المحتوى الرئيسى

محلب يلتقى رئيس سيراليون ويوجه له الدعوى لحفل قناة السويس

06/13 18:24

التقي المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مع رئيس سيراليون، الدكتور ارنست باي كوروما في جنوب افريقيا.

ونقل محلب – علي هامش مشاركته في اعمإل ألقمه الافريقيه الـ25، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي له، واشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الطيبه التي تجمع البلدين، وتقدم بالتهنئه لرئيس سيراليون علي نجاح الحكومه السيراليونيه في احتواء وباء الايبولا،مؤكدا علي تضامننا مع شعب وحكومه سيراليون في هذا الشان.

واشار محلب الي المساعدات الطبيه المصريه التي تم تخصيصها لسيراليون، وانفتاح مصر نحو تقديم مزيد من المساعدات لدعم النظام الصحي في سيراليون، من خلال ارسال البعثات والقوافل الطبيه المصريه الي هناك، واعاده تاهيل قطاعات الاقتصاد والمناطق الاكثر تضرراً من تفشي الفيروس.

كما وجه المهندس ابراهيم محلب الدعوه للرئيس السيراليوني لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديده خلال شهر اغسطس المقبل.

واعرب رئيس الوزراء عن تطلع القاهره لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات مع سيراليون، ولبدء الاعداد لعقد الدوره الثالثه للجنه المشتركه التي لم تنعقد منذ عام 1988، وكذا لمواصله المساهمه في بناء قدرات الكوادر السيراليونيه في مختلف المجالات، خاصه من خلال برامج الوكاله المصريه للشراكه من اجل التنميه ووفقاً لاولويات الجانب السيراليوني.

كما اكد المهندس ابراهيم محلب علي استمرار مصر في تطوير العلاقات الثقافيه والتعاون في مجال التعليم مع سيراليون خاصه في ظل الدور الذي يلعبه الازهر الشريف في هذا الشان، حيث يقدم عشر منح سنويه لطلبه سيراليون للالتحاق بالمعاهد الازهريه، فضلاً عن ايفاد بعثه ازهريه مكونه من 28 مبعوثاً، مشددا علي ان الازهر الشريف يمثل جوهر الاسلام الصحيح والبعد عن الغلو والتطرف، ومشيرا الي ان الوقت الان يتطلب التوحد لمقاومه الارهاب وكافه الافكار الهدامه التي تبعد عن صحيح الدين.

واشار الي  رغبه مصر في دفع وتعزيز العلاقات والتعاون العسكري والامني بين البلدين، مشيدا بقياده الرئيس “كوروما” الحكيمه للجنه العشره المعنيه بالدفاع عن الموقف الافريقي الموحد بشان اصلاح وتوسيع مجلس الامن، ومؤكدا ترحيب مصر بالتقرير الاخير للجنه، وتطلع مصر لقيام الرئاسه السيراليونيه في اثناء رئاستها اللجنه بالحفاظ علي محددات هذا الموقف، وفقاً لتوافق اوزوليني واعلان سرت.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشان الاوضاع في منطقتي شمال وغرب افريقيا، والتاكيد علي اهميه التنسيق بين دول القاره للتعامل مع الجماعات الارهابيه التي تهدد امن واستقرار الدول الافريقيه.

من جانبه، قدم الرئيس السيراليوني الشكر نيابه عن الحكومه والشعب السيراليوني لمصر علي ما قدمته من دعم لسيراليون في مكافحه واحتواء فيروس “ايبولا”، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا الدعم في مرحله ما بعد القضاء علي المرض، كما اكد عمق العلاقات المصريه السيراليونيه، واشاد بدور الخبراء المصريين في تعزيز جهود التنميه ببلاده، واشاد بعزم الجانب المصري مواصله تقديم الدعم الفني والتدريبي لسيراليون واستمرار التعاون معها في كافه المجالات لا سيما العسكري منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل