المحتوى الرئيسى

ثلاثةٌ مسلمين من أبرز البحّارة المستكشفين في التاريخ - ساسة بوست

06/15 15:53

منذ 50 دقيقه، 15 يونيو,2015

للمسلمين الاوائل يدٌ سبّاقه مسهمه في تطوّر الحضاره الانسانيه، امتدت لمختلف العلوم والمجالات التي برزوا في دراسه القديم فيها، وتميّزوا في اضافه الجديد الذي كان عونًا رئيسيًا لمن خلفهم من علماء في هذه المجالات.

ومن تلك المجالات التي برز مسلمون فيها كرايات سَبقِ واصحابِ يدٍ اولي وطولي؛ مجال الملاحه وعلوم البحار والاستكشاف. في هذا المجال لمعت اسماء عربية، اهتم الباحثون الغربيون بدراسه انجازاتهم دراسه جادّه، كما اولوا اهتمامًا بالغًا في اعاده نشر مصنفات هذه الاسماء باللغات الغربيه المُختلفه.

في هذا التقرير، نعرض لثلاثه من ابرز تلك الاسماء، واكثرها تاثيرًا في تطوّر علم الملاحه، وهم ايضًا من ابرز المستكشفين العالميين. ربما ستتفاجا حين تعلم ان واحدًا منهم هو المكتشف الاوّل للامريكتين!

اسد البحار .. «معلّم» المحيط الهندي

اسد البحار هو احمد بن ماجد، والذي لُقّب ايضًا بأمير البحار، ومُعلّم بحر الهند (المُحيط الهندي). وهو واحد من اشهر البحّاره العرب في العالم اجمع.

يُختلف في اصله، اختلافًا وصل حتي التراشق، فمن جهه يقول البعض انّه وُلد في اماره راس الخيمه التابعه الان للامارات العربيه المُتّحده، بينما يذهب اخرون الي انّه من ظُفار التابعه لعمان. بعض الاراء – وهي اقلّ حظًا في التدليل – تقول انه يمني، واخري انه نجدي. لكنّ الاوثق ان يكون من اماره راس الخيمه، والتي كانت تُعرف بمدينه جِلفار وكانت جزءًا من سواحل عُمان.

ولد ابن ماجد في العقد الثاني من القرن الخامس عشر، لعائله ارتبطت بالبحر ملاحه واستكشافا، كعاده سُكّان تلك المناطق، التي اعتمد اسلوب حياتهم علي البحر كليّهً، وهو الامر الذي اثّر علي ابن ماجد وتوجهاته، حتّي انه قاد اول رحله بحريه وهو في سن السابعه عشر بمُراقبه والده.

لابن ماجد العديد من الاسهامات في علم الملاحه، اذ يُعدّ من اوائل من استخدم علم الفلك (الذي كان علي درايهٍ واسعه به) في الملاحه، التي استفاد في وضع اسسها وقواعدها علي دراسته للجغرافيا والرياضيات وكذا التاريخ، الذي كان له فائده كبيره في استكشافاته البحريه، والتي من ابرزها علي الاطلاق اكتشاف راس الرجاء الصالح جنبًا الي جنب مع البحّار البرتغالي بارثولوميو دياز عام 1487.

بالاضافه الي اكتشافاته التي جعلته اوّل من رسم خريطه للعالم شديده القرب من خريطه العالم الحاليه، واستعانه بحاره برتغال به في رحلاتهم عبر المحيط الهندي كفاسكو دي جاما وبارثولوميو دياز؛ فان لابن ماجد ايضًا اسهامات بارزه في علم البحار والملاحه، التي صنّف فيهما كتبًا وضع فيها قواعد واصول الملاحه العلميه والاخلاقيه، كما انّ له اختراعات مفيده في الملاحه، كاختراعه للبوصله المِغناطيسيه المستخدمه الي الان، كما ان له اسهاما في تقسيم خطوط الطول ودوائر العرض، عبر طريقه قياس عُرفت بالقياس بالاصابع.

المكتشف الاوّل لامريكا .. امير بِحارٍ عربيٍّ

خشخاش بن سعيد بن اسود الاندلسي ذو الاصول الافريقيه التي صاحبته في لقبه. تدرّج في مناصبه في الاسطول البحري الاندلسي، حتي وصل الي رتبه امير البحار، وهي اعلي رتبه تمنح للبحاره، ويساويها الان اميرال او فريق اول بحري.

ابرز ما اشتهر به امير البحار خشخاش مغامراته المثيره للاهتمام في عرض البحار، بخاصه بحر الظلمات او المحيط الاطلسي (الاطلنطي) الذي هابه سُكّان العالم القديم (افريقيا واسيا واوروبا). وكانت من نتائج مغامراته في بحر الظلمات وصوله الي القاره الامريكيه قبل كريستوفر كولومبس او غيره من المستكشفين البرتغال.

هذا، وسُجّلت مغامره خشخاش في مصنفات عربيه قديمه، من اشهرها كتابي اخبار الزمان ومروج الذهب وجواهر المعادن للمؤرخ العربي ابوالحسن المسعودي. وقد ذكر فيهما مغامره خشخاش في بحر الظلمات وصولًا الي ما وراءه، ثم العوده بكنوز ثمينه، وحكي ما راه خشخاش هناك، وهو ما تطابق لاحقًا مع مشاهدات كولومبس. وقد ايّدت دراسات وابحاث تاريخيه اسبانيه وامريكيه حديثه هذا القول، بل ذهبت الي ان كولومبس استفاد من الخرائط التي وضعها خشخاش لرحلته.

وُلد سليمان المهري في ارخبيل سُقطري الشهير التابع لليمن. من اصول عربيّه اصيله. اهتم بالبحار منذ صغره، فانكبّ علي مصنفات ابن ماجد، لذا بات معدودًا من جمله تلاميذ ابن ماجد حتي اضحي اشهرهم، واكثرهم تاثيرًا في علم الملاحه بعد اسد البحار احمد بن ماجد.

تركزت الانشطه الملاحيه للمهري في المحيط الهندي، تحديدًا ما يُعرف الان ببحر العرب، الواصل بين افريقيا وجنوب الجزيره العربيه الي شبه الجزيره الهنديه. في بعض رحلاته البحريه وصل الي الصين، ثمّ وضع رسائل يصف فيها الطريق البحريه من الجزيره العربيه الي الصين، مرورًا بمنطقه جاوه الهنديه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل