المحتوى الرئيسى

تايم: هروب البشير صفعة لمصداقية الجنائية الدولية

06/16 12:51

رات مجله (تايم) الامريكيه، ان فشل حكومه جنوب إفريقيا في اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير علي اراضيها، هو ضربه جديده لمصداقيه المحكمه الجنائيه الدوليه .

وقالت المجله -في سياق تقرير اوردته علي موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- ان هروب البشير من العداله في جنوب افريقيا علي متن طائرته الرئاسيه، وجه ضربه قويه للجنائيه الدوليه واحبط مره اخري محاولاتها الحثيثه لتقديمه للعداله علي مدار الست سنوات الماضيه.

 ونوهت الي ان الرئيس السوداني، مطلوب من قبل المحكمه، اثر اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم اباده , لافته الي ان "مذكرات توقيفه مازالت دون تنفيذ "، علي الرغم من تورطه بقتل مئات الالاف من المدنيين في دارفور جراء اعمال العنف التي رعتها الدوله.

ونقلت المجله عن اريك ريفز،استاذ وخبير الشئون السودانيه في جامعه "سميث" الامريكيه، قوله "ان سفر البشير الي جوهانسبرج علي الرغم من مذكرتي توقيف دوليه بحقه، ليس اشاره علي فقدان المحكمه الجنائيه الدوليه مصداقيتها فحسب، بل تاكيد علي ان جنوب افريقيا، انحنت بالفعل الي النفعيه السياسيه، وهذا يمثل لحظه الفشل التاريخي".

واختتمت بالقول "ان استهزاء الطغاه وامراء الحرب بالجهه الوحيده القادره علي تولي محاكمتهم اثر الفظائع التي ارتكبوها، بل وتمكنهم من الافلات من الاعتقال ومغادره الدول الموقعه علي المحكمه الجنائيه الدوليه، لهو دليل علي ان المحكمه تعاني من اضطراب شديد ".

ووصفت الحكومه السودانيه اصدار مذكرات لاعتقال البشير في جنوب افريقيا بانه "امر سخيف وغير مفهوم".

صل  البشير امس الي الخرطوم عائدا من جنوب افريقيا التي غادرها استباقا لحكم محكمه بشان مذكره دوليه لاعتقاله.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل