المحتوى الرئيسى

خمس قصص لتعليم السلامة المرورية للأطفال

06/18 00:54

«دراجتي والمرور»، «اسير بالالوان»، «هنا وهناك»، «مشوار»، «سائق السياره ماهر».

خمس قصص صدرت عن «دار الحدائق»، تُعلّم الاطفال، بدءا من عمر السابعه، المبادئ الرئيسيه لقياده الدراجه، والسياره، ويتعرفون من خلالها الي جميع اشارات السير والمرور التي يجهل معظمها اباؤهم...

ومن خلال السلسله، تعود السلامه المروريّه لتصبح جزءا من السلامه العامه للاطفال، علي الرغم من انّها لا تلقي الاهتمام الكافي، سواء في المدرسه، او الكتابه القصصيه، او حتي في المنزل. وتكاد تقتصر التعليمات بشانها علي كيفيه تجنب الاصطدام بالسياره او الدراجه الناريه او الهوائيه. وربما لا يعرف الاطفال من اشارات السير سوي الاشاره الحمراء، والتي تدلّ علي المنع ...

في القصص الخمس، يسهل النظر الي اشارات السير، لانها ملونه، وواضحه ومفهومه. يدخل السير من خلالها الي عالم الاولاد، يتعلمون ان القياده مسؤوليه، وليست تقليداً للاباء والامهات، ويصبح حفظ معاني الاشارات والتعامل معها جزءا من السلوك اليومي، يوازي باهميته ضروره تعلّم كيفيه الحفاظ علي النظافه الشخصيه والعامه، او عدم ايذاء الحيوانات، او عدم الاعتداء علي الاخرين، وتعلم احترام الذات والاخر، وغيرها من قواعد السلوك العام التي تحوّل الطفل الي كائن اجتماعي ايجابي، لاسيما في ظل فوضي السلوك العام التي تجتاح المجتمع اللبناني، والعربي بشكل عام.

وقد صدرت السلسله بالتعاون مع «الاكاديميه اللبنانيه الدوليه للسلسله المروريه»، التي قدمت خبرتها في المجال، وايضاً مع «اللجنه اللبنانيه للوقايه من الحوادث المدرسيه».

ولجات الكاتبه نبيهه محيدلي (قصه واحده لشفيق مهدي) الي الاسلوب التعليمي بهدف حفظ مبادئ القياده والإشارات المرورية بشكل مباشر. ويمكن تحويل القصه نفسها الي فيديو مصور، لكي تصبح اكثر تشويقاً للاطفال، واضافه صور لها عن الحوادث التي يسببها قطع الاشاره الحمراء مثلاً، او عدم استخدام الخوذه لدي قياده الدراجه الناريه.

في «دراجتي والمرور» (نص شفيق مهدي ورسوم لمياء عبد الصاحب) يعرف الطفل صلاح ان عليه، قبل ركوب الدراجه، ارتداء خوذه الراس، لانها تحمي راس السائق من الاذي، كما يتعيّن الّا يستمع الي الموسيقي والّا يضع السماعات لانه علي سائق الدراجه ان يكون متنبهاً. ويعرف صلاح ايضاً انه ليس بامكانه عبور الجسر بدراجته الهوائيه، لانه راي الاشاره التي تقول له ممنوع عبور الجسر بالدراجه، ينبه الماره عبر جهاز التنبيه. وعندما تضيء الاشاره الحمراء يقف بدراجته كي يعبر المشاه بامان.

في قصه «اسير بالالوان» (رسوم ريما كوسي)، تتلوّن الصفحات بحسب الوان الاشارات، وتبدا بالصفحه الزرقاء حيث تسير الفتاه الي مدرستها وامامها الاشاره الزرقاء يعني: ارشادات، معلومات، اجابات، كل ما يسال عنه ما هذا، اين انا، كيف اصل الي هناك؟

اسئله كثيره حول الامكنه والمسافات والاتجاهات ياتيك الجواب عنها: ملوناً بالازرق، مرسوماً بالابيض او الاسود في دوائر ومربعات او مثلثات. في الصفحه الخضراء تمشي الفتاه مع سرب البط، لان الاخضر يعني: مسموح، يعني السرعه معلومه والمسافه معلومه، اينما رايت الاخضر ضوءا او لوحه تحرك، امش، ولا تضيع طريقك، فطريقك ميسر ومفتوح.

في الصفحه الحمراء، تتوقف السيارات وامامها الفتاه تحمل لوحه عليها كلمه: قف، فالاحمر يعني خذ حذرك قف مكانك. فكل ما تراه مصبوغا او مضاء بالاحمر في دائره سداسيّه او مثلث يعني: ممنوع.. لا تقترب، ممنوع.. لا تتجاوز، ممنوع.. لا تدخل، واياك ان تعبر. وفي الصفحه البرتقاليه تتعرف الفتاه علي اللافتات المخصصه للبناء والاعمار، لاصلاح الطرق واعمال الصيانه والحفريات، وعلي المشاه وراكبي الدراجات، الانتباه وتعديل الاتجاه، اما راكبو السيارات فليس لهم الا التوقف والصبر والانتظار.

في الصفحه الصفراء، تتحول العلامات الي التنبيه والحذر. فالاصفر معناه تنبيه وحذر، معناه خطر ومعناه تسمم، كهرباء او شرر، الاصفر معناه منزلق، متعرج.. او مفترق. واذا ما رايت الخط الاصفر امامك تذكر: لا تتجاوز، لا تعبر، لا تتململ او تضجر، تمهل واصبر وبالدور انتظر.

وفي الصفحه البنيه، تحمل الفتاه اله التصوير، وامامها معالم سياحّيه. ان كنت سائحاً في بلد، احمل الخريطه السياحيه واتبع اللون البني، فيدلك علي ما تريد من متاحف او منتزهات، حدائق عامه، انهار، شلالات، مراكب، شواطئ، حرفيات، محميات، فنادق، اثار، قلاع، قصور، غابات، مسارح، ومزارع وحدائق وحيوانات وادراج او منارات. البني دليلك الي التاريخ والجغرافيا والثقافات.

في قصه «هنا وهناك» (رسوم اسامه مزهر)، ينتقل الاطفال الي قريتهم الصغيره واللطيفه. ترافقهم صور لكل مشهد من مشاهد الحياه في القريه: هنا اولاد ما احلاهم يلعبون، وهناك عمال بنشاط وهمه يبنون. وهنا مناظر رائعه، غير مسموح التصوير. وهناك حاويات للنفايات واعاده التدوير. هنا كشافه ما اشجعهم يخيمون، وهناك مركز للشرطه فيه رجال علي راحه وامن الناس ساهرون. هنا مكتبه، وهناك مدرسه. هنا ينتبه السائقون لمرور الجمال، وهناك نفق في الجبل. هنا فندق، وهناك مركز للتسلق. هنا مركز اسعافات اوليه وهناك صيدليه. هنا التدخين ممنوع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل