المحتوى الرئيسى

مشوهو الحرب الاوكرانية يعالجون في روسيا بالمجان

06/14 07:02

اوكراني فقد ساقه في الحرب يعالج في روسيا

بوتين يجري محادثات مع زعماء أوروبا بشان اوكرانيا

روسيا: العقوبات الجديدة تؤجج النزاع في اوكرانيا

اتفاق على تبادل اسرى في شرق اوكرانيا

حوالى 10 الاف جندي روسي لا يزالون في اوكرانيا

رئيس اوكرانيا يعلن عن مفاوضات مع المتمردين الاربعاء

لا محادثات سلام الجمعة بمينسك حول النزاع في اوكرانيا

واشنطن تتهم روسيا ب الكذب حول اوكرانيا

تفتح روسيا ابواب مستشفياتها لعلاج مشوّهي الحرب في اوكرانيا دون أن تتلقى اي مقابل مادي، وهو ما يعتبره البعض مؤشرا اضافيا الى دعم موسكو المتمردين الانفصاليين في هذه البلاد.

موسكو: يلقي فاليري نظرة إلى ساقه المبتورة ويستأنف حديثه عن حياته الجديدة في روسيا حيث يتابع هذا المتمرد الانفصالي اعادة تأهيله بعد اصابته خلال المعارك في اوكرانيا.

ويقول هذا الوالد الذي يبلغ الاربعين من عمره ويرفض الكشف عن اسم عائلته، لان ابنه لا يزال يعيش في الاراضي التي تسيطر عليها الحكومة الاوكرانية، "آمل في ان احصل قريبا على الساق الصناعية وابدأ التدرب على المشي خلال شهر".

فقد هذا العامل السابق في مصلحة السكك الحديد ساقه في شباط/فبراير، بعدما طحنتها رصاصات رشاش ثقيل قرب مدينة ماريوبول مسقط رأسه، وآخر مدينة كبيرة ما زالت تسيطر عليها كييف.

وقال على سريره في المستشفى "لا يمكننا ان نعاند القدر وانما نتعايش معه".

ومن اجل الحصول على العلاج، اجتاز الحدود ولجأ الى مدينة روستوف سور لو دون الروسية التي يتعالج فيها عدد كبير من المقاتلين المتمردين وتبعد 100 كلم عن اوكرانيا.

في الصباح جلست مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين فقد بعض منهم ذراعه او ساقه، يستمتعون بأشعة الشمس ويدخنون سجائرهم وهم جالسون على مقعد خشبي قرب مبنى هادئ يقيمون فيه.

ويخرج رجل ملتح زائغ النظرات من المركز ويمسك بيده ابنه الذي يبلغ الثلاثين من عمره ولم يعد يرى الشمس منذ فقد بصره.

واكدت اولغا فيزوفسكايا الطبيبة التي تتولى ادارة هذا المركز ان "عدد الرجال الذين يعالجون هنا يتغير. فهم 10 حينا، و40 احيانا، لكن عددهم يتأرجح دائما بين 20 و30".

واضافت "ليس لدينا مصابون بجروح طفيفة. مرضانا يحتاجون الى اعادة تأهيل طويلة"، موضحة ان مركزها هو الوحيد الذي يستقبل جنودا ومدنيين. ولائحة الانتظار طويلة.

وتتهم البلدان الغربية واوكرانيا موسكو بأنها تدعم المتمردين عسكريا. لكن المسؤولين عن المركز يؤكدون ان لا علاقة للدولة الروسية به.

ولا يدفع المصابون تكاليف العلاج، وحتى الفترة الاخيرة، كانت الاموال تأتي من مؤسسة يرأسها زعيم انفصالي سابق هو ايغور ستريلكوف الذي كان برتبة كولونيل في دائرة الاستخبارات العسكرية الروسية وكان يقود مجموعة من المتمردين حتى الصيف الماضي.

ومن مصنع تملكه الحكومة في المدينة، يتسلم المصابون اطرافا صناعية قد تبلغ تكلفة الواحد منها 1400 يورو، ويتلقون مساعدات لمتابعة علاجهم في مستشفيات روستوف.

لكن التصدعات الاخيرة التي اعترت وحدة التمرد الذي يتنازع عدد كبير من الفصائل قيادتها، ادت الى عواقب خطيرة، منها توقف التمويل التي جعلت اولغا فيزوفسكايا تكابد حتى يبقى مركزها مفتوحا.

واعربت هذه الشابة عن اسفها بالقول "نواجه صعوبة في تأمين حاجياتنا اليومية وبتنا لا نعرف كيف نتصرف وماذا نفعل"، مؤكدة انها تبذل كل ما في وسعها "حتى لا يشعر هؤلاء الاشخاص بأنهم متروكون".

ولا يعرب اي مقاتل عن اسفه لانه التحق بصفوف التمرد. لكن عددا كبيرا منهم يعبر عن غضبه للمنحى الذي اتخذته الاحداث.

فهم يؤكدون ان مسؤولي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد، هم اكثر فسادا من المسؤولين الاوكرانيين السابقين. وهم يتحملون وزرا مزدوجا لانهم تخلوا عن الذين قاتلوا من اجلهم.

وقال ماكسيم وهو مقاتل لم يكشف عن اسمه "لقد خانوا الشعب". وتساءل "لماذا يقاسي هؤلاء المصابون؟ وكيف سيعتنون بعائلاتهم الان؟".

ويواجه هؤلاء الرجال الذين حملوا السلاح لقتال عدو كان يهدد في رأيهم عائلاتهم، مستقبلا يتسم بمزيد من الغموض. ويعرف فاديم ليسوفنكو الذي كان يعمل في منجم، ان الجرحى سيواجهون صعوبة في الحصول على علاوات الاعاقة او وضع مقاتلين سابقين، لأن روسيا لا تعترف بالمناطق الانفصالية.

لكنه يؤكد بينما كان ينقل ساقه اليسرى المبتورة، انه ما زال يعتقد ان السلطات الانفصالية ستقدم له بعضا من المساعدة والدعم. وقال ان "الذين قاتلوا للدفاع عن وطنهم لا يمكنهم ان يصدقوا ان كل ذلك سيذهب سدى".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل