المحتوى الرئيسى

برنامج الكشف المبكر في قطر ينقذ حياة طفلة

06/14 18:54

نجح برنامج الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده في مستشفي النساء التابع لمؤسسه حمد الطبيه في قطر، في علاج طفله ولدت باضطراب في دورة اليوريا في الجسم، وهو ارتفاع مستوي اليوريا في الدم لدرجه خطيره ينجم عنها تلف لاعضاء الجسم بما فيها الدماغ، وتبلغ الطفله حالياً خمس سنوات وتتمتع بصحه جيده وهي مفعمه بالنشاط والحيويه.

وقالت مؤسسه حمد الطبيه -في بيان صحفي وصل اليوم الاحد للجزيره نت- انه من خلال برنامج الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده في مستشفي النساء، تمكن فريق الاطباء الذي اشرف علي حاله  الطفله فاطمه خان من اكتشاف هذا الاضطراب في مرحله مبكره، ومن ثم اتخاذ القرار بالتدخل العلاجي اللازم.

وكان والدا فاطمه علي علم بهذا الاضطراب وما يترتب عليه من مخاطر صحيه علي المولوده، وكانا قد فقدا طفلين من قبل بالسبب نفسه، حيث توفي كل منهما في الاسبوع الاول من عمره.

وخلال ثلاثه ايام من اكتشاف الحاله المرضيه، قرر الفريق المشرف علي حاله المريضه فاطمه القيام بمعالجه خلايا الكبد لديها، لتكون فاطمه اول طفله يتم علاجها بزراعه خلايا كبد في دولة قطر.

ويقول الدكتور غسان عبده، رئيس وحده الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده في مستشفي النساء، انه بعد الانتهاء من التشخيص الطبي والعمل علي استقرار الوضع الصحي للطفله فاطمه، قمنا بالاتصال بمستشفي هايدلبيرغ الجامعي للاطفال في المانيا (وهو المستشفي الذي تربطه مع مؤسسه حمد علاقه شراكه في برامج الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده والعلاج بالخلايا الكبديه) حيث وافق الفريق المعني في المستشفي علي الفور علي استقبال فاطمه، ليتم تطبيق الاسلوب الجديد في علاج هذا النوع من الاضطرابات.

وقد تم حقن الكبد لدي فاطمه بخلايا كبديه سليمه الي ان اصبحت قادره من الناحيه الطبيه علي الخضوع لعمليه زراعه كبد.

ويخضع جميع المواليد في قطر للفحوصات الطبيه بموجب برنامج الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده، بغرض الكشف عن ايه اضطرابات او امراض خلقيه او وراثيه ذات صله بالتمثيل الغذائي، وتقدم خدمات الكشف المبكر عن امراض حديثي الولاده مجاناً في دوله قطر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل