المحتوى الرئيسى

بالفيديو| "السيدة رقية".. احتفالات رمضان في رحاب آل البيت

06/19 19:59

حواري وازقه بمدينه القاهره، بداخلها مساجد ومقدسات دينيه لا يعرفها البعض، في القاهره وداخل منطقه "الاشراف" تحديدًا، بدايه من مسجد السيده "عائشه"، وبعيدًا عن قلعه "صلاح الدين الأيوبي" بنحو 500 متر تقريبًا، تترك قدماك لتنساب بك من بدايه مسجد السيده "عائشه" لتسير في اماكن ضيقه وصغيره ومزدحمه، تعود بك لآل البيت، لاحتوائها علي كثير من المقدسات والاضرحه الخاصه بـ"احفاد النبي صلي الله عليه وسلم"، مثل السيده "رقيه" وهي ابنه سيدنا علي رضي الله عنه.

لهذه الاماكن طبيعتها الخاصه في شهر رمضان تحديدًا، لما له من روحانيات خاصه لدي المسلمين، المسجد للسيده رقيه بنت علي بن أبي طالب بمنطقه "الاشراف" بالقاهره، وبناء القبه يعود للدوله الفاطميه، ويضم قبر السيده رقيه وهي زوجه "مسلم ابن عقيل".

يضم المكان ايضا قبر السيد "محمد ابن جعفر الصادق"، والسيده "عاتكه بنت عبدالمطلب" عمه النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وتعود قبه المشهد الي العصر الفاطمي، واهدي "محمد برهان الدين" زعيم طائفه البهره الداؤوديه، المشهد للمسجد في العصر الحديث، ويقع المشهد قبل مشهد السيده سكينه بنت الامام الحسين وبجوار مشهد "ابن سيرين".

يعتقد البعض ان صاحبه المشهد، هي "السيده رقيه بنت علي الرضا"، وليست ابنه علي بن ابي طالب، لكن المشهور هو القول الاول علي اساس صحه ان سبايا معركه كربلاء، وصلوا الي مصر مع السيدة زينب بنت الامام علي.

الشيخ عبدالرازق عبدالعزيز ابراهيم امام مسجد السيده رقيه، شيخ ثلاثيني ذو لحيه جديده عهد باللحي، متوسط الطول، ميزته طاقيته بازهريته بشرته قريبه لسمره هادئه، عينان سوداوان اثني علي حبيبي محمد بخير الصلاه والسلام، ثم قال: مثل هذه المساجد وهي مساجد ال البيت لها ميول خاصه لدي بعض المسلمين، بخاصه في شهر رمضان الكريم، مشيرًا الي ان المكان يعج بالمصلين في رمضان، الا ان ما من شانه ان يقلل ذلك الحدث الرمضاني هذا العام، هو اعمال الترميم في المسجد، الا ان رمضان تكون له متعه خاصه وجو روحاني مميز في مثل هذه الاماكن، وهي مساجد احفاد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.

"المسجد ليس به موائد إفطار رمضانيه وشخص من ابناء الحي، هو من يقوم بافطار المصلين صدقه منه، ولا يتحمل المسجد اي شيء".. قالها امام المسجد في اشاره منه، الي ان من يتولي هذه المائده الرمضانيه هو احد ابناء الحي، وليس احد اخر، ولا يتحمل المسجد او اي شخص اخر تكاليف هذا الافطار، للمكان زائرين عده بحسب امام المسجد، من مشايخ الطرق الصوفيه وغيرهم، وذلك تحديدًا اثناء الاحتفال بمولد السيده رقيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل