المحتوى الرئيسى

هبوط الأسهم العالمية يتصدر أهم 10 أخبار اقتصادية عالمية

06/16 19:41

 في اشاره الي قرب اعلان افلاس اليونان، تم الاعلان عن الحاجه لفرض ضوابط لمنع هروب رؤوس الاموال من البنوك اليونانيه، كما تراجعت الاسهم في معظم البورصات العالميه.

  وفيما يلي قائمه  باهم الاخبار الاقتصاديه العالميه: 

1- قالت صحيفه  المانيه ان الحكومات الاوربيه تتجه لفرض ضوابط علي رؤوس الاموال بغرض منع الاموال من الخروج من البنوك اليونانيه حال الاعلان عن عدم التوصل لاتفاق حول الديون اليونانيه. تستهدف هذه القيود فرض قيود علي كميه السيوله التي يمكن سحبها من منافذ ATM داخل البلاد وفي الخارج، حيث تتماثل هذه القيود مع تلك التي تم فرضها علي قبرص عام 2013. 

2- قضت المحكمة العليا في الإتحاد الأوربى باحقيه اصدار ماريو دراغي لخطه شراء السندات عام 2012. ودافعت محكمه العداله التابعه للاتحاد الاوربي عن برنامج الصفقات النقديه الذي اقره  ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الاوربي عام 2012، حيث اكدت ان البرنامج لم يتعد سلطه البنك المركزي. وقالت المحكمه ان البرنامج صدر في "ظرف خاص" نشا جراء اقبال دول معينه علي اصدار سندات حكوميه. 

3- هبطت الثقه في الاداء الاقتصادي الالماني لتصل الي ادني مستوياتها منذ نوفمبر الماضي، وذلك جراء صعود قوه اليورو وتصاعد المخاوف بشان أزمة الديون اليونانية

4- ارتفعت اسعار المستهلك البريطاني بنسبه 0.1%، وارتفع التضخم الاساسي ليصل الي 0.9% صعودا من 0.8% في الشهر السابق. 

5- رفعت بلجيكا دعوي قضائيه ضد شركه فيسبوك بسبب انتهاجها سياسه  تتبع المستخدمين في المواقع الخارجيه عن طريق الضغط علي ايقونات Like و Share سعيا للحصول علي بيانات تساعدها علي استهدافهم باعلانات ترضي اذواقهم، يجئ هذا بينما تستعد الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي للموافقه علي منح الحكومات القوميه سلطه البت في هذه القضايا.  

6- تعتزم متاجر جاب اغلاق نحو 140 متجر تابع لها وتسريح نحو 250 موظف خلال العام المالي الحالي. ومن المتوقع خلال الاعوام القليله القادمه زياده عدد المتاجر التي يتم اغلاقها لتصل الي 175 متجر. 

7- نمت مبيعات السيارات الاوربيه بابطا وتيره خلال الاشهر الست الماضيه، حيث ارتفعت بنسبه 1.4% في مايو لتصل الي 1.15 مليون سياره. وقالت وكاله بلومبرج ان مخاوف صعود البطاله وازمه الديون السياديه اليونانيه قد قلصت الطلب علي السيارات طراز فولكس فاجن ورينو، بينما استفاد القطاع من التخفيضات السعريه. 

8- قررت شركه هوندا استدعاء نحو 1.39 مليون سياره من طراز Accords و Civics بسبب اكتشاف عيوب في المساند الهوائيه في المقاعد الاماميه. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل