المحتوى الرئيسى

العفو الرئاسي عن عشرات الشباب المحبوسين يتصدر صحف القاهرة

06/18 09:50

القاهره - (ا ش ا)

تَصدر العفو الرئاسي عن 165 شابا من المحبوسين بتهمه خرق قانون التظاهر، بالاضافه الي قضايا الشان المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهره الصادره اليوم الخميس.

فتحت عنوان ''الجيش يحبط عملا ارهابيا ضخما في شمال سيناء''، ذكرت صحيفه ''الاهرام'' ان العميد محمد سمير المتحدث العسكري، اعلن ان رجال القوات المسلحة تمكنوا من احباط مخطط لتنفيذ ما وصفه بـ''عمل ارهابي كبير'' ضد قوات التامين في شمال سيناء، واسفر عن مقتل 7 من العناصر التكفيريه.

واضحت الصحيفه انه في غضون ذلك، استشهد الملازم اول محمد صلاح واصيب 3 جنود اخرون في تفجيرين كبيرين بالعريش امس، بعد ان استهدفت مجموعه ارهابيه مدرعه تقوم بتامين منطقه شارع اسيوط مما ادي الي تفجيرها.

وقالت مصادر امنيه في مديريه امن شمال سيناء، ان القوات الأمنيه دهمت 9 بؤر ارهابيه جنوب الشيخ زويد، وفجرت 6 منازل لعناصر ارهابيه، وتمكنت قوات الجيش والشرطه من ضبط 25 عنصرا تكفيريا خلال حمله مداهمه لعده احياء بالعريش.

كما سلطت صحيفه ''الاهرام'' علي العفو الرئاسي عن 165 شابا محبوسا حيث اكدت ان الرئيس عبد الفتاح السيسي اصدر امس قرارا جمهوريا بالافراج عن 165 شابا من الصادره في حقهم احكام تتعلق بخرق قانون تنظيم التظاهر بمختلف المحافظات، وذلك اعفاء من العقوبه الاصليه او ما تبقي منها ومن العقوبه التبعيه المحكوم بها.

وصرح مصدر رفيع المستوي بالرئاسه بان قرار الافراج جاء بمناسبه حلول شهر رمضان الكريم.

ووجه الرئيس وزاره الداخليه بتنفيذ اجراءات الافراج عنهم فورا.

واكد مصدر قضائي مسئول لـ ''الاهرام'' ان قرار الرئيس الذي يحمل رقم 257 لسنه 2015 خاص بالمحتجزين والمحبوسين الصادره بحقهم عقوبات علي ذمه قضايا خرق قانون التظاهر فقط، وليسوا من المحبوسين احتياطيا او المحكوم عليهم في قضايا سياسيه او جنائيه.

واوضح ان شروط العفو الرئاسي لمن انطبق عليهم قرار العفو من العقوبه هي الا يكون محبوسا علي ذمه قضايا اخري سواء قضايا جنائيه او مدنيه، والا تكون له انشطه معاديه للدوله وحسن السير والسلوك خلال المده التي قضاها في تنفيذ العقوبه بالسجن.

وقال المصدر القضائي ان القرار الرئاسي يعفي المفرج عنهم من العقوبات الاصليه بقانون خرق التظاهر او ما تبقي من مدد الحبس، وكذلك العقوبه التبعيه المحكوم بها عليهم.

وتحت عنوان ''ترحيب واسع من القوي السياسيه بالعفو الرئاسي'' اكدت صحيفه ''الاخبار'' ان الاحزاب والقوي السياسيه اشادت باصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو الرئاسي بحق 165 شاباً محبوسين بتهمه خرق قانون التظاهر بالتزامن مع حلول شهر رمضان.

ودعت الاحزاب الي الافراج عن مزيد من الشباب والطلبه خلال الفتره المقبله واعتبرتها خطوه علي المسار الصحيح والمصالحه مع الشباب، فيما طالبت قوي سياسيه بضروره تعديل قانون التظاهر.

واكدت ''الاخبار'' ان الحزب المصري الديمقراطي رحب بقرار العفو والافراج عن نحو 165 شابا محبوساً بتهمه خرق قانون التظاهر.

ونقلت عن فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، قوله ان ''قرار الرئيس قرار جيد. بالرغم من تاخره الا انه افضل من الا ياتي ابدا''، مطالبا بالا يتوقف الامر عند حد الافراج عن المحبوسين بتهمه خرق قانون التظاهر فقط، بل ينبغي ان يمتد ذلك الي تعديل قانون التظاهر، لافتاً الي ان قانون التظاهر ينبغي ان يكون ملائما للدستور المصري، ولكن القانون بهذا الشكل الحالي لا يلائم نصوص الدستور.

واشاد حزب ''المؤتمر''، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي باصدار عفو رئاسي عن 165شابا من الشباب المحبوسين بمناسبه شهر رمضان، مؤكدا ان هذا القرار يثبت مدي انسانيه الرئيس واحساسه بالمسئوليه الابويه.

وقال المستشار حسين ابو العطا نائب رئيس الحزب، اننا ''نعلم جميعا مدي احساس الرئيس بالمسئوليه تجاه الشباب ودائما هو الاب والمحفز الذي يدفع بهم في الصفوف الاماميه، ويجب علي جميع المسئولين والسياسيين ان يتخذوا الرئيس قدوه لهم ويحذو حذوه تجاه الشباب ويساندوهم''.

واضافت صحيفه ''الاخبار'' ان محمد أنور السادات رئيس حزب ''الاصلاح والتنميه'' رحب باصدار الرئيس السيسي توجيهاته لوزاره الداخليه بتنفيذ اجراءات الافراج عن الشباب الصادر لهم عفو رئاسي ممن صدرت بحقهم احكام تتعلق بخرق قانون التظاهر.

ودعا السادات المستشار ابراهيم الهنيدي، وزير العداله الانتقاليه، بالدعوه فورا لمؤتمر يجمع بين ممثلين عن وزاره الداخليه وممثلي الاحزاب والمنظمات الحقوقيه لمناقشه قانون التظاهر والمواد التي ينبغي تعديلها والخروج بتوافق عام حول القانون وعرض هذه النقاط المتفق عليها علي رئاسة الجمهورية لاقرارها.

واكد السادات ان التظاهر في اي دوله في العالم لابد ان يكون له قانون ينظمه، وهذا لا يعني ابدا المساس بحريه الراي والتعبير، فنحن نريد تنظيم التظاهر وليس مصادره حق التظاهر، لياتي القانون كاداه لتحقيق الاستقرار وانهاء محاولات الفوضي والتخريب التي شاهدناها في الفتره الاخيره علي يد عدد من المتطرفين الذين حاولوا زعزعه استقرار البلاد بتظاهراتهم المتكرره.

كما اكدت صحيفه ''الاخبار'' ان الرئيس عبدالفتاح السيسي هنا الشعب المصري بمناسبه شهر رمضان الكريم.

ونقلت الصحيفه عن الرئيس قوله، في تدوينه له علي موقع التواصل الاجتماعي، ''تويتر'': اتقدم بكل الامنيات الصادقه بان يعيد الله علي مصر والمصريين شهر رمضان الكريم بالخير والبركات ، وليكن هذا الشهر العظيم بما يحمله من معاني الصبر والتضحيه مبعثا لنا بان نبذل كل الجهد لرفعه وطننا العزيز وان تجتمع فيه الاسره المصريه في اطار من الاصطفاف والتوحد علي اسم مصرنا الغاليه''.

وتحت عنوان ''طواريء لمنع التكدس المروري في رمضان'' ذكرت صحيفه ''الاخبار'' ان وزاره الداخليه والاداره العامه للمرور والاداره العامه لمرور القاهره اعلنت خطتها لمواجهه التكدسات داخل المدن ومنع الكثافات المروريه والشلل المروري الذي يصيب العاصمه والمحافظات خلال شهر رمضان الكريم خاصه في اوقات الذروه وقبل مدفع الافطار.

واوضحت الصحيفه ان اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخليه امر بوضع الامكانات المتاحه بالوزاره لخدمه المرور وتسهيل الحركه المروريه للتخفيف علي الصائمين من المعاناه اليوميه.

واكد مصدر بالوزاره ان الكاميرات التي تم تركيبها بمحاور القاهره تحت اشراف اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير للشرطه المتخصصه ستساهم في السيوله المروريه خلال رمضان لانها سترصد اماكن الاختناقات ويتم التعامل معها.

واكدت ''الاخبار'' ان وزاره الكهرباء ستبدا اعتبارا من اليوم تطبيق برنامج طوارئ بمحطات الانتاج والمحاولات ومراكز التحكم لمنع انقطاعات الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك ومواجهه الارتفاع في درجات الحراره والذي يؤثر علي كفاءه تشغيل محطات الانتاج وشبكه النقل ومحاولات التوزيع ومعدات الشبكه.

تم الاستعداد للشهر الكريم وفصل الصيف عموما باستكمال برنامج الصيانه بالكامل قبل بدايه يونيو الجاري.

اما صحيفه ''الجمهوريه'' فسلطت الضوء علي ما اعلنه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجاره الداخليه عن موافقه المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء علي ضم المواليد الجدد (2006 - 2011) علي البطاقات التموينيه بدايه من الشهر المقبل ويصل عددهم لاكثر من 6 ملايين مولود.

ووجه الوزير، خلال الاجتماع الذي عقده مديري مديريات التموين بالمحافظات استعدادا لشهر رمضان الكريم، بتاجيل تحصيل الغرامات الموقعه علي اصحاب المخابز البلديه المدعمه خلال رمضان والتيسير علي المواطنين الراغبين في فتح مخابز ومنافذ تموينيه جديده وخاصه في المناطق التي بها كثافه سكانيه كبيره والمناطق النائيه.

وعن اعاده فتح محطه السادات لمترو الانفاق قالت صحيفه ''الجمهوريه'': انه وسط فرحه الملايين من ركاب مترو الانفاق وهتافات ''تحيا مصر'' وزغاريد السيدات والفتيات اعادت امس وزاره النقل تشغيل محطه السادات بعد غلقها 670 يوما.

واوضحت الصحيفه ان الاذاعات الداخليه للمحطه اعلنت مع دقات الساعه السادسه صباحا فتح ابواب المحطه للمواطنين ليستقبل رصيف المرج اقدام مئات الركاب معلنا عوده الروح لمحطه السادات وسط تواجد امني مكثف من شرطه النقل والمواصلات.

واشارت الصحيفه الي ان المهندس هاني ضاحي وزير النقل تفقد المحطه يرافقه قيادات شركه المترو والشرطه لمتابعه اجراءات التشغيل والامن والسلامه حيث استمع لشكاوي الركاب ومقترحاتهم ووعدهم بسرعه حلها.

وتحت عنوان ''البورصه تربح 6ر1 مليار جنيه.. التداول 10 صباحا في رمضان'' اكدت صحيفه ''الجمهوريه'' ان البورصه المصريه سجلت ارتفاعات طفيفه امس مدعومه بعمليات شراء نسبيه من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحليه في حين القت اجواء شهر رمضان بظلالها علي احجام التدوال.

واوضحت ان ربح راسمال السوق لاسهم الشركات المقيده بالبورصه نحو 6ر1 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 4ر420 مليون جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصه ''ايجي اكس 30'' بنسبه 01ر0 في المئه ليبلغ مستوي 55ر8556 نقطه.

اما صحيفه ''الشروق'' فذكرت ان مجلس اكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسه الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي والدكتور محمود صقر رئيس الاكاديميه اعلن امس عن اسماء 61 مصريا من بينهم 8 سيدات فائزين بجوائز الدوله للعلوم ''النيل - التقديريه - التفوق - التشجيعيه'' لعام 2014.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل