المحتوى الرئيسى

خبراء: دخول الأجانب بالسوق السعودى يُعجل من إدراجه بـ"مورجان ستانلى" للناشئة - جريدة البورصة

06/15 14:16

يبدا اليوم الاثنين الموافق 15 يونيو 2015 فتح السوق السعودي للمؤسسات الماليه الاجنبيه للاستثمار وفقاً لضوابط وضعتها هيئة السوق المالية.

واصدرت هيئه السوق الماليه مطلع شهر مايو الماضي الصيغه النهائيه للقواعد المنظمه لاستثمار المؤسسات الماليه الاجنبيه المؤهله والتي اصبحت نافذه وبدئ العمل بها اعتبارا من 1 يونيو الجاري، ومن ابرز ما جاء فيها ما يلي:

- ان يكون المتقدم مؤسسة مالية ذات شخصيه اعتباريه من احدي الفئات التاليه: البنوك، شركات الوساطه والاوراق الماليه، مديري الصناديق، شركات التامين.

- ان يكون مقدم الطلب او اي من تابعيه ممارسا لنشاطات الاوراق الماليه والاستثمار فيها مده لا تقل عن خمس سنوات.

- ان تبلغ قيمه الاصول التي يديرها مقدم الطلب 18.75 مليار ريال او اكثر او ما يعادلها وللهيئه الحق في خفض الحد الادني لتلك الاصول الي 11.25 مليار ريال.

- ان يكون مقدم الطلب مرخصا له من قبل هيئه تنظيميه (او خاضعه لاشرافها ورقابتها) ومؤسسه في دوله تطبق 4 معايير تنظيميه ورقابيه مماثله للمعايير التي تطبقها الهيئه او مقبوله لديها.

يري الخبراء والمحللون ان دخول الاجانب للسوق السعودي سوف يعجل من دخوله الي مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئه والذي من المتوقع ان يكون في منتصف عام 2017 بالاضافه الي ان هذه الخطوه ستساهم في تدفق سيوله للسوق قدرتها بعض بيوت الخبره من 40 الي 50 مليار دولار.

وكانت تداول قد نشرت مطلع الشهر الجاري تفاصيل ملكيه المستثمرين الاجانب في الشركات المدرجه والشركات المسموح لهم التملك فيها والنسب المحدده لكل شركه كما قامت بتخصيص صفحه للمستثمرين الاجانب.

ويسمح للاجانب بالاستثمار في 164 شركه مدرجه في السوق من اصل 170 شركه ولكن بنسب مختلفه حيث ان هيئه السوق الماليه حددت اعلي نسبه تملك للاجانب مجتمعين (مقيمين وغير مقيمين) بنحو 49 % ولغير المقيمين بـ20 %.

ولا يسمح للمستثمرين الاجانب الاستثمار في 6 شركات في السوق وهي “طيبه” و”مدينه المعرفه الاقتصاديه” و”جبل عمر” و”مكه للانشاء” و”البحري” و”العقاريه” .

اليوم.. فتح السوق السعودي للمؤسسات الاجنبيه المؤهله للاستثمار

“السوق السعودي” يرتفع 126 نقطه ليستقر اعلي 9645 نقطه قبيل تداولات الاجانب

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل