المحتوى الرئيسى

إيرباص وبوينغ تعلنان صفقات بعشرين مليار دولار

06/15 20:05

افتتحت شركتا ايرباص الاوروبيه وبوينغ الاميركيه معرض باريس للطيران اليوم بصفقات شراء لطائرات بقيمه عشرين مليار دولار، وجاءت الطلبيات خصوصا من شركات طيران سريعه النمو من منطقتي الشرق الاوسط واسيا.

فقد طلبت الخطوط الجويه القطريه شراء عشر طائرات بوينغ طراز 777 اكس، كما طلبت الشركه اربع طائرات شحن وبلغت قيمه مجموع الطائرات 4.8 مليارات دولار وفق الاسعار المعلنه.

في حين وقعت ايرباص صفقه مع الخطوط الجوية السعودية لشراء عشرين طائره من طراز اي 330-300 لتصبح اول مشتر لهذه الطائرات الجديده، اضافه الي ثلاثين طائره من طراز اي نيو جيت ضمن صفقه بلغت قيمتها 8.2 مليارات دولار.

وجاء الاعلان عن الصفقه عقب اجتماع عقده الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع رئيس الشركه السعوديه في مايو/ايار الماضي خلال القمه الفرنسيه الخليجيه التي عقدت في السعوديه.

وقالت ايرباص اليوم ان شركه جارودا اندونيسيا وقعت معها خطاب نوايا لشراء ثلاثين طائره من طراز اي 350 اكس واي بي، وناهزت قيمه الصفقه تسعه مليارات دولار.

وتعهدت الشركه الاندونيسيه ايضا بشراء ما يصل الي ثلاثين طائره بوينغ من طراز 787-9 دريملاينر، اضافه الي عدد مماثل من طائرات 737 ماكس ثمانيه في اتفاق قد تصل قيمته الي قرابه 11 مليار دولار.

ورغم هذه الطلبيات الضخمه يتوقع بعض المحللين ان يتم ابرام صفقات في هذه الدوره من معرض باريس الجوي اقل من الدوره السابقه، وذلك في ظل تحول التركيز نحو انتاج طائرات بقيمه تم التعاقد بالفعل علي شرائها بقيمه 1.8 تريليون دولار، ويبدي كثيرون قلقهم من تراكم الطلبيات المتاخره لفتره تمتد لقرابه عشر سنوات، في ظل خطط المصنعين الاستمرار في زياده حجم الانتاج.

غير ان الطلب لا يزال قويا وخصوصا من شركات الطيران السريعه النمو في الشرق الاوسط واسيا، وقد رفعت ايرباص اليوم توقعاتها للطلب علي الطائرات في العقدين القادمين نحو 4% الي 32 الفا و600 طائره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل