المحتوى الرئيسى

عدد جديد من مجلة "أفكار " الأردنية

06/14 21:17

اسرائيليون يتحركون ضد قرارات بمقاطعه مسارح عربيه

بيع صفحات من طبعه غوتنبرغ للكتاب المقدس بالمزاد

تساؤلاتٌ فلـتَتْ من اوراق شاعرٍ لم يجِبْ عليها

فيلم الوهراني ينسحب من مهرجان اشدود باسرائيل

عمان: صدر عن وزارة الثقافة اليوم الأحد، عدد 313 من مجله افكار التي تعني بالثقافه والفكر والادب والفنون. والمجله التي يراس تحريرها الناقد الدكتور زياد ابو لبن، وزين غلافها لوحه للفنانه مروه النجار من الاردن، اشتملت علي عدد كبير ومتنوع من الموضوعات التي تعني بالشان الثقافي والابداعي. وجاءت افتتاحيه العدد بعنوان "الابنودي علي هامش الرحيل" للدكتور نبيل حداد تحدث فيه بمناسبه رحيل الشاعر المصري عبدالرحمن الأبنودي، ومحمد الفيتوري من السودان عن موقع مصر في رياده الشعر الحر الذي تبوات ريادته "العراق صاحبه الدور العظيم في كل الحركات الفكريه والثقافيه الحضاريه العربيه في القديم والحديث".

واشتمل العدد في موضوعات الفنون علي مقالات "السنوغرافيا - بين الاصاله والابداع" لاستاذ المسرح الدكتور مؤيد حمزه، و الدكتور خالد الحمزه: امتزاج السرد باطياف الخيال" للناقد الدكتور غازي النعيم، و"عتبات الكتابه في مسرحيه صبحي الفحماوي (حاتم الطائي المومياء)" للناقد الدكتور فليح مضحي السامرائي من العراق و"روبن وليامز-بعيدا عن كوميديا الابتذال" للناقد السينمائي عبدالكريم قادري من الجزائر. كما اشتمل العدد علي مقالات وقراءات نقديه "ثقافتنا.. المقاومه" للشاعر الفلسطيني المتوكل طه، و"التعصب ضد الاسلام والعروبه في روايه "دون كيخوته" للدكتوره سناء الشعلان، و"البعد الاسطوري لمدينه عمان في شعر عبدالله رضوان" للناقد عماد الضمور، و"تنازع التاريخي والسردي في روايه (اوراق معبد الكتبا)" الدكتور فاضل ثامر من العراق. واشتمل في موضوعات الشعر علي نصوص شعريه وقصائد "خدر في السبابه" للشاعر غسان تهتموني، "كما لو كانت اغنيه" للشاعر الدكتور محمود الشلبي، والقصه "اشياء تسند القلب" لاميمه الناصر، و"الباب" للاديب نايف النوايسه، والترجمه "قصائد من ايران للشاعره فروغ فرخزاد" للكاتب والمترجم نزار سرطاوي، و"القرص" للكاتب الارجنتيني خورخي لويس بورخيس، للكاتبه والمترجمه امل العلي، و"الاموات فقط يعرفون بروكلين" للكاتب الاميركي ثوماس وولف للكاتب والمترجم عوده القضاه، و"امبرتو ايكو: عدت الي طفولتي منذ 48 عاما" للكاتب والمترجم قصري مدني من الجزائر، وفي الدراسات "التخطيط واتخاذ القرار في وزاره الثقافه" للكاتب الدكتور باسم الزعبي.

وتختتم المجله موضوعاتها بــ"محطات ثقافيه" للشاعر محمد سلام جميعان، يستعرض فيها عددا من المنشورات الحديثه ومنها روايه "بيمان" للكاتب جهاد ابو حشيش، و"جدليه الشكل والمضمون: حفريات نقديه في متن حميد سعيد الشعري للكاتب والناقد نضال القاسم، و"ورده لصيف واحد" للقاص ناصر الريماوي، و"قافله الموت" للروائيه ربيكا ملكيان، اضافه الي ما كتبه الشاعر جميعان تحت عنوان افاق ابداعيه حول ندوات ثقافيه اقيمت اخيرا من ابرزها ندوه في دائره المكتبه الوطنيه للدكتور يوسف بكار للحديث عن كتابه "فوح الشذي" الذي انتدي للحديث عنه الدكتور عمر القيام والباحث هاشم الكايد، وندوه استضافت فيها رابطة الكتاب الأردنيين الروائي الجزائري واسيني الاعرج تحدث فيها عن جدل الهويه والتاريخ فيما يختتم العدد القاص مخلد بركات بنص ابداعي يستحضر تاريخ المكان بعنوان "رمل يجاور الماء والزعرور".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل