المحتوى الرئيسى

'ومضة كابيتال' تطلق صندوقاً لتمويل الشركات في مرحلة النموّ

06/17 11:43

اعلنَت "ومضه كابيتال" Wamda Capital، اليوم، عن اطلاقها صندوق تمويل اقليميّ لمرحله النموّ growth stage بقيمه 75 مليون دولار اميركيّ. هذا الصندوق الذي يحمل اسم "ومضه مينا فينتشرز 1" Wamda MENA Ventures I، هو الاكبر من نوعه في المنطقه الي هذا اليوم. وقد قاد للتوّ صفقته الاولي الي جانب مستثمِرين رائدين اقليميين وعالميين، بمن فيهم " مؤسسة التمويل الدولية" International Finance Corporation (IFC)  العضو في البنك الدولي، ومجموعه "ابراج" Abraaj Group، و"الهلال للمشاريع" Crescent Enterprises، ومجموعه "زين" Zain Group.

وباطلاق صندوق التمويل هذا، تستعدّ "ومضه كابيتال" لان تكون شركه رأس المال المُخاطِر الرئيسيه في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مع فرق استثمارٍ تنتشر في عواصم الابتكار، دبي وعمّان وبيروت وقريباً في القاهره.

 بناءً علي النجاح الذي عرفه فريق الاستثمار في اكبر صندوقٍ لتمويل المرحله التاسيسيه seed stage في المنطقه "مينا ڤينتشر انڤيستمنتس" Mena Venture Investments (MVI)، ادرك المسؤولون في "ومضه كابيتال" الحاجه الملحّه الي تمويل مرحه النموّ لمعالجه فجوه تمويل الاسهم المستجدّه التي يواجهها روّاد الاعمال في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وكان "مختبر ابحاث ومضه" Wamda Research Lab قد ذكر في تقريره الصادر عام 2014، انّ 76% من الاستثمارات في كلٍّ من لبنان والاردن ومصر كانت اقلّ من 500 الف دولار، وانّ 68% منها لم يحصل علي استثمارٍ لاحق. وهذا ما دفع "ومضه كابيتال" لتدرك انّ النقص في التمويل يحول دون استفاده الشركات القابله للتوسيع من امكانات السوق او ان تصبح مبتكرهً علي العيدَين الاقليمي والعالمي.

وتكمن الاستراتيجيه الاساسيه للصندوق في الاستثمار بشركات التكنولوجيا الناشئه ذات النموّ المرتفع، والتي يقودها روّاد اعمالٍ متميّزين في اسواقهم.

وبسبب قدرتها علي منح افضل الدعم للشركات التي تنضوي ضمن محفظتها، سوف تؤمّن "ومضه كابيتال" دعماً استراتيجياً مستمرّاً ومعمّقاً، ونفاذاً الي اسواق دول مجلس التعاون الخليجي من خلال برامج للشراكات. وذلك بالاضافه الي الخبره المعمّقه في القطاعات الرئيسيه مثل التجاره الالكترونيه واسواقها والعوامل المساعده فيها، والمحتوي الرقميّ، والتقديمات الالكترونيه الخاصّه بالتقنيات الماليه والاعمال للاعمال B2B.

فادي غندور يتحدّث عن فوائد المسؤوليه الرياديه للشركات.

من جههٍ ثانيه، يتمتّع فريق الاستثمار في "ومضه كابيتال" بخبرهٍ واسعه، خصوصاً انّ اعضاءه متعمّقين في بناء الشركات الرياديه. فهذا الفريق يضمّ في قلب عملياته فادي غندور مؤسِّس شركه "ارامكس" Aramex والقياديّ البارز في تطوير البيئه الحاضنه للشركات الناشئه في المنطقه، بالاضافه الي كلٍّ من خالد تلهوني ووليد فازا ولانا علامات.

يتمتّع غندور بخبرهٍ واسعه المدي ضمن قطاع الاستثمارات في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا؛ فهو كان واحداً من المستثمرين التاسيسيين في "مكتوب" Maktoob التي عرفَت اكبر صفقه بيعٍ لشركه تكنولوجيا ناشئه في المنطقه في ذلك الوقت. كما انّه يعمل مع المشاركين في البيئه الحاضنه لرياده الاعمال حديثه العهد في المنطقه، مثل "انديفور" Endeacor و"انجاز" Injaz و"اويزس500" Oasis500 وغيرها. في حين ينشط ايضاً علي صعيد تمويل الشركات الناشئه وتوسيع نطاقها وتاسيس منصّاتٍ لرياده الاعمال يتجاوز تاثيرها التمويل وحسب.

"احتفال الرياده" في دبي الذي شهد اطلاق "ومضه" عام 2010.

فمنصّه "ومضه" التي اطلِقَت خلال "احتفال الرياده"  Celebration of Entrepreneurship عام 2010، اصبحَت منذ ذلك الحين وجههً للفرق التي تريد الوصول الي البيئه الحاضنه. وتعمل ومضه علي دعم هذه البيئه الحاضنه لرياده الاعمال من خلال اربعه اقسامٍ هي: وسيله اعلاميه تركّز علي رياده الاعمال في العالم العربيّ؛ وبرامج وفعاليات تتضمّن الارشاد وورش العمل؛ ومختبر ابحاث؛ وشراكاتٍ مع شركات كبري لمساعده القطاع الخاصّ وتحفيزه لدعم رياده الاعمال. ومؤخّراً، سينضمّ المدير التنفيذي لـ"ومضه"، حبيب حدّاد، الي "ومضه كابيتال" كشريكٍ في المبادرات Venture Partner.

انّ "قطاع التكنولوجيا قد جرت تغذيته من خلال رفع الطلب عليه، فهو يمتلك قدرهً علي دفع عجله التنميه والتوظيف والابتكار في المنطقه،" بحسب غندور الذي يضيف قائلاً: "لقد عملنا مع روّاد اعمالٍ تقنيهٍ في مراحل مبكرهٍ جدّاً ضمن هذا القطاع وسوف نكمل مسيرتنا." و"ومضه كابيتال" التي تعمل من خلال صندوق التمويل الخاصّ بها لاكمال تمويل دوره الشركات الناشئه بدءاً من الاستثمار في المراحل المبكره مروراً بمراحل النموّ وصولاً الي النضج، سوف تسعي لتوسيع نطاق الشركات الناشئه خارج منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا وايصالها الي صفقات خروجٍ ناجحه. ويضيف غندور: "نحن علي مشارف مرحلهٍ ستشهد فيها المنطقه نموّاً لا يصدّق في قطاع التكنولوجيا."

وقد جاء اطلاق "ومضه كابيتال" لهذا الصندوق الجديد مترافقاً مع استثماراتٍ بثلاث شركات هي:

"نيوز جروب انترناشونال" News Group International - وهي شركه تتخصّص في صناعه المحتوي الاخباري وتامين مصادره وتوزيعه ورصده وتحليله، ضمن الاسواق الناشئه في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا وشبه القاره الهنديه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل