المحتوى الرئيسى

صور| بعد 5 قرون من طردهم.. إسبانيا تبحث عن يهود "السفارديم"

06/17 15:08

وافق البرلمان الاسباني علي قانون يسمح لاحفاد اليهود "السفارديم" بالحصول علي الجنسيه بعد اكثر من 5 قرون علي طرد اجدادهم من البلاد، وتتوقع جماعات يهوديه والحكومه الاسبانيه ان تكون اعداد الذين سيتقدمون بطلبات تقدر بعشرات الالوف.

غير ان القانون الذي اقترحته العام الماضي حكومه يمين الوسط في اسبانيا له صدي تاريخي يرجع الي اكثر من 500 عام بعد ان امرت العائلة المالكة الكاثوليكيه في اسبانيا انذاك الملكة إيزابيلا والملك فرديناند اليهود والمسلمين باعتناق المسيحيه او مغادره البلاد.

تعرف علي بعض الصفات اليهوديه المتواجده داخل المجتمع الاسباني.

تغيرت الخطط الحكوميه واصبح القانون الجديد يسمح لعدد يقدر بنحو 3.5 مليون يهودي من "السفارديم" الذين استقرت عائلاتهم في اسرائيل والولايات المتحده والارجنتين وفرنسا واماكن اخري، بتقديم طلبات للحصول علي الجنسيه، كما انه لن يتعين عليهم التخلي عن جنسيتهم الحاليه لعمل ذلك.

وتجدر الاشاره الي ان نحو 300 الف يهودي يعيشون في اسبانيا قبل عام 1492 جاؤوا في الاساس من انحاء شمال افريقيا مقارنه مع اليهود الأشكنازي في شمال اوروبا، وكان لليهود السفارديم وجود كبير في مدن العصور الوسطي مثل طليطله وقرطبه، وفقا لما ذكره موقع هيئه الاذاعه البريطانيه " BBC".

يتواجد هناك 700 الف يهودي سفاردي في اسرائيل، و350 الفا في فرنسا، و80 الفا تقريبا في الولايات المتحده، و50 الفا في تركيا و150 الفا في امريكا اللاتينيه. 18% من الشعب اليهودي هم من السفارديين.

وسيظل باب تقديم الطلبات مفتوحا 3 سنوات تبدا في اكتوبر المقبل، ويجب علي مقدمي الطلبات المحتملين ان يثبتوا انهم ينحدرون من "السفارديم" ويظهروا علاقتهم باسبانيا بما في ذلك من خلال اجتياز اختبار في اللغه والمعرفه بثقافه البلد ودستوره، ولا يسمح القانون الاسباني بالجنسيه المزدوجه باستثناء لمواطني اندورا او البرتغال او المستعمرات السابقه.

"الاماكن اليهوديه الاشهر في اسبانيا"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل