المحتوى الرئيسى

جورجيا: 12 قتيلا في فيضانات في تبيليسي وأسود ونمور تجوب شوارع المدينة

06/14 18:25

فرت الاسود والنمور والدببه والذئاب من حديقة الحيوانات في العاصمه الجورجيه تبيليسي الاحد ما اضاف الي حاله الفوضي التي تسببت بها الفيضانات التي ادت الي مقتل 12 شخصا علي الاقل، بحسب ما افاد مسؤولون.

ويقوم رجال الشرطه والجيش بمطارده الحيوانات وامسكوا بعدد منها وقتلوا عددا اخر، فيما قام رجال الانقاذ بنقل عشرات الاشخاص الذين احتجزتهم الفيضانات، جوا.

ودعا رئيس الوزراء الجورجي ايراكلي جاريباشيفليل سكان المدينه الي البقاء داخل منازلهم بينما لا تزال الحيوانات المفترسه طليقه، واصفا الضرر الذي لحق بالبنيه التحتيه للمدينه بانه “كبير” بعد فيضان نهر فيري بسبب الامطار الغزيره.

وقال رئيس بلدية تبيليسي ديفيد نارمانيا للصحافيين “تقديراتنا الاخيره تدل علي ان حصيله القتلي بلغت 12″.

وقال مكتبه ان عشرات العائلات اصبحت بلا ماوي كما ان الالاف يعانون من انقطاع الماء والكهرباء.

ودمرت طرق رئيسيه بشكل كامل كما جرفت الفيضانات منازل صغيره وسيارات، كما ادت المياه الي انجراف التربه عن عشرات النعوش في مقبره المدينه.

وقالت المتحدثه باسم حديقة حيوانات تبيليسي مزيا شاراشيدزي لوكاله انتربرس نيوز للانباء انه تم العثور علي ثلاث جثث في الحديقه منها جثتان لموظفين.

واضافت ان “البحث عن الحيوانات متواصل، الا ان جزءا كبيرا من حديقه الحيوانات لم يعد موجودا، وتحول الي دوامه مياه قاتله”.

وقالت ان 20 ذئبا وثمانيه اسود وعددا غير محدد من النمور والضباع والفهود اما قتلت بنيران القوات الخاصه او انها لا تزال مفقوده.

واكدت انه “تم انقاذ 3 فقط من اصل 17 بطريقا”.

وعرض تلفزيون “روستافي 2″ صورا لفرس نهر يسبح في ساحه الابطال الغارقه في المياه وسط مدينه تبيليسي فيما يحاول رجال الانقاذ الامساك بذلك الحيوان.

وشاهد مراسل وكاله فرانس برس جيفتي اسد ومهر ملقتين علي طريق قريب من حديقه الحيوانات بعد ظهر الاحد.

وخصصت الحكومه خطا ساخنا للسكان لابلاغ اجهزه الطوارئ عن مشاهده اي من الحيوانات المفترسه.

وبعث الرئيس جيورجي مارجافيلاشيفيلي تعازيه الي اقارب الضحايا اثناء زيارته المناطق المتضرره للاشراف علي عمليات التنظيف.

وقال علي التلفزيون المحلي “من الصعب تقبل الخسائر البشريه. واقدم احر التعازي الي جميع من خسروا اقارب لهم”.

وصرح الطالب جاكوب جانجوليا (21 عاما) المتطوع في عمليات الانقاذ ان اجزاء من المدينه “دمرت تماما”.

واضاف “من واجب الجميع مساعده رجال الانقاذ والمتضررين”.

وقالت طبيبه الاسنان انا كورنيتيلي (46 عاما) وهي تبكي “هذه ماساه مروعه، الناس ماتوا وفقد العديدون منازلهم. لا استطيع ان اتوقف عن البكاء، وقلبي ينزف حزنا عندما افكر بما حدث للحيوانات في حديقه حيوانات تبيليسي”.

وقال رئيس الكنيسه الارثوذكسيه الجورجيه المتنفذه البطريريك ايليا الثاني ان سبب الفيضانات هو “خطايا” الشيوعيين الذين اقاموا حديقه الحيوانات باستخدام اموال جمعوها من تدمير كنائس وصهر اجراسها.

وقال في قداسه الاسبوعي صباح الاحد “وقعت ماساه فظيعه، مات فيها الناس في الفيضانات. ودمرت حديقه حيوانات تبيليسي. عندما احتل الشيوعيون جورجيا وبدات عمليات القمع ضد المسيحيين ورجال الدين وتدمير الكنائس والاديره، امروا بصهر اجراس الكنائس، وبيع الحديد المنصهر واستخدام تلك الاموال في بناء حديقه الحيوانات”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل