات 24.

وسيلتقي ممارسو اليوجا ايضاً في دول اخري للاحتفال بهذا التقليد الهندي القديم ، ولاسيما في بريطانيا علي ضفاف نهر تيمز.

اليوغا محطه اساسيه في البرنامج السياسي

وجعل رئيس الوزراء الهندي وهو نباتي بامتياز ويمارس اليوجا يومياً من اليوم العالمي لليوجا محطه مهمه في البرنامج السياسي لحكومته الهندوسيه القوميه، بعد 13 شهراً علي توليه السلطه.

واستعين بنجم بوليوود اميتاب باشان للترويج لهذا الحدث وتم حث الكثير من الموظفين الرسميين الذين يعانون من بعض الوزن الزائد علي ممارسه اليوجا لتحسين ليونتهم.

وانتشرت اعلانات وملصقات في ارجاء نيودلهي لحث المواطنين علي النزول الي المتنزهات او الانضمام الي الجلسه الضخمه في جاده راجبات الواسعه التي تؤدي الي انديا جيت في وسط العاصمه.

عنصر مركزي في الثقافه الهندسه

ويريد مودي ان يعزز مكانه اليوجا كعنصر مركزي في الثقافة الهندية، واستحدث وزاره مكرسه بالكامل للترويج لليوجا والايرفيدا والممارسات التقليديه الهنديه الاخري.

وقد خصص صفوفا مجانيه لليوجا للموظفين الحكوميين البالغ عددهم ثلاثه ملايين شخص وعائلاتهم.

برنامج مؤيد للهندوس في بلد علماني

الا ان التحضيرات لليوم العالمي لليوجا اثار جدلا في صفوف الاقليات الدينيه في الهند التي تتهم الحكومه بالترويج لبرنامجها المؤيد للهندوس في هذا البلد العلماني.

فانتقدت جماعات مسلمه نشيد "اوم" خلال ممارسه اليوجا وبعض الوضعيات لها دلالات هندوسيه منافيه للاسلام.

وقال النائب المسلم اسد الدين لوكاله "برس تراست اوف انديا" للانباء "ممارسه اليوجا تتضمن ما يعرف بـ سوريا ناماسكار، اي التضرع الي الشمس. وعلي الحكومه ان تدرك ان المسلمين لا يمكنهم الصلاه الا لله".

من يعارض اليوجا عليه مغادره الهند

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل