المحتوى الرئيسى

صور| "التنين الأصفر" و"الحشرات المضيئة" من أغرب كهوف العالم

06/15 14:22

عالمنا يخفي لنا العديد من المفاجات علي الارض وتحتها، وعالم الكهوف لا ينتهي، حيث يكتشف كهف جديد كل يوم، في مكان مختلف عن الاخر.

الكهوف نتذكرها دائما من الافلام، بمكان مخيف ومظلم وبه حشرات، لكن الاكتشافات والابحاث اثبت ان الكهوف عباره عن شيء اكبر من مجرد ثقب في الارض.

يصحبكم "دوت مصر" في رحله قصيره، لتعريفكم علي اجمل واغرب ما تري العين من كهوف وصور اكثر من رائعه لها.

الكهف الاكثر شهره، سجاده من الغابات الخضراء والتدفق مع مياه بارده من الانهار والشلالات الجميله، التي لا تعد ولا تحصي، اكثر من 3000 صعود من الحجر الرملي المذهله، امتداد قمم اكثر من 800 متر في بعض الحالات.

يقع قرب بركان موتنوفسكي في روسيا، تتكون الثلوج هذه من الأنهار الجليدية المحيطه بالبركان، ويتكون بعضها من المخارج التي تطلق الحراره البركانيه والغازات.

اكبر كهف في العالم، ويقع في ادغال فيتنام وسط الاشجار الكثيفه، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافيه عام 2009، بحثا عن اكبر كهف في العالم.

تقع في المكسيك، وهي بيت لاكبر كريستال، ونظرا لعمق وحراره الكهف لا يسمح للسياح والزوار بالدخول اليه.

تقع في ماليزيا، واصحاب الباتو في ماليزيا هم التيموين، ثم سكنها الصينيون والانجليز، اما اليوم فتملا التماثيل هذه الكهوف المفتوحه لاستقبال الزوار والسياح.

يوجد في الولايات المتحده الامريكيه، وهو جزء من نهر جليد ميندين هول، قرب جونو بالاسكا، نحت هذا الكهف المذهل اثر ذوبان المياه الجليديه، وتتارجح اراء العلماء حول بقاء هذا الكهف او زواله، نظرا للتغير الدائم في الانهار الجليديه.

يقع في نيوزيلندا، وهي ماوي حشره فريده من نوعها تعرف باسم "سراج الليل"، التي تتدلي مثل الجدائل الحريريه من سقف الكهف، وتضيء نفسها لجذب الفريسه.

يمر نهر النام لانغ عبر كهف ثام اللد في شمال تايلاند، مرورا بمنحدراته الجميله، وهو موطن مئات الاف من طيور المحيط الهادئ، التي تكيفت مع الطبيعه، لتقضي معظم حياتها في الكهوف.

لا نعرف الكثير عنه، عدا احتوائه علي معبد بوذي.

يزور السياح كهف الريد فلوت في جوانكسي في الصين، منذ اكثر من 1200 سنه. ويشمل اجمل النوازل والصواعد، ويتكون من الحجر الجيري الطبيعي مع اضاءه متعدده الالوان.

جزيره "ستافا" هي جزيره غير ماهوله قباله ساحل اسكتلندا، وتحتوي علي العديد من الكهوف في البحر، من اهمها كهف "فينغال"، ويسمي ايضا بكهف اللحن، عمقه 700 متر، ومكوّن بالكامل من ركائز سداسيه متشابكه من البازلت، التي ربما تكونت نتيجه الحمم من قبل التاريخ، وفي عام 1829، زار الملحن مندلسون فيليكس، الكهف وقال انه حصل علي الالهام هناك لكتابه مؤلفاته الموسيقيه. 

مغاره "ازارو" هي مصدر الجذب السياحي الاكبر في "كابري"، وهي عباره عن كهف نصف مغمور بالمياه مضاء بضوء ازرق غريب، في العصر الروماني كان يقال ان الكهف ماوي الشياطين والحوريات وغرباء الاطوار.

لكن الضوء الازرق في الحقيقه بسبب انعكاس ضوء الشمس علي فتحه قريبه من سطح البحر، ويعتبر افضل وقت لزياره الكهف هو الظهر عندما تبدا الشمس في السطوع علي باب الكهف.

هو اطول كهف تحت الماء، موجود في روسيا وطوله 5 كيلومترات، مياهه شديده الصفاء، ويعتبر مكانا سيئا لكي تضل طريقك فيه، فهو متشعب بدرجه كبيره والحراره فيه تصل الي 20 تحت الصفر.

كهوف الحشرات المضيئة Waitomo Caves

هي موطن الديدان المتوهجه في نيوزيلاندا، تتوهج لجذب الحشرات لها وحبسها في شباك حريريه كفخ.

كهوف الكاتدرائيه الرخاميه The Marble Cathedral

كهوف منحوته في بحيره "كاريرا" التي تمتد علي الحدود بين شيلي والارجنتين، الزوار يجب ان يطيروا من العاصمه الي كوهايك، ثم قطع رحله 320 كيلومترا الي الجنوب حتي البحيره، ولكن هذه الرحله الطويله تستحق، تكونت الكهوف من 6000 عام عن طريق الامواج التي تصطدم بكربونات الكالسيوم.

تقع الكهوف في الحديقه الوطنيه في "بورينو" في "غونونغمولو"، ارتفاع السقف 100 متر وابعاد الكهف 700×400 متر، ويعود عمره الي 5 ملايين سنه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل