المحتوى الرئيسى

رمضان في كشمير.. أمة تصوم تحت الحصار

06/14 11:25

شهر رمضان الكريم حائر بين احوال المسلمين، منهم من يستقبله بابهي صور الاحتفاء والكرم والفرحه العارمه وغيرهم تسيطر اوضاع بلادهم السيئه علي المشهد فيفقدون احساس رائع بالشهر الفضيل.

كشمير هذه الولايه الواقعه بين دولتي الهند وباكستان لا تعرف هويتها هل هي هنديه لسيطره الهند عليها والاحتلال الهندوسي لها ام باكستانيه لوجود اغلبيه مسلمه بها؟

بالرغم من معاناه شعب هذه الولايه سيئه الحظ الا انهم يبذلون قصاري جهدهم للشعور بروحانيات الشهر الفضيل..

كيف يبدو رمضان في بلد مهدد بالضرب في اي وقت من قبل دولتين عظيمتين بحجه الملكيه.

كان رمضان لعام 409 هـ اول مره يصوم فيها المسلمين في كشمير في السادس عشر من الشهر الكريم حينما تمكن رجل من مدينه غزنه الافغانيه يدعي “سبك تاكين” من تاسيس دوله قويه في افغانستان، عرفت باسم الدوله الغزناويه توسعت حتي دخلت اراضي ما وراء النهر.

حاول الحاكم الثالث للدوله الغزناويه “محمود الغزناوي” ان يغزو كشمير اكثر من مرتين ولكن محاولاته فشلت وفي المره الثالثه وعند وصوله الي حدود الولايه خرج اليه حاكمها، فرحب به واسلم علي ايديهم من دون قتال.

حكم المسلمون كشمير الي ان تم تقسيم الهند الي دولتين هندوسيه واسلاميه فكانت باكستان في الغرب وبنجلادش في شرق الهند ورفضت الهند تسليم كشمير ذات الاغلبيه المسلمه الي باكستان وسيطر الهندوس علي ثلثي كشمير. اما الثلث الاخير فيسمي كشمير الحره وهو الجزء الذي تسيطر عليه باكستان، ومنذ ذلك التاريخ والكشميريون يجاهدون لاستقلالهم.

كعاده الشعوب الاسلاميه ينتظر مسلمي كشمير اعلان لجنه رؤيه الهلال الباكستانيه الموكل لها الاعلان عن بدء الشهر الكريم، ورغم ذلك فهناك بعض الجماعات الكشميريه تعتمد في صيامهم علي رؤيه الهلال في الهند وجماعات اخري تصوم تبعا للمملكه العربيه السعوديه وهذا يحدث انشقاق داخل المجتمع الكشميري.

ومع اعلان اول ايام شهر رمضان يتم تزيين المساجد التي تقام فيها صلاه التراويح وتستمر هذه الزينه حتي انقضاء عيد الفطر.

يحرص المسلمون في كشمير علي صلاه التراويح وختم القران الكريم مره واحده في الصلاه ويكون ختم القران في ليله القدر (ليله السابع والعشرين من الشهر الكريم) كما يرددون الاذكار بين الركعات وتنظم بعض المساجد دروس تفسير للايات التي صلي بها الامام وهي دروس تسهل علي المصلين فهم ما يتلوه الامام في صلاه التراويح.

ويتزايد الاقبال علي التعليم الاسلامي في رمضان حيث تنتشر 1200 مدرسه اسلاميه في سائر ارجاء الاقليم.

يظهر هذا الشخص في كشمير كما في اغلبيه العالم الاسلامي ويعتبر من اهم مظاهر الشهر الكريم، وتنتشر هذه الظاهره في المناطق الحضريه والريفيه معا في كشمير.

تخيم اوضاع ماساويه في كشمير بسبب الاحتلال الهندوسي مع انتشار الفقر والبطاله، ومع ذلك يقيم الاثرياء موائد الافطار للفقراء والمساكين ويتناول الصائمون بعض التمرات ثم يصلون المغرب وبعدها يتجمع الصائمين حول المائده.

وبعد اداء صلاه التراويح يتوجهون الي منازلهم للنوم ويستيقظون علي مكبرات الصوت لتنبيههم بموعد السحور وصلاه الفجر ويحرصون علي قراه القران حتي شروق الشمس ويتوجهون الي اعمالهم حتي صلاه الظهر.

يتميز الكشميريين بوجود اطعمه ومشروبات خاصه بهم في شهر رمضان من اهمها مشروب جزء لا يتجزا من الافطار وهو عباره عن خلط بذور الشيا مع الحليب والمياه ويعرف محليا باسم بابري ويتميز بوجوده علي المائده الريفيه والحضريه.

تتزين المائده بـ بودنج الحليب المصنوع من السميد وهو طبق يشتهر في الهند وباكستان ولكن يختلف عنهم في الاسم وهو في الغالب من الحلويات.

من عادات الفتيات في كشمير الغناء خلال شهر رمضان وخاصه في المناطق الريفيه مع انشغال الرجال بالصلاه لوقت متاخر من الليل ولكن هذه العاده انقرضت الا وخاصه مع سوء الاحوال السياسيه.

تزداد العمليات الجهاديه ضد القوات الهندوسيه في رمضان الامر الذي يجبر مسئولي الهندوس باعلان هدنه ووقف القتال خلال شهر رمضان؛ الا ان المقاومه الاسلاميه تكثف من هجماتها ضد القوات الهندوسيه.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل