المحتوى الرئيسى

 8 قنوات يوتيوب تمهد لك طريق التعلم الذاتي - ساسة بوست

06/16 13:08

منذ 2 دقيقتين، 16 يونيو,2015

لم تعد اليوم قاعات المحاضرات في الجامعات هي المصدر الأوحد والأمثل للتعلم واكتساب المهارات، في ظل انتشار ثقافة التعلم الذاتي عبر الإنترنت، التي تتيح سهولة الوصول إلى المعلومة دون التعرض للملل الذي يواجهه الدارسون في معظم المحاضرات الأكاديمية.

لذلك سنقدم لك في هذا التقرير 8 قنوات على موقع اليوتيوب للتعلم الذاتي في مجالات متنوعة.

هل احتجت في يوم من الأيام إلى أخذ دورة تدريبية وحال بينك وبينها قلة المال أو ضيق الوقت؟ قناة وقف التعليمية ستساعدك في حل مشكلتك، من خلال تقديمها لدورات متنوعة في عدة مجالات، مثل التصميم، أو أسس الشبكات، وحتى فنون الإدارة والتسويق. والعديد من الدورات الأخرى التي يمكنك دراستها مجانًا وأنت في منزلك، فماذا تنتظر؟!

يمكنك أخذ جولة في القناة من هنا.

2- شبكة عبد الله عيد التعليمية

أكثر من 1000 مقطع فيديو تعليمي ستجده على قناة المبرمج عبد الله عيد الذي يعمل عضو هيئة تدريس بقسم الحاسب الآلي بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، يؤمن عبد الله بأهمية نشر التعليم ويرى أن من حق الجميع الحصول عليه بالمجان.

لذلك قام بتصوير الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية التي يشرح فيها لغات البرمجة وتقنياتها المختلفة مثل لغة Java  ولغة PHP، وقواعد بيانات MySQL، وبرمجة تطبيقات نظام Android، وتحليل النظم، ومواضيع أخرى.

لمشاهدة جميع المقاطع أضغط هنا.

يقدم المخرج محمد المطيري في قناته “24 إطار” محتوى عربي تعليمي في مجال صناعة الأفلام السينمائية ومقاطع اليوتيوب، بما في ذلك كيفية القيام بعملية المونتاج، وطرق الخدع السينمائية، واستخدام الهواتف الذكية في تصوير الأفلام، كما يعمل على تقديم حلول للمشاكل التي تواجه صناع الأفلام.

تعرف على القناة من هنا.

تعد هذه القناة من القنوات الغنية بالمحتوى التعليمي العربي في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تقدم دورات في مجال الشبكات والبرمجة والويب، بالإضافة للكثير من الشروحات المتنوعة التي ستلبي شغفك في التعرف على العالم الرقمي، ومما يستحق الإشادة أن محتوى القناة يتم تطويره والإضافة إليه بشكل مستمر.

يمكنك متابعة القناة من هنا.

يسعى الكثير إلى تعلم التصوير الفوتوغرافي، وربما يتخذه البعض وسيلة للرزق، في ظل الطلب المتكرر على المصورين في المناسبات الاجتماعية والفعاليات، ولكن الكثير منهم يبدأ الطريق دون اكتساب المعلومات اللازمة التي تساعده على التميز، هذه المعلومات سنجدها في قناة حكاية ضوء لتعليم التصوير الفوتوغرافي.

يمكنك مشاهدة القناة من هنا.

إذا كنت تهوى الغناء أو العزف على الآلات الموسيقية، ولم تستطع الالتحاق بأحد معاهد الموسيقى، فستجد مبتغاك في قناة “اعزف”، والتي تقدم دروس تعليمية بشكل احترافي لتعلم الغناء والعزف على الآلات المختلفة، يدرسها موسيقيون محترفون، يبدأون معك من نقطة الصفر.

لتبدأ المشوار قم بالدخول على صفحة القناة من هنا.

تتبع هذه القناة لوزارة التعليم السعودية، ولكن ما ستشاهده فيها ليس له علاقة تمامًا بأساليب التعليم الأكاديمي، فالمدربون جميعهم من الشباب الذين يحاولون أن يسلكوا منهج الإبداع والتبسيط فيما يقدمونه من شروحات في نواحي متعددة مثل تبسيط العلوم، أو تعلم الإنجليزية، جدير بالذكر أن القناة يوجد لها بث مباشر على مدار اليوم.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل