المحتوى الرئيسى

كيف أصبح بشّار الأسد «إلهًا» للشبّيحة في سوريا؟ 5 أسئلة تشرح لك - ساسة بوست

06/14 15:02

منذ 1 دقيقه، 14 يونيو,2015

برز اسم الشبيحه في وسائل الاعلام، مع بدايه استهداف النظام السوري للتظاهرات المعارضه له، والتي انطلقت في الشهور الاولي من عام 2011. واستخدم الاسم للاشاره الي مجموعات مسلحه غير نظاميه، تُقاتل جنبًا الي جنب مع القوات النظاميه، ضد المتظاهرين.

كما ارتبط اسم الشبيحه بالعديد من الانتهاكات ضد المتظاهرين المدنيين، ثمّ بالعديد من وقائع الاشتباك والقتال بين قوات النظام السوري من جهه، وقوات المعارضة السورية باختلاف اطيافها من جهه اخري.

في السطور التاليه سنعرض لكم القصه الكامله لشبيحه سوريا، وكيف اضحوا عصابات فوق القانون.

يُختلف في الاصل اللغوي لكلمه الشبيحه، فالبعض يُرجعها الي كلمه شبح، علي اعتبار تنفيذهم لمهامهم بخفّه، او علي اعتبار الرّعب الذي يمثلونه للمدنيين المماثل لرعب الاشباح. لكنّ البعض الاخر يُرجعها الي كلمه “شَبْح”، وهي من اساليب التعذيب الدارجه لدي بعض الانظمه، وبحسب جماعات حقوقيه فان النظام السوري من ابرز من استخدم هذا الاسلوب القائم علي ربط يدي المُعتقل الي ظهره ويُسند الي كرسيّ صغير، ثمّ يُزاح الكُرسيّ من تحته ليتعرض للسقوط الحرّ علي الارض بوجهه وباقي جسده.

كذلك يذهب البعض الي ان الاصل في استخدام اسم الشبيحه يعود الي ان هذه الجماعات اعتادت ركوب نوع من سيّارات المرسيديس يعرف باسم الشبح في مناطق سورية. وبالاجمال فان كل ما سبق يصحّ لغويًّا، كما يُضاف الي ذلك ان الكلمه قد تكون مشتقه من كلمه “الشّبْحان” والتي تعني الضخم، او الشّبْح وتعني ايضًا الطويل، بالاضافه الي استخدامها عربيًّا للاشاره الي ممارسه التعذيب والاجرام علي الاخر.

سيّاره من نوع مرسيدس تُعرف باسم الشبح في بعض مناطق سوريا

وبالجمله فان كلمه الشبيحه هي المساوي الموضوعي لكلمه البلطجيه التي درج استخدامها في مصر لوصف من يستخدم العنف والاكراه لتحقيق اغراض خاصه به او باخرين مُقابل عائد مادي، كما ان النّظام المصري في فتره ما قبل ثوره 25 يناير عمد الي استخدامهم في الاشتباكات مع المتظاهرين. وهي ايضًا المساوي للمرتزقه الذين استخدمهم القذّافي ضد قوات المعارضه الليبيه. وجدير بالذكر ان كلمه الشبيحه تُستخدم في مصر بنفس المعني المقصود في سوريا.

اقرا ايضًا: كيف اسست الداخليه المصريه لدوله البلطجيه؟ 4 اسئله تشرح لك

2- متي تكوّنت عصابات الشبيحة؟ ولماذا؟

من غير المعروف علي وجه الدقّه متي تكونت عصابات الشبيحه، وهذا ما يوضحه اختلاف الاجابات علي سؤال النشاه. الاغلب يذهب في نشاتها الي ال الاسد، مع الاختلاف في تحديد من قام بذلك، وفي المقابل يقول البعض ان نشاه هذه العصابات كان عفويًّا دون تدخل في السلطه السوريه، وان اجتمع اصحاب كلا الرايين علي ان البدايات الاولي ارتبطت بعمليات التهريب علي الحدود، بخاصه تهريب المُخدّرات.

ومن يُرجع تكوين هذه العصابات الي النظام السوري، يعتمد علي الطبيعه التنظيميه والعملياتيه لها، والتي تجعل منها اقرب الي كونها قوّات خاصه من ان تكون مجرّد عصابات. كما يسميهم البعض بالمافيا السوريه، او “فِرق الموت”.

“بعض عناصر الشّبيحه، وتظهر خلفهم صوره للرئيس الراحل حافظ الاسد وعن يمينه ماهر الاسد وعن يساره بشّار الاسد (المصدر– Facebook).”

وعلي كل حال فان المره الاولي التي ظهرت فيها هذه المجموعات او بالاحري عُرفت فيه، كانت ما بين اواخر السبعينات واوائل الثمانينات من القرن الماضي (القرن العشرين). وتركّز وجودها في البدايه في المناطق الساحليه، بخاصه اللاذقيه وطرطوس، حيث استفادوا من هذه المناطق الساحليه للتهريب الي داخل سوريا. بدا الامر بتهريبهم السلع والمواد الغذائيه، ثم تطور الي تهريب الاجهزه الالكترونيه، ثمّ السلاح فالمخدرات. كذلك تُفيد بعض التقارير الي اعتماد النظام السوري علي الشبيحه خلال تدخله العسكري في لبنان.

3- ما الذي يربطهم بال الاسد؟

اغلب الشبيحه ينتمون الي الطائفه العلويه التي ينتمي اليها ال الاسد، وهذا مما جعلهم وثيقي الصله بهم، وباقربائهم في المحافظات المختلفه، وبخاصه في اللاذقيه وريفها حيث ال مخلوف، وهم اخوال الرئيس الحالي بشّار الاسد، ومن ابرز العائلات التي استخدمت الشبيحه وساهمت في توسّع نفوذهم.

اقرا ايضًا: ماذا تعرف عن الطائفه العلويه في سوريا؟ وكيف تنظر الي الاسد ونظامه؟

فهد النّجار من اشهر الشبيحه، قتل في ديسمبر 2014 في احدي معارك النظام مع فصائل معارضه بادلب.

وقد وصل نفوذ الشبيحه الي الدرجه التي جعلت منهم حرفيًّا عصابات فوق القانون والدوله، وكانوا بمثابه القوّات الخاصه لتلك العائلات في دائره القرب من الاسره الحاكمه. والمثير للاهتمام ان باسل الاسد الشقيق الاكبر لبشّار الاسد، وقبيل وفاته في 1994، وعندما كان قائدًا لقوات الحرس الجمهوري، سعي الي الحد من نفوذ الشبيحه خوفًا من تكوينهم قوّه مستقله تناطح الدولة السورية وقواتها النظاميه، وايضًا رغبهً منه تقليص دائره نفوذ تلك العوائل المعتمده علي الشبيحه. وبالفعل نجح باسل الاسد في ذلك، واستطاع تضييق الخناق عليهم، حتي ان السوريين كادوا ان ينسوا الشبيحه، لولا اشتعال شراره الثورة السورية، ثم الاشتباك المسلّح بين النظام وفصائل المعارضه والتي اخرجتهم الي السطح مرّه اخري.

4- كيّف نظّم الشبيحه انفسهم؟ وما هي مصادر تمويلهم؟

لكل مجموعه من عصابات الشبيحه قائد او زعيم يُعرف باسم “المعلّم”، يفصل بين افراد العصابه، ويضع الخطط والتدابير، يكون حلقه الوصل بينهم وبين الرجل الكبير الذي هو في الغالب واحد من افراد ال الاسد او من العوائل القريبه، بل في بعض الاحيان يكون المُعلّم هو واحد من ال الاسد انفسهم، اذ من ابرز واشهر هؤلاء الزعماء هو محمد توفيق الاسد المعروف بـ”شيخ الجبل”، وهو ابن عم بشّار الاسد كما هو واضح.

هذا، وسطع نجم شيخ الجبل منذ الاحداث السوريه كواحدٍ من اقوي رجال النظام السوري في اللاذقيه، حتي انّه لُقّب بحاكم اللاذقيه. وكان يقود تشكيلًا ضخمًا من عناصر الشبيحه، الذين ساهم اجمالًا في تنظيمهم وتدريبهم وتوسع نفوذهم مرّه اخري بعد اندلاع احداث الثوره السوريه، وقبل ذلك ايضًا ارتبط اسمه بعمليات تهريب المخدرات والسلاح والتجاره في الاثار، ما يجعله مرشحًا قويًّا لان يكون ممن ساهم في التاسيس الاوّل لعصابات الشبيحه.

المثير للاهتمام، ان محمد الاسد او شيخ الجبل، قُتل في مارس العام الجاري (2015)، مع تكهنات بان تكون ايدي نظام بشّار خلف مقتله، بعد توسع نفوذه الذي دفعه لمزيد من الاستقلاليه خارج دائره سلطه النظام في دمشق.

محمد توفيق الاسد المعروف بشيخ الجبل (الجزيره- نشطاء).

ويُشار الي انه لا يوجد احصاء دقيق لاعداد الشبيحه في سوريا، بخاصه وانهم في الاغلب خريجو السجون الجنائيه، اذ بات النّظام يعتمد علي اخراج الجنائيين من السجون، العلويين منهم تحديدًا وتدريبهم لتنفيذ المهام القتاليه، فضلًا عن ان الحديث الرسمي للنظام ينفي اي ارتباط بينه وبين الشبيحه، ومع تدهور الاوضاع والبنيه التحتيه في سوريا، كانت عمليه احصائهم صعبه، غير ان تقديرات تذهب الي ان اعداد الشبيحه تتجاوز عشره الاف، وفي النهايه هو احصاء غير دقيق، وبعض المنظمات الحقوقيه ترفضه علي اعتباره تقليلًا من العدد الحقيقي لهذه العصابات، وفي المُقابل يقول البعض انّ اعدادهم ربما تصل الي 50 الفًا.

وكما ذكرنا، فان هذه العصابات ترتبط مباشره بافراد من عائله الاسد، هم المسؤولون عن تمويلهم، بالاضافه الي ارتباط هذه العصابات – بحكم السياسيه وتبعيتهم الداخليه- ببعض العصابات والاشخاص المضلعين في اعمال غير قانونيه في لبنان وقبرص وتركيا وبعض دول امريكا اللاتينيه. وفي هذا الصدد يذكر ان لحزب الله نشاطًا تجاريًّا غير قانوني في دول امريكا اللاتينيه، يتمحور غالبًا حول تجاره المخدرات والسلاح.

5- ما هي ابرز ملامح مشاركتهم في احداث الحرب السوريه؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل