المحتوى الرئيسى

مخاطر استخدام غوغل لتشخيص مرضك!

06/15 11:57

تشعرين ببعض العوارض غير المعهوده منذ فتره من الوقت، ولكنّكِ كحال الكثيرات تلجئين الي الانترنت للتشخيص بدلاً من زياره الطبيب؟ قد تبدو لكِ الطريقه الاسهل وحتّي الاوفر، ولكن ماذا لو قلنا لكِ انّ هذا الاتجاه السائد اخيراً قد يهدّد صحتكِ في شكل جدي؟

اذ بيّنت الاحصاءات انّ حوالي 80% من النساء يلجان الي "قوقل" او محركات البحث الاخري، في  ما يختص بالامور الصحيه، في حين ان 60% من ابحاثهنّ تتمحور حول تشخيص حاله مرضيه معينه. ولكن ما لا تدركه الكثيرات انّ طريقه استعمال الانترنت هذه قد تتحول من مجرد فضول، الي حاله من الهوس، اطلق عليها العلماء اسم Cyberchondria.

للمزيد: 5 عادات يوميّه انقرضت بعد الانترنت!

وفي حين انّنا جميعاً نبحث علي الانترنت عن العوارض التي نشعر بها احياناً والعلاجات المحتمله، متي يجب دقّ ناقوس الخطر؟ الرغبه بالمعرفه امر ايجابي، ولكنّ الخطر الفعلي يكمن في الخوف الذي يتسبّب به هذا النوع من التشخيص "اون لاين"، اذ تبين انّ معظم الاشخاص يشعرون بقلق اكبر بكثير بعد الاطلاع علي عوارضهم واسبابها المحتمله علي الانترنت! امّا السبب، فيعود الي الالاف من المواقع الالكترونيه التي تنشر ربمّا اسوا الاحتمالات لعوارض يوميّه طبيعيه، وتزوّد القارئ احياناً بمعلومات خاطئه.

علي سبيل المثال لا الحصر، قد تصلين الي احتمال الاصابه بالسرطان من خلال البحث عن الام بسيطه في الحلق، في حين انّ البحث عن مسبّبات الحازوقه قد يحذرك من خطر الاصابه بنوبات قلبيّه!

كذلك، يعرّض المريض احياناً حياته للخطر بسبب اهمال بعض العوارض المهمّه، والتي تفشل المواقع الصحيّه بتشخيصها في شكل سليم.

لذلك، وفي المرّه التاليه التي تلجئين بها الي الانترنت للبحث عن اجابات صحيّه، تذكّري اولاً ان المعلومات المذكوره ليست بالضروره صحيحه، وثانياً، ان تطابق عوارضكِ مع بعض الحالات المتطرفّه والنادره ليس علي الاطلاق مؤشراً للقلق، فكل حاله تختلف عن الاخري، ويبقي القرار السليم هو في مراجعه طبيبكِ لطمانه كلّ المخاوف التي تصيبكِ!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل