المحتوى الرئيسى

فيينا تحضر لمنتدى علمي للكشف عن الانفجارات النووية

06/14 13:35

تنظم اللجنه التحضيريه لمعاهده الحظر الشامل علي التجارب النوويه التابعه للأمم المتحدة، خلال الشهر الجاري، في العاصمه النمساويه فيينا، اكبر منتدي علمي عالمي للكشف عن الانفجارات النوويه في الظروف المختلفه.

وحسب بيان من اللجنه، تلقت الاناضول نسخه منه، يعقد المنتدي، يومي 22 و 23 حزيران/يونيو الجاري، ويشارك فيه اكثر من 750 من علماء، وخبراء، التحقق، ومراقبه الاسلحة النووية من جميع انحاء العالم.

ويناقش المنتدي احدث التطورات العلميه والتكنولوجيه لتعزيز عمليات التحقق من معاهده الحظر الشامل علي التجارب النوويه، بما فيها الفوائد من بيانات اللجنه التي تتعلق بالانذار من الكوارث.

وتشمل عمليات التحقق والرصد التي تقوم بها اللجنه الامميه سواء من خلال مركز الرصد العالمي بفيينا، او محطات الرصد والتحقق الموزعه علي مناطق كثيره في العالم، الانفجارات النوويه سواء داخل المفاعلات، او انفجار أسلحة نووية خلال التجارب، مثلما حدث في الهند وباكستان، او الناجمه عن هزات ارضيه وزلازل.

ويفتتح المنتدي، ناليدي باندور، وزير العلوم والتكنولوجيا في جنوب افريقيا، واحمد اوزوكو، المدير العام لمنظمه حظر الاسلحه  الكيماويه، ولاسينا زيربو، الامين التنفيذي للجنه التحضيريه لمعاهده الحظر الشامل علي التجارب النوويه، ومسؤولون، وسياسيون سابقون، في مقدمتهم وليام بيري، وزير الدفاع الاميركي الاسبق، وجيزموند براون، وزير الدوله البريطاني الاسبق لشؤون الدفاع.

ويهدف المنتدي الي اقامه تعاون، وشراكات بين المجتمع العلمي والتكنولوجي، واللجنه التحضيريه لمعاهده الحظر الشامل علي التجارب النوويه، للتاكد من تطوير واستمرار الجهود الدوليه للتحقق ومراقبه الالتزام بالمعاهده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل