المحتوى الرئيسى

"خان أرنبة" .. الانشقاقات تضرب صفوف الأسد

06/16 15:29

بعد ان رفعت بعض الدول الغربيه والعربيه دعمها عن بشار الاسد ونظامه، بدات اوراق النظام ومقاتليه تتساقط واحده تلو الاخري، هنا تذمر لاهالي بعض المدن الواقعه بريف دمشق رفضاً لتجنيد ذويهم، وهناك انشقاقات بالجمله بدات تضرب غالبيه مناطق الجنوب خصوصاً في منطقه "خان أرنبة" والتي انشق منها قرابه الـ40 شخصا بينهم 7 ضباط..

الانشقاقات وضعت النظام السوري في مازق جديد قد يعجل بسقوطه، وهو ما اكدته انباء عن اتفاق بين دول السبع الكبار بابعاد الاسد وتنحيه عن السلطه.

وتعاني قوات بشار الاسد حاله من الاحباط في المنطقة الجنوبية، وخاصه بعد سيطره الثوار علي اللواء 52 في ريف درعا ثاني اكبر الويه النظام العسكريه في الايام الماضيه.

واعلنت شبكه "سوريا مباشر" عن حدوث انشقاقات جديده في صفوف ميليشيا "اللجان الشعبيه" والقوات التابعه لنظام بشار الاسد في بلده "خان ارنبه" الواقعه في ريف القنيطره، وان عدد المنشقين وصل الي اربعين منشقاً بينهم سبعه ضباط.

وفي الوقت الذي تمكن عدد من المنشقين من الوصول الي "بيت جن" القريب من ريف القنيطره بحسب الشبكه، قالت مصادر ميدانيه ان قوات النظام المتمركزه في خان ارنبه استهدفت المنطقه بالمدفعيه وراجمات الصواريخ باتجاه نقاط تمركز كتائب الثوار في بلدات بريقه ونبع الصخر وام باطنه، حيث تسلل البعض الاخر من المنشقين.

واشارت المصادر الي ان من اهالي بلده "خان ارنبه" الرافضين للقتال في صفوف جيش النظام ضد كتائب الثوار في المنطقه وتعذر ذكر اسمائهم خوفاً علي ذويهم الموجدين في البلده.

و خان ارنبه هي مدينه سوريه كانت استراحه علي الطريق ما بين دمشق والقنيطره، وتطورت بعد تحريرها من اسرائيل عقب حرب التحريريه واسترجاع اجزاء من الاراضي السوريه المحتله التي احتلتها الاخيره في حرب يونيو لعام 1967، كما انها تعتبر مركز محافظه القنيطره و المدينه الرئيسيه.

وفي غضون ذلك قصفت قوات الاسد بقذائف المدفعيه والرشاشات الثقيله كلًّا من بلدات ‫مسحره ‫‏وامباطنه والحميديه بريف القنيطره خلال تسلل المنشقين باتجاه نقاط تمركز كتائب الثوار.

وفي السياق ذاته شهد محيط بلده الحميديه بريف القنيطره صباح اليوم اشتباكات عنيفه بالرشاشات الثقيله والاسلحه المتوسطه عقب محاوله قوات الاسد اغلاق طريق جباثا الخشب، وفقًا لناشطين.

من جهته، قال اللواء يسري عماره الخبير العسكري والاستراتيجي، ان ما تردد بشان انشقاق مقاتلين تابعين لبشار الاسد، خطر يهدد بقاء النظام، مضيفاً ان الانشقاقات بدايه سقوط الاسد وقد تكون هي الورقه الرابحه التي ستقوي المعارضه.

واوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربيه" ان الاحداث التي تمر بها سوريا الان ليست في صالح الاسد، مشيراً الي ان سقوطه في الوقت الحالي سيشعل المنطقه ويزيدها تعقيداً.

وتابع: في الاساس الجيش السوري التابع للنظام انهك بشكل كبير، فما بالنا بالانشقاقات التي طالت بعض قياداته؟ بكل تاكيد فالوضع السوري صعب للغايه.

ولفت الي ان الجماعات المسلحه الموجوده بسوريا تستغل ترنح قوات بشار، وتعزز من تقدمها ناحيه العاصمه، وبالتالي فهذا يضع سوريا في خطر كبير.

ومنذ اندلاع الثوره السوريه عام 2011، لم تتوقف مجازر بشار الاسد يوما ولم تجف دماء ضحاياه من المدنيين حتي يرتكب مجزره اخري يسقط علي اثرها مئات السوريين الذين يستيقظون علي اصوات ازيز طائراته وبراميله المتفجره ورصاصه الطائش، حتي ان المجازر الجماعيه باتت عنوان ليوميات الشعب السوري.

وتواجه الثوره السوريه كلاً من "جيش الدفاع الوطني، وكتائب البعث، واللجان الشعبيه، والحزب السوري القومي الاجتماعي، والجبهه الشعبيه لتحرير لواء اسكندرون، والشبيحه والمخبرين الموالين للنظام، ومسلحين موالين للنظام من جنسيات اجنبيه، ولواء القدس الايراني الشيعي، وعناصر حزب الله اللبناني، وقوات التحالف الدولي، وداعش الي جانب حزب الله.

وكانت الشبكه السوريه لحقوق الانسان، اصدرت تقريراً مفصلاً حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاسد والميليشيات المتحالفه، وذلك خلال الاعوام الفائته، ووثق قيام قوات النظام بقتل 176678 شخصًا مدنيًا، بينهم 18242 طفلاً، 18457 امراه، ومن بينهم ايضاً 11427 تحت التعذيب.

كما اوردت الشبكه في تقريرها حصيله المعتقلين بما لا يقل عن 215 الف حاله، من بينهم قرابه 6580 امراه اضافه الي ما لا يقل عن 9500 طفل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل