المحتوى الرئيسى

العمل عبر الإنترنت لمحاربة البطالة في غزة

06/13 21:44

فايز قنديل مبرمج فلسطيني بدا رحله العمل عن بعد مبكرا في العام 2006 بعد ان وجد في هذه الطريقه البديل المجزي عن العمل في السوق المحلي الفلسطيني، باعتبار انها سهلت اندماجه في "السوق العالمي".

ويتجه العديد من الشبان اصحاب التخصصات المختلفه في غزه للعمل عن بعد عبر مواقع عالميه عديده ابرزها "فريلانس" و"ايلانس" و"اوديسك" بسبب محدوديه فرص العمل امام الخريجين، وصعوبه الخروج نتيجه الحصار.

وتمثل المواقع السابقه وسيطا بين العامل وصاحب العمل، اذ يطرح الاخير مشروعا للتنفيذ فتتقدم مجموعه من الاشخاص للقيام به لقاء مبلغ محدد من المال، وبعد الاتفاق مع احدهم وانجازه العمل وفق الشروط يسحب الموقع المبلغ المتفق عليه من حساب صاحب العمل ويحوله لحساب الشخص.

وتتيح طريقه العمل عن بعد، وفق ما تحدث به قنديل للجزيره نت، سوقا غير محدد الافاق لعرض الخدمات والمنتجات التقنيه والعلاقات العامه، اضافه لاكتساب المزيد من الخبرات في سوق تنافسي يتطلب الالمام بكل ما هو جديد في هذا المجال.

ويوفر العمل عبر المواقع العالميه الوسيطه بين صاحب المهنه وزبائنه دخلا مجزيا مقارنه مع العمل بالسوق المحلي الفلسطيني، يضيف قنديل، لكن طريقه الحصول علي المال بدت صعبه بعض الشيء في البدايه ثم ما لبثت ان سهلت بفعل بعض الطرق الجديده.

ويحول الحصار الاسرائيلي المفروض علي قطاع غزه منذ سيطره حركه المقاومه الاسلاميه (حماس) عليه منتصف 2007 دون تحويل مبالغ ماليه كبيره الي القطاع، كما انه يتسبب باجراءات معقده لتحويل المبالغ الصغيره.

وتعرض المبرمج الفلسطيني لبعض عمليات النصب اثناء عمله بهذه الطريقه، فالتواصل بين صاحب الطلب والمنفذ يكون عن بعد، وبالتالي يمكن استغلال ذلك احيانًا في بعض عمليات الاحتيال، كما انه يعاني من صعوبه ايصال فكرة عمله لمحيطه الاجتماعي.

وكّون بعض التقنيين الفلسطينيين فرقًا للعمل بشكل جماعي بدلا من العمل الفردي، كما فتحوا قنوات اتصال مباشره مع بعض الشركات الاجنبيه للعمل فيها من غزه.

مهندسا البرمجيات محمد ارحيم ونائل سكيك بدءا العمل الحر في العام 2009 من خلال المواقع الوسيطه، لكن عملهما تطور من خلال علاقتهما بالشركات الخارجيه والمحليه ايضا.

ويري سكيك ان طريقه العمل عن بعد تتيح له الاستقلاليه من حيث اختيار ساعات العمل، وبالتالي تحقيق توازن افضل ما بين العمل والحياه، لكنه ينبه الي ضروره بذل جهد جبار للحصول علي ثقه الزبون في البدايه، وما يترتب علي ذلك من دخل غير متوازن حينها.

ونفّذ المهندسان، وفق سكيك، مجموعه من المشاريع لصالح عدد من المؤسسات المحليه كشركات توزيع الانترنت، ويقومان حاليًا بمتابعه النظام وتطويره، اضافه الي برامج خاصه باداره المشتريات واداره الموارد البشريه والعديد من المواقع الالكترونية.

من جهتها اتجهت المترجمه والمتخصصه باداره الاعمال افنان الحايك للعمل "اون لاين" (عبر الانترنت) العام الماضي بعد تدريب تلقته في مؤسسه دوليه في قطاع غزه لمده ثلاثه اشهر، وكانت قبلها تعمل منذ 2010 ميدانيا علي ارض غزه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل