المحتوى الرئيسى

الحرب الإلكترونية تؤرق إسرائيل

06/15 12:42

تتصاعد المخاوف في اسرائيل من خطر هجمات قراصنه الانترنت، ودق الخبراء ناقوس الخطر من هذا النوع من الهجمات، كما حذر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي من يوم تصبح فيه البلاد في حاله شلل تام.

وقد تجسدت تلك المخاوف في كلمات رئيس اركان الجيش الاسرائيلي  بيني غانتز، وهي كلمات لم تات من فراغ، حيث جاءت بعد شهر من استهداف نظام التحكم في شبكه للطرق في مدينه حيفا، وقد تسبب الهجوم الالكتروني في وقف العمل بالنظام، الامر الذي تسبب في اضرار اقتصاديه قدرت بمئات الالاف من الدولارات.

وفي تصريحات لاحد الخبراء في هذا المجال لوكالة أسوشيتد برس، اكد ان الهجوم الالكتروني استهدف شبكه انفاق مدينه الكرمل ونقاط تحصيل رسوم استخدام الطريق في الثامن من سبتمبر/كانون الاول الماضي. وقد استخدم في الهجوم "حصان طرواده" -وهو شفره صغيره يتم تحميلها علي الحاسوب بدون علم المستخدم فتمكن القرصان من التحكم في حاسوب الضحيه.

واضاف الخبير الذي طلب عدم الكشف عن هويته، ان الهجوم تسبب في اغلاق نظام الطرق علي الفور، واستمر ذلك مده عشرين دقيقه، وفي الصباح التالي تم شن هجوم اخر في ساعه الذروه واستمر الاغلاق هذه المره ثماني ساعات.

وتنقل الوكاله عن الخبير نفسه، ان المحققين الاسرائيليين يعتقدون ان الهجوم من عمل قراصنه علي مستوي عال من الامكانيات وبمستوي مجموعه انونيموس للقرصنه الالكترونيه، التي شنت في ابريل/نيسان الماضي هجمات علي مواقع الكترونيه اسرائيليه. 

لكن المحققين اشاروا الي ان الامكانيات المستخدمه، وان كانت متطوره فانها لا ترقي الي امكانيات هجوم من جهه تتمتع برعايه دول معينه مثل ايران علي سبيل المثال.

وتعتبر شبكه انفاق وطرق الكرمل اهم هدف اسرائيلي استهدفه قراصنه الانترنت حتي الان، حيث تعتبر احد اسباب الحياه للمدينه، ويجري العمل علي تهيئه تلك الانفاق لتكون ملجا في حالات الطوارئ ايضا.  

وتعتبر الحادثه ترجمه حرفيه لما قاله غانتز، حيث اوضح ان معركه اسرائيل المستقبليه قد تبدا بهجوم الكتروني "علي مواقع اسرائيليه تزود المواطنين بخدمات يوميه، وقد تتسبب الهجمات في وقف عمل الاشارات الضوئيه، وغلق المصارف".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ايران وجماعات مواليه لها مثل حزب الله بتنفيذ هجمات علي "مواقع هامه" في اسرائيل مثل شبكه المياه والكهرباء والمصارف.

وطبقا لرئيس قسم المواقع الالكترونية التابع للحكومه الاسرائيليه اوفري افي فان "المواقع الاسرائيليه تتعرض يوميا لمئات وربما الاف الهجمات الالكترونيه". وقد شكلت اسرائيل العام الماضي وحده جديده في الجيش الاسرائيلي تدعي وحده "الدفاع الالكتروني" مهمتها صد الهجمات الالكترونيه التي تقول اسرائيل ان مواقعها تتعرض لها بشكل يومي.

ويقول خبراء في الامن الالكتروني ان جهات مثل ايران تمكنت خلال هذا العام من شن هجمات الكترونيه ناجحه علي مواقع اسرائيليه، الا ان الاسرائيليين لم يصدوا تلك الهجمات عمدا وفتحوا لها المجال وغذوها بمعلومات خاطئه سعيا للوصول الي مصدرها. ويعتقد علي نطاق واسع ان اسرائيل قامت في المقابل بشن هجمات مقابله ضد جهات تعتبرها معاديه لها، ومن اهم تلك الهجمات هجوم "ستكسنيت" الذي احدث ضررا كبيرا في المنشات النوويه الايرانيه.  

وضمن تحضيراتها لهجمات محتمله علي بنيتها التحتيه، قامت اسرائيل هذا الشهر باطلاق برنامج تدريبي للعاملين في شبكاتها الكهربائيه، كرسته لاكسابهم مهارات تشخيص وجود هجوم الكتروني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل