المحتوى الرئيسى

إيران تتجسس على السعودية و(إسرائيل) في حرب إنترنت كبيرة - ساسة بوست

06/18 20:06

منذ 3 دقائق، 18 يونيو,2015

قالت شركه كلير سكاي الاسرائيليه لأمن الإنترنت ان ايران تشن حمله مستمره عبر الانترنت تستهدف اسرائيل والشرق الأوسط بهدف «التجسس او اهداف اخري».

ونقلت الصحيفه عن «راديو اسرائيل» ان القراصنه الايرانيين استخدموا وسائل مختلفه للتجسس والقرصنه استهدفوا من خلالها 40 هدفا في اسرائيل و500 هدفا حول العالم. واضافت الشركه ان القراصنه استهدفوا في اسرائيل جنرالات متقاعدين وموظفين في شركات استشارات امنيه وباحثين واكاديميين.

وكشفت الشركه عن ان 44% من الاهداف التي استهدفها الايرانيون كانت في السعوديه و14% في اسرائيل و11% باليمن.

وشملت اهداف القراصنه الايرانيين خارج اسرائيل، علي حد قول مسؤولين بالشركه، وزاره ماليه لدوله شرق اوسطيه، فضلا عن السفاره القطريه في لندن، وصحفيين ونشطاء حقوق انسان.

«وتتضمن الحمله العديد من الهجمات المختلفه بهدف الاستيلاء علي اجهزه الكمبيوتر او الوصول الي اهداف مثل حسابات البريد الالكتروني الخاصه. نري ان هذا الوصول تم استخدامه للتجسس او لمصالح اخري سعت اليها الدوله»؛ بحسب «كلير سكاي».

وذكر مسؤولو الشركه ان تلك الهجمات بدات منذ يوليو/تموز 2014، وهناك احتماليه لكوها بدات منذ عام 2011. وقام القراصنه في هذه الهجمات بارسال برمجيات خبيثه في صوره مرفقات داخل رساله بريد اليكتروني، ومن ثم استخدموا تقنيات هندسه اجتماعيه لقرصنه خطوط الهاتف وحسابات البريد الاليكتروني وفيس بوك.

ووصف المسؤولون الهجمات الحاليه بانها الاعنف منذ فتره طويله نظرا لاستمراريتها واصرارها علي الوصول لهدفها الذي ترسمه بعنايه.

«ان الاهداف تاتي، في الغالب، من المجالات التاليه: كل من الباحثين والممارسين الاكاديميين في مجالات مكافحه الارهاب والدبلوماسيه والعلاقات الدوليه في ايران والشرق الاوسط، وغيرها من المجالات، مثل الفيزياء والامن والدفاع والصحفيين والناشطين في مجال حقوق الانسان»؛ بحسب التقرير.

وقال معدو الدراسه: «لقد قادتنا عده خصائص للهجمات الي استنتاج مفاده ان ايران هي الجاني المحتمل»، لقد قالوا انهم يفترضون، ولكن لم يكن هناك دليل مباشر، حمله القرصنه هذه اما انها تجري بدعم من النظام الايراني او ان النظام نفه هو من اعدها: «سياق الهجمات وقصص تغطيه جميعها تدور حول ايران»؛ بحسب التقرير ايضًا. «يتحدث المهاجمون ويكتبون باللغه الفارسيه الايرانيه الاصليه ويخطئون بكلمات واشارات تدل علي كونهم ايرانيين. وفي احد الحسابات التي تم اختراقها، فعند استردادها، تغيرت واجهه الاستخدام الي اللغه الفارسيه».

وعلاوه علي ذلك؛ فان الاهداف والضحايا تطابق مصالح ايران. وعلاوه علي ذلك؛ فانه بدلا من سرقه المال او القيام بهجمات ارهابيه سيبرانيه رئيسيه عاليه يقوم المهاجمون فقط بسرقه المعلومات واستخدام الوصول الي اجهزه الكمبيوتر لمزيد من الهجمات، ما يقدم دليلا علي التجسس وسرقه الملكيه الفكريه وغيرها.

وفصلت الشركه النتائج الوارده في تقرير جديد بعنوان «ذخيره  ذمار» علي اسم البروفيسور «ذمار اي جيندن»، خبير في علم اللغه الايرانيه وايران ما قبل الاسلام وهو ايضا محاضر وزميل ابحاث في مركز ايزري للبحث في الشان الايراني والخليج بجامعه حيفا. الدكتور «جيندن» الذي كان واحدا من اهداف الهجوم عبر الانترنت، يساعد الان مع التحقيق الذي تقوم به شركه كلير سكاي.

يذكر ان شركه مكافحه التجسس «كاسبرسكاي»، ومقرها روسيا، كشفت عن فيروس يعتقد انه اسرائيلي سرق ملفات الكترونيه وتجسس علي محادثات النووي الايراني، من خلال اختراق عدد من الفنادق التي استضافت المحادثات بين الدول الكبري وايران حول الملف النووي الأيراني.

ويقال ان فيروس «دوقو»  له علاقه بـ«ستوكسنت»؛ دوده الكمبيوتر التي تعقبت البرنامج النووي الايراني قبل عده اشهر او سنوات عن طريق التاثير في بعض انظمه الكمبيوتر الايرانيه واجهزه الطرد المركزي المستخدمه في تخصيب اليورانيوم بعد ان اطلق سراحه في عام 2010. وذكرت صحيفه نيويورك تايمز ان ستوكسنت كان مشروعا مشتركا بين اسرائيل والولايات المتحده الامريكيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل