المحتوى الرئيسى

وداعًا نبيهة لطفي.. رائدة الأفلام التسجيلية.. مخرجة كاريوكا وتل الزعتر التي دافعت عن الفن والحرية

06/18 17:08

طردت من الجامعه الامريكيه ببيروت بسبب تظاهرها ضد حلف بغداد فاستضافها عبد الناصر في مصر

كانت اول طالبه بقسم الاخراج في معهد السينما.. واعمالها "لعب عيال وصلاه من وحي مصر العتيقه وشارع محمد علي وعشش الترجمان

رحلت امس الاربعاء المخرجه اللبنانيه المصريه نبيهة لطفي باحد مستشفيات القاهره عن 78 عامًا، بعد تعرضها لمتاعب صحيه منذ عده اشهر، ولدت نبيهه لطفي شفيق في 28 يناير 1937 في صيدا بلبنان والتحقت بالجامعه الأميركيه في بيروت عام 1953 ثم غادرت الي القاهره بعد طردها بسبب العمل بالسياسه بسبب مشاركتها في المظاهرات المضاده لـ حلف بغداد ، ففصلتها الجامعه مع عدد من الطلبه باعتبارهم معاديين لامريكا. فقرر جمال عبد الناصر استضافه الطلبه الذين فصلوا. واستقدامهم للدراسه بجامعات مصر. ظلت نبيهه تحمل الهم العربي في كل اعمالها واحلامها هكذا بقيت لبنانيه الاصل، مصريه الحياه، عربيه الانتماء، فلسطينيه الهوي

وفي فبراير 1955 جاءت نبيهه لطفي الي القاهره، واستقرت بها، لتبدا مرحله جديده في حياه ابنه الـ18، درست العربيه باداب القاهره وتزوجت من مصري، وهو الدكتور علي مختار، ثم التحقت بالمعهد العالى للسينما عام 1960 قسم الاخراج، وتخرجت مع الدفعه الاولي للمعهد في 1964 لتكون اول فتاه تدرس بهذا القسم. واخرجت اول افلامها "الفيه القاهره" 1969 بمناسبه مرور الف عام علي تاسيس القاهره

وكانت المخرجه الراحله نشطه في الحركه السينمائيه في مصر حيث شاركت في تاسيس جماعه السينما الجديده عام 1986 .. وعملت في مركز الفيلم التجريبي تحت اشراف شادي عبد السلام، لها العديد من الكتابات النقديه في السينما وساهمت في تاسيس جمعيه السينمائيات عام 1990 وهي عضو في مجلس اداره التسجيليين العرب.

و عملت نبيهه لطفي مساعده لمخرجين مصريين منهم فطين عبد الوهاب وسعد عرفه وخليل شوقي ثم كرست جهودها للسينما التسجيليه فاخرجت اعمالا منها (لعب عيال) و(صلاه من وحي مصر العتيقه) و(شارع محمد علي) عن التغيرات التي طالت الشارع الاشهر للفنانين والراقصات في مصر، بعد ان زالت عنه هذه الصفه وتغير نشاطه. قدمته برؤيه جيل عاصر الشارع في مجده وشهد تحولاته.

كما قدمت افلام "دير القديسه كاترين، الكونسرفتوار، عروستي، حسن والعصفور" و (عشش الترجمان) و(تل الزعتر.. لان الجذور لن تموت) 1977 عن اللاجئين الفلسطينيين في المخيم الواقع شرقي بيروت..

وقدمت فيلمان عن ايقونتان من ايقونات الفن المصري، استاذها العبقري شادي عبد السلام، والذي عملت تحت اشرافه في مركز الفيلم التجريبي  كما قدمت قبله (كاريوكا) وهو فيلم تسجيلي طويل عن حياه الممثله والراقصه المصريه تحيه كاريوكا التي توفيت عام 1999.

ونالت نبيهه لطفي تكريمات في عده دول ففي لبنان منحها الرئيس اللبناني اميل لحود عام 2006 وسام الارز الوطني من رتبه فارس، وذلك خلال حفل التكريم الذي اقامته لها بلديه مدينه صيدا مسقط راس لطفي، تقديراً لابداعها في مجال السينما التسجيليه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل