المحتوى الرئيسى

أحمد بدر يكتب: الأنمي والسياسة | ساسة بوست

06/18 04:08

منذ 4 دقائق، 18 يونيو,2015

“ان الفلاسفه لابد ان يحصلوا علي السلطه حتي يعم العدل والحكمه بالارض” افلاطون

من هنا نبدا بان السياسه والفلسفه في تقاطع طرق ما بقي الزمان هذا لان السياسه والفلسفه وجهان لعمله واحده.

بالنسبه للفنون بشكل عام فحينما نتناول الاعمال الفنيه والادبيه لابد وان نجد بعدا سياسيا لها فمثلا في قصه رحلات جاليفر تجد ان الكاتب “سويفت” بالاساس كتب القصه كنوع من السخريه الادبيه من حال السياسه في اوروبا في ذلك العصر ولو تناولنا. كتابات فيكتور هوجو المنحازه للفقراء والبائسين تجد ان لكل رواياته منحي سياسيا منها ما يهاجم تسلق الساسه للثورة الفرنسية علي حساب البسطاء حتي قام نابوليون بالانقلاب علي الثوره!

بالمثل لو اسقطنا هذه النظريه علي افلام هوليود وكيف ان فيلمًا مثل 300 ظهر في فتره سياسيه صعبه حيث توترت العلاقات بين الولايات المتحده وايران مما دفع صناع الفيلم وربما مبدعو هوليود لتجسيد هذا الصراع في الفيلم وربما في افلام اخري كثيره حيث رمز الفيلم لوحشيه الفرس وقسوتهم ولانتصار اليونان وشجاعتهم متمثله في ابطال اسبرطه الـ 300 وانتصارهم الرمزي وملحمتهم التي اثبتت شجاعتهم واخلاصهم وربما لا تعجب اذ ان الغرب لطالما نظر لليونان انهم اسلافهم الذين يجب الافتخار بهم وفي نفس السياق تجد الايرانيين يهتمون بالتاريخ الفارسي ويستلهمون منه البطولات والاساطير وفي نفس السياق نجد ان منح جائزه الاوسكار لفيلم ارجو تم اعتباره من قبل ايران انه تحدٍ لها وانه ذو مغزي سياسي! من هذا السياق يمكن ان نعرج علي فن الانمي الذي سبق تعريفه في المقال السابق.

بينما كنت اقرا كتاب كفاحي لادولف هتلر وجدت مقوله لفريدريك نيتشه اثرت في اودلف هتلر كثيرا وربما اثرت في غيره من الزعماء السياسين والقاده الحربيين: “البقاء للاقوي ولا مكان للضعفاء!”.

قد تبدوا قصه هذا الانمي خياليه ولكن بمقارنتها بكتاب كفاحي لادولف هتلر سنتمكن من فهم العقليه والفلسفه التي عاش عليها زعماء مثل ادولف هتلر او نابليون قد يكونوا في منظور التاريخ والمؤرخين اشرارا ولكن من منطلق اخر قد يكون نبل الغايه التي قصدوها هو ما سبب لهم هذا الانحراف الفكري!

تبدا قصه الانمي في زمن تخيلي في المستقبل القريب وفي سياق خيالي عن دوله بريطانيا العظمي التي احتلت اغلب دول العالم وتدور احداث القصه حول ليلوتش ابن الامبراطور البريطاني تشارلز والذي تم نفيه لليابان او المقاطعه ٩ كما بالانمي “حيث تم الغاء اسم الدوله وتم الغاء استقلاليتها واكتفت الامبراطوريه البريطانيه بالترقيم للمقاطعات التي تحكمها!” بسبب ضعفه هو واخته القعيده الي اصيبت بالعمي نتيجه صدمه نفسيه وفي خضم الاحداث يتملك ليلوتش “كود جياس” الذي يمكنه من السيطره علي عقول الناس وهو ما يجعله يشعل حربا لهدم العالم الحالي وتشكيل عالم جديد لاخته الصغري.

في جوانب هذا الانمي ينتهج ليلوتش مبدا سياسيا انتهجه كثيرٌ من الزعماء والسياسيين فمثل ادولف هتلر لم يكن ينام الا بعد قراءه فصل من الكتاب ولطالما ابدي الزعيم السوفيتي ستالين اعجابه الشديد بكتاب “الامير” الا وهو: “الغايه تبرر الوسيله” ومن قراءتي لكتاب الامير لميكيافيلي وجدت في هذا الانمي تجسيدا لخدع ميكيافيلي للوصول للسلطه بل وان الانمي حتي سلط الضوء علي ما يمكن فعله من قبل بعض الساسه او الحالمين بالسلطه لتحقيق احلامهم وامالهم باي صوره حتي ولو كانت بشعه حتي ولو كانت احلامهم او امالهم هدفا نبيلا! في حبكه القصه يكتشف البطل ان مبدا “الغايه تبرر الوسيله” ستجعله يخسر كل من يحب في سبيل تحقيق طموحه السياسي بل وسيصل انه سيرتكب العديد من المجازر لتحقيق هذا الهدف حتي انه في النهايه سيضطر لاستخدام جياس للسيطره علي اخته الصغيره التي بدا هذه المعركه من اجلها!

المعسكرات التي تسيطر علي العالم!

تعددت الكثير من افلام الانمي التي تناولت هذه الاطروحه كيف ان العالم في المستقبل القريب يتم حكمه من قبل المؤسسات الدوليه مثل الامم المتحده متمثله في المعسكرات الكبري: الاتحاد الروسي، الاتحاد الامريكي، الاتحاد الاوروبي، الاتحاد الصيني.

للوهله الاولي يبدو هذا كتمثيل لمجلس الامن الذي من المعروف انه من يدير اهم الصراعات في العالم.

تدور فكره الانمي في المستقبل القريب حيث تمزق العالم بين المعسكرات الكبري السابق ذكرها والتي تتنافس فيما بينها عسكريا واقتصاديا علي حساب الدول الصغري او البسيطه كدوله كردستان (والتي منها بطل القصه) والتي تم تدميرها بسبب الحرب الاهليه التي جر اليها الاطفال الذين تم غسيل ادمغتهم ببعض الشعارات الدينيه مما جعل بعضهم يقوم حتي بقتل والديه! في هذه البيئه تظهر مجموعه غامضه مسلحه بمقاتلات اليه عاليه التنقيه تسمي (البدله المحموله كاندام) تقتضي فلسفتها بالقيام بمحاربه دول العالم التي تقود الحروب وبهذا تتوحد دول العالم كلها لمواجهه هذه المنظمه!

فلسفه الانمي تقول بان العالم الذي نعيش فيه تحركه المصالح السياسيه العليا لهذه الدول والوحيد الذي يتم سحقه في هذا الصراع الغير متكافئ هم الابرياء والمساكين من سكان الدول البسيطه والفقيره كدول افريقيا ودول الشرق الاوسط (حيث الشرق الاوسط هو منطقه الصراع الاساسيه لانمي)، في الواقع اعتبر هذا الانمي من افضل الانميات التي شخصت صراع النفوذ ومعسكرات القوي في العالم حتي في عصرنا الحديث! وخصوصا اذا ما اسقطناه علي الوضع في سوريا والعراق.

احد اهم فلسفات الانمي علي الاطلاق الا وهو ان الانقلابات العسكريه تجلب الدمار للبلدان وان العسكر لا يهتمون بمعاناه الشعوب بقدر ما يهتمون بالمكاسب الماديه!

انمي: full metal alchemist او الخيميائي المعدني الكامل

سلط الضوء علي دوله خياليه تحت سيطره جينرال قام بانقلاب عسكري وتوج نفسه بلقب: الملك برادلي! وكيف انه وطبقه العسكر التي في الحكم قاموا بالكثير من المجازر للحصول علي حجر الفيلسوف الذي يمنحهم القدره علي الخلود! يعكس الانمي ايضا جوا لا يخلو من خيال الصراع الانساني بين المثل العليا والطبائع البشريه حيث يستعرض الصراع النفسي لدي البطل “ادوارد اليريك” بين ما يجب عليه القيام به من تدمير حجر الفيلسوف والقضاء علي العسكر الذين ضحوا بالشعب في تجاربهم للحصول علي الخلود لانفسهم وبين رغباته الانسانيه في الحصول علي حجر الفيلسوف لاستخدام قدراته الاسطوريه لاعاده امه التي توفيت بسبب المرض الي الحياه واعاده جسد اخيه الذي فقده بسبب احد تجارب الخيمياء المحرمه!

عقب هزيمه اليابان في الحرب العالميه الثانيه بعد القاء امريكا قنبلتي (الولد الصغير والرجل السمين) علي مدينتي هيروشيما ونجازاكي خضعت اليابان لاول مره في تاريخها لاحتلال حقيقي استمر سبع سنوات انهت خلالها امريكا بعض المفاهيم والافكار اليابانيه مثل هيبه الامبراطور وسلطته واسطوره المحارب الياباني الشجاع

هذا الاحتلال سيظل في مخيله الشعب الياباني لعقود بل ربما سيستمر حتي تختفي الاشعاعات الذريه التي انتشرت مع انفجار القنبله النوويه!

تناولت العديد من افلام الانمي هذا الصراع حتي ان احد اشهر الافلام هو فيلم :raiyantsuuri no uta او الهارب

الذي شكل طفوله الكثير منا بسبب عرضه المتكرر علي قناه spacetoonصاحب الاغنيه الشهيره “مع امي اصحو وانام”  هذا الفيلم اهتم بتسليط الضوء علي معاناه الهارب – عامل صيني جُلب للعمل في مناجم الفحم باليابان عندما بدات الحرب هرب الي الريف الياباني وظل مختفيا لدرجه انه لم يعلم بانتهاء الحرب! – في خضم الحرب العالميه الثانيه.

من منا ينسي هذه الاغنيه الرائعه التي حازت من طفولتنا علي قدر كبير من الاعجاب والتقدير

فيلم مدينه الامل يحكي عن معاناه اطفال اليابان خلال الحرب العالميه الثانيه وكيف ادت لخساره الاطفال لاهاليهم واصدقائهم كما سلط الضوء علي معاناتهم في الملاجئ التي لم تسلم حتي من هجوم الغارات.

فيلم Grave of the Fireflies او مقبره يراعات الضوء

فيلم انمي مقتبس من روايه الفها الكاتب اكايوكي نوساكا ترجم الفيلم للعربيه وعرض مدبلجا علي عدد من القنوات العربيه بعنوان: سيتا الحنون.

يصنف الفيلم علي انه احد الافلام المضاده للحروب وهو فيلم واقعي يتناول قصه حقيقيه عن معاناه كاتب الروايه واخته الصغري في فتره الحرب العالميه الثانيه وسلط الفيلم الضوء علي معاناه اطفال الحروب وكيف ان الحرب هي مقبره يراعات الضوء! وهو رمز رمز به الكاتب للاطفال الذين توفوا صغارا بسبب الحرب ويعرض الكاتب منظور اخته الصغري الطفولي والبريء عن الحرب وكيف توفيت في النهايه بسبب ما يعتقده الكاتب انه اهمالٌ منه.

ايضا، من ضمن الصراع الامريكي الياباني في الانمي صراع الاجهزه الامنيه ويتركز بالاساس علي الصراع في التطور والتسليح بالنسبه للجيش الياباني والامريكي وبين الصراع بين المحققين اليابانين ومحققي الFBI الامريكيين.

في المشهد السابق يتكلم امورا احد شخصيات المحقق كونان عن الاف بي اي وكيف يتدخلون في الشؤون الداخليه لليابان ليحصلوا علي المجد لانفسهم علي حساب الشرطه المحليه.

يممكنا ايضا ان نلتمس المحاكاه للصراع في انميات مثل: death note

حيث يتمكن البطل من الايقاع باعضاء الاف بي اي بسهوله بل ويتمكن من القضاء عليهم بعبقريته الفذه مما يعكس اسقاط الصراع النفسي كما حدث في فيلم 300 داخل عقليه بعض كتاب الانمي حتي الان بسبب التفوق الامريكي الذي حدث في الحرب العالميه.

انمي رنين الارهاب zankyou no terror

يقوم شابان من ضحايا تجارب تحسين الذكاء التي تمت علي الاطفال والتي (تقوم بها العديد من الدول في الخفاء حتي وقتنا هذا) من لفت انتباه العالم لقضيتهم عن طريق عدد من الهجمات الارهابيه بمدينه طوكيو في هذه الاثناء يتدخل الاف بي اي ليقتل البطلين حتي لا يتمكنوا من كشف بعض الاسرار المتعلقه بالاداره الامريكيه بعد ان قرروا تسليم انفسهم للشرطه اليابانيه بعد ان نجحوا في تسليط اضواء الاعلام علي قضيه استغلال الاطفال للمصالح السياسيه مما يعكس كميه الكره التي في نفس الكاتب ضد الاف بي اي والاداره الامريكيه التي يراها الكثير من الكتاب اداره نفعيه لا تهتم بارواح الابرياء بقدر ما تهتم بمصالحها الشخصيه!

الصراع بين الجيوش في التطور والتسليح

بعد فوز امريكا النووي علي اليابان احكمت السيطره عليها ومنعوها من امتلاك اي نشاط نووي عدا النشاط السلمي بشرط ان يكون تحت اعين امريكا بالاضافه ان قدرات الجيش الياباني حتي الان قدرات دفاعيه ولم يُسمح بتطوير الجيش الياباني في الاونه الاخيره الا علي ضوء التطورات في الاوضاع بين كوريا الشماليه وكوريا الجنوبيه وحتي الان ليس لليابان الانتشار خارج حدودها البحريه والجويه الا بالاتفاق والتنسيق مع امريكا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل