المحتوى الرئيسى

دراسة بريطانية: مصر عادت بقوة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

06/19 19:14

ذكرت دراسه اجرتها مؤسسه "ايرنست اند يانج" لخدمات الاستشارات الماليه، ان مصر عادت بقوه في جذب الاستثمارات الاجنبيه المباشره في عام 2014، مشيره الي ان مصر والمغرب هما اكبر الفائزين في هذا المجال في القاره الافريقيه.

واوضحت الدراسه ان دول شمال افريقيا، وخاصه مصر والمغرب، بدات في استعاده ثقه المستثمرين الاجانب بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي، وهو الامر الذي دفعهم للابتعاد عن الاستثمار في المنطقه، وتاجيل مشاريعهم فيها، مضيفه ان الدولتين كانتا اكبر المستفيدين من ذلك.

واضافت انه بالرغم من ان المغرب ومصر قد اصبحا فرسي الرهان في مجال جذب الاستثمارات الاجنبيه في منطقه شمال افريقيا الا ان مصر تتفوق علي المغرب في مجال الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائيه.

وذكرت الدراسه ان مصر، مستفيده من وجود حكومه مستقره، استعادت مركزها كثاني اكبر وجهه للاستثمار الاجنبي المباشر في افريقيا خلال عام 2014، بعد ان نجحت في جذب 71 مشروعًا، بزياده بنسبه 61.4% مقارنه بعام 2013.

وبتامين تدفق استثمارات بلغت 57.9 مليار دولار والتي وفرت 51634 فرصه عمل، اصبحت مصر اكثر دول افريقيا جذبًا للاستثمار وفرص العمل.

واشارت الدراسه الي ان مستثمري دوله الامارات لعبوا دورًا حيويًا، مع اطلاق ضعف المشاريع في عام 2013.

واستفادت شركات المواد الغذائيه من السوق الكبيره التي تقدمها مصر وتخطي عدد سكانها 90 مليون شخص، حيث اعربت العديد من الشركات الكبري في هذا المجال عن اهتمامها بالاستثمار في البلاد.

واكدت الدراسه انه بعد سنوات من الاضطراب السياسي، فان الاقتصاد المصري يتعافي، بعد سلسله من الاصلاحات بداتها الحكومة المصرية، تشمل خفض دعم الطاقه وادخال ضرائب جديده، مع ضريبه القيمه المضافه المقرر تطبيقها في وقت لاحق هذا العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل