المحتوى الرئيسى

أغلب حيوانات الكنغر "عسراء" - BBC Arabic

06/19 14:31

خلصت دراسه حديثه الي ان حيوانات الكنغر البريه تميل اكثر الي استخدام اليد اليسري في اعمالها اليوميه مثل الاكل.

ويقول الباحثون ان هذه اول معلومه عن الاستخدام الشائع لليد في وسط مجتمع غير المجتمع البشري، الذي يستخدم اغلب افراده اليد اليمني.

وتوصل الباحثون الي هذه المعلومه بعد مراقبتهم لحركات مختلف الانواع الحيوانيه في البراري، لساعات طويله.

واظهر نوعان من الكنغر ونوع من كنغر "الولب" ميلا لاستخدام اليد اليسري، بينما اظهرت حيوانات جرابية تمشي علي اربع انها عكس ذلك.

واشرف علي الدراسه علماء روس من جامعه سانت بطرسبرغ، سافروا الي استراليا لانجاز العمل الميداني.

وتعاون العلماء الروس في استراليا مع جانين اينغرام، وهي خبيره في الحياة البرية وطالبه الدكتوراه بجامعه تاسمانيا.

وقالت اينغرام لبي بي سي ان العمل في هذا المشروع واجه انتقادات، مضيفه "للاسف، حتي زملائي يعتقدون ان دراسه استخدام الحيوانات الجيبيه العسراء ليست عملا جادا، ولكن اي دراسه تثبت ميل الحيونات التي تمشي علي اثنين بشان استخدام اليد تسهم في دراسه تطور تماثل المخ وتطور الثدييات".

ويقول الدكتور يغور مالاشيتشيف العضو بفريق الدراسه ان ثمه "مفهوم شائع" كان سائدا مفاده ان الميل لاستخدام يد دون اخري هو ظاهره بشريه، لكن الدراسات اثبتت في الفتره ما بين 10 و20 عاما اظهرت ان عدم التماثل في السلوك وبنيه المخ منتشران بشكل واسع.

ولكن الميل الي استخدام اليد اليسري او اليمني كان يبدو انه يخص بعض الحركات والتصرفات، وانه غير متسق بين كل مجموعه من الحيوانات.

وتقول اينغرام ان "الميل لاستخدام اليد اليمني او اليسري يظهر جليا في الطريقه التي يمسك بها الببغاء الطعام، وتلك التي يحرك بها الكلب رجله، ولكن هذه المؤشرات لم يتم التحقق منها علي مستوي جميع افراد النوع الحيواني".

واظهرت الدراسه انتشار استخدام اليد اليسري عند حيوان الكنغر الشرقي الرمادي والكنغر الاحمر وحيوان الولب احمر الرقبه، بغض النظر عما كانت تقوم به سواء كانت تاكل او تسند نفسها للوقوف.

وقال مالاشيتشيف ان الدراسه بشان استخدام اليد اثبتت اننا "لسنا وحدنا في هذا العالم، فمعنا حيوان الكنغر".

ويري القائمون علي الدراسه ان اكتشافهم يعطي مثالا عن "التطور الموازي". فيبدو ان الميل الي استخدام يد دون اخري ظهر عند صنف الرئيسيات، التي هي احدي رتب الثدييات والجرائيات، ولكن الدراسه لا تشمل غيرها من الحيوانات.

واشار الباحثون ايضا الي ان الانتصاب عامل مهم. فقد رُصد شيوع استخدام اليد اليسري فقط لدي الكائنات التي تقف مستقيمه علي القوائم الخلفيه، مستخدمه الاطراف الاماميه لاغراض اخري غير المشي غالبا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل