المحتوى الرئيسى

"الشورى" السعودي يرفض مشروع "الوحدة الوطنية".. ومغردون: المجلس مشغول بـ "بيض الحبارى"

06/17 13:06

دبي، الامارات العربيه المتحده (CNN) -- رفض مجلس الشورى السعودي، دراسه مشروع نظام حمايه الوحده الوطنيه والمحافظه عليها، المقدم من عدد من اعضاء المجلس، بعد تفجيرات استهدفت مساجد للشيعه في المملكه مايو/ايار الماضي.

رفض مجلس الشوري السعودي، دراسه مشروع نظام حمايه الوحده الوطنيه والمحافظه عليها، المقدم من عدد من اعضاء المجلس، بعد تفجيرات استهدفت مساجد للشيعه في المملكه مايو الماضي.

وقال مساعد رئيس مجلس الشوري يحيي الصمعان، عقب الجلسه التي عقدت الثلاثاء، ان المجلس صوت بعدم ملاءمه الدراسه بعد مناقشته لتقرير لجنه الشؤون الاسلاميه والقضائيه بشان المشروعات المقترحه، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

واضاف الصمعان ان التصويت جاء بعد ان استمع المجلس لعدد من الاعضاء في مداخلاتهم علي تقرير اللجنه وتوصيتها بالموافقه علي ملاءمه دراسه المقترح، حيث اتفق عدد منهم علي ان النظام الأساسي للحكم يؤكد في مادته الـ12 علي ان "تعزيز الوحده الوطنيه واجب، وان الدوله تمنع كل ما يؤدي للفرقه والفتنه والانقسام"، مؤكدين ان اي نظام مقترح لن يكون اقوي من النظام الاساسي للحكم.

وصوت 74 عضوا ضد المشروع، بينما وافق 47 عضوا، وامتنع 11 عضوا في المجلس عن التصويت.

واعترض عضو المجلس اللواء ناصر العتيبي علي المشروع، قائلا انه "يطرح عددا من التساؤلات ومنها هل فعلا هناك فراغ تشريعي ونحن بحاجه الي سد ذلك الفراغ او هل هناك خلل في النسيج الاجتماعي او هل زاده النعرات القبليه والطائفيه في المملكه"، معتبرا ان الانظمه المعمول بها حاليا كفيله بحمايه الوحده الوطنيه، وفق ما نقلته صحيفه "الشرق الاوسط".

بينما راي عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ ان الجرائم الارهابيه التي استهدفت المصلين "تاتي من جهله في الدين، ونحن بامس الحاجه بالاعتراف بقضيه الغلو والتطرف في مجتمعنا".

من جانبه، قال الباحث السياسي والكاتب توفيق السيف في حسابه علي "تويتر" تعليقا علي رفض المشروع: "اي كلام يليق قوله للمجلس بعد هذا الموقف السخيف والمسيء للبلد؟"، واضاف: "بدل العناوين الانشائيه والخطب دعونا نستعمل الاقتصاد كاداه لتعزيز الوحده والهويه الوطنيه"

وجذب هاشتاج "#مجلس_الشوري_يرفض_مشروع_نظام_الوحده_الوطنيه"، اهتمام العديد من المغردين السعوديين.

وقال الكاتب حمود الناصر في حسابه انه "يوم اسود" في تاريخ مجلس الشوري. واضاف: "في تاريخ كل برلمانات العالم لم نسمع ان احدها رفض اي فكره من شانها حمايه وحده الوطن".

وقال الدكتور عبدالله الشريف ان "المجلس مشغول بقضايا اهم منها بيض الحباري وشجر الاراك والتصفيق".

 وكانت لجنه الشؤون الاسلاميه والقضائيه قد اوصت في تقريرها بملاءمه دراسه المقترحات، حيث رات اهميه منح الموضوع حقه من الدراسه واخضاعه للمزيد من التتبع والاستقصاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل