المحتوى الرئيسى

بسبب التغير المناخى..الدلافين تنضم إلى قائمة طعام الدببة

06/14 14:07

برغم ان الدلافين ليست علي قائمه طعام الدببه المعتاده الا انه وللمره الاولي رصدت دببة قطبية تلتهم دلافين في القطب الشمالي، ويرجح علماء ان يكون نتيجه للتغير المناخي.

ويسلط هذا اللقاء القاتل بين حيوانين محببين بالنسبه لجزء كبير من الرأى العام الضوء علي تاثير الاحترار المناخي علي النظام البيئي بعيدًا عن مخاطر الانقراض التي تواجهها انواع عده، مع اقتراب موعد مؤتمر باريس الدولي بشان المناخ المزمع عقده في ديسمبر.

رصد احد الباحثين بمعهد الدراسات القطبيه النرويجي يون ارس في مجله «بولار ريسرش»،دبًا يقتات علي دلافين بيضاء الانف في وادي " فيورد" التابع لهذا الارخبيل النرويجي النائي الواقع علي بعد نحو الف كلم من القطب الشمالي.

واوضح ارس ان انواعًا جديده تظهر في غذاء الدب القطبي بسبب التغيرات المناخيه، وذلك لان اجناسًا جديده تنتقل باتجاه الشمال.

ولم يسجل قبلاً وجود هذه الحيوانات في المناطق المذكوره خلال فصلي الشتاء والربيع

ومع ان الدلافين البيضاء الانف ترتاد هذه المياه الشماليه خلال الصيف بعد ذوبان الطوف الجليدي، لم يسجل قبلاً وجود هذه الحيوانات في المناطق المذكوره خلال فصلي الشتاء والربيع اللذين يكون البحر خلالهما عاده مغطي بالجليد. وبحسب الباحثين، فان التراجع الكبير في الجليد البحري وصولاً حتي الي فقدانه بالكامل في المنطقه خلال فصول الشتاء الاخيره، قد يكون السبب وراء جذب هذه الدلافين التي خدعت علي الارجح جراء التشكل المفاجئ لمساحه واسعه من الجليد تحت تاثير رياح الشمال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل