المحتوى الرئيسى

مسلسلات الأطفال في رمضان.. "حكايات حلاوتها زي البون بون" - (تقرير)

06/20 11:25

يضرب مدفع الافطار، معلنا للصائمين انتهاء صيامهم، فتجتمع الاسره علي المائده، ليتشاركون الزاد ويتناولون العصائر والمشروبات التي تطفئ نار عطشهم، ولكنهم يكونوا حريصين علي متابعه البرنامج الذي يعقب انتهاء الاذان، فينتظرون مغامرات "بوجي وطمطم" واصدقائهم زيكا وزيكو وعم شكشك، او "بكار" ومعزته رشيده، واصدقائه المقربين حسونه، وهمام، وحبيبه، ومشاكله المتكرره مع لص الاثار مشرط، او "فطوطه" بقدميه الكبيرتين، و"فيونكته الضخمه"، او "ظاظا فظاظا وجرير طازه"، او فوازير عمو فؤاد، وجدو عبده.

فمع هذا الزخم الدرامي الذي يصيب التليفزيون طوال شهر رمضان، الا ان برامج الاطفال يكون لها نصيب دائما، فعلي الرغم من قلتها الا ان المنتجين يلجاون لها دائما، لكونها طقس من طقوس رمضان، ولما لها من اهميه لدي الكبار والصغار.

يعود هذا العام مسلسل "بكار" في موسمه العاشر بتقنيات حديثه وسبل متقدمه، ويٌعرض معه مسلسل "عالم سمسم"، والموسم الثالث من "سوبر هنيدي".

كان مسلسل "بوجي وطمطم" من اشهر مسلسلات الاطفال، حيث عرض علي ثمانيه عشر جزء، حقق فيهم نسبه مشاهده خياليه، واجتمع حوله الجميع، واصبح وسيله لتهدئه الاطفال، ومنعهم من "الشقاوه"، فعندما تقول الام لابنائها "بس لبوجي وطمطم يزعلوا"، يتحول حالهم من حال الي اخر.

لعب بطوله المسلسل، يونس شلبي في شخصيه بوجي، وهاله فاخر في شخصيه طمطم، وتغريد العصفوري في شخصيه طماطم، ورافت فهيم في شخصيه عن شكشك، بالاضافه الي سيد عزمي، وماهر سليم، وانعام سالوسه، ومعوض اسماعيل، وحسن مصطفي، والمسلسل من تاليف واخراج رحمي.

اغنيه بطني بتوجعني مسلسل بوجي وطمطم:

اصطحبت ساميه الاتربي اطفال العيله في رحله ليستمعوا لحواديت حلاوتها مثل "البون بون"، فقصت الاعلاميه الشهيره قصه السندباد البحري والذي يواجه الكثير من المواقف خلال رحلاته البحريه، علي مجموعه من الاطفال، الذي جلسوا حولها يتابعون الاحداث في شغل، لم يختلف كثيرا عن الاهتمام الكبير الذي استقبله بها، الاطفال من خلف شاشه التليفزيون.

مرورا بالفراعنه والفرس والرومان، وصولا للشراكسه واليونان كانت فوازير "عمو فؤاد"، فكلما هل هلال رمضان يهل عمو فؤاد علي احبائه بموضوع انساني، مختلف عما كان عليه العام الذي سبقه.

فوازير عمو فؤاد، للممثل الراحل فؤاد المهندس، والتي تحولت رمزا لرمضان، وتحول كل الاطفال لابناء عمو فؤاد، يمنحهم من وقته ومن قيمه ومبادئه، ليؤكد ان الذي يعيش بمفرده لا يكسب، وان اللذي يحب الناس "كسبان".

ومن اشهر اجزاء الفوازير "عمو فؤاد ادانا ميعاد"، "عمو فؤاد والسياحه"، "عمود فؤاد ويا الاجداد"، "عمو فؤاد بيلف بلاد"، وغيرهم.

بالصلصال عُرضت قصص الانبياء، نبي الله ابراهيم ورغبته في اقناع اهله بوجود الله، والقائه في النار والتي لم تحرقه، وموسي الذي شق له الله نصفين لكي ينجو ومن اتبعه من طغيان فرعون، وناقه صالح، وما تعرض له الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من اذي خلال رحلته في نشر الاسلام.

فبابسط المكونات، عُرضت القصص بطريقه مشوقه، وحرص الكبار قبل الاطفال علي مشاهدتها ومتابعتها بنهم، واعاد التليفزيون عرضها اكثر من عام.

استطاع السيناريست عمرو سمير عاطف، تجميع العائله كلها امام الشاشه الصغيره لمتابعه احداث مسلسل "بكار"، ومعزته رشيده، ذلك الطفل الصغير الذي يعطي الجميع دروس في حب الوطن، واهميه النظافه، وحب الغير، والذي تحول الي صديق لكل طفل في كل بيت داخل الاسره المصريه.

عٌرض من المسلسل الذي كان في البدايه فيلم طلبه التليفزيون من مؤلفه، لكي يكون هناك شخصيه كارتونيه تمثل الطفل المصري، في تسعه اجزاء، تناولت شتي المواضيع، ومن المقرر عرض الموسم العاشر هذا العام.

تناول محمد بهجت واحمد بهجت ما ورد في القران من قصص وعرضوه في رسوم متحركه، زاداها روحانيه وقدسيه صوت الممثل يحيي الفخراني، والذي كان الرواي في بعض الاجزاء والقاضي في اجزاء اخري.

عرضت قصص القران، حكايات الحيوانات في القران، مثل هدهد سليمان، وناقه صالح، ونمل سليمان، ثم عٌرضت قصص الانسان في القران، كقصه "اهل الكهف"، و"جوج وماجوج"، واصحاب الاخدود، وال فرعون، وال ابراهيم، وطالوت وجالوت، وغيرهم، وفي العالم الذي تلاه عٌرضت قصص "المراه في القران" حيث اشاروا صناع المسلسل للدور الذي لعبته المراه في الاسلام والذي جاء في كتاب الله تعالي، فقص الفخراني قصه امراه فرعون اسيا، ومريم، وملكه سبا، وغيرهن، ويعود هذا الجزء بمسلسل قصص الايات في القران.

وشارك في اداء الاصوات بالمسلسل مجموعه من الفنانين، من بينهم حنان سليمان، حنان مطاوع، ريهام عبد الغفور، فتحي عبد الوهاب، ماجد الكدواني، لقاء الخميسي، حنان ترك، صلاح عبد الله، جمال اسماعيل، لطفي لبيب.

مسلسل قصص القران يحيي الفخراني:

واثناء غياب بكار، اطل علي الجمهور "ظاظا فظاظا وجرجير طازه" والذين كانو "ورد بيضحك جوا الفازه"، واللذان اقتحما منازل المشاهدين بمغامرتهما، وخفه ظلهما.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل