المحتوى الرئيسى

جاكرتا تطالب كانبيرا بإيضاح دفع الأموال لمهربي مهاجرين

06/13 14:08

طالبت وزيره خارجيه اندونيسيا الحكومه الاستراليه السبت برد حول مزاعم بان مسؤولين استراليين دفعوا الاف الدولارات لاعاده مركب محمل بالمهاجرين الي اندونيسيا، وذلك غداه رفض رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت نفي ذلك.

واعلنت رتنو مرسودي ان بلادها ستشعر "بالقلق الشديد" اذا تاكد ان قبطان وطاقم مركب ينقل طالبي لجوء حصل كل منهم علي 5 الاف دولار دفعها مسؤول في دائره الهجره الاستراليه ليعودوا بالمركب الي اندونيسيا بجنوب شرق اسيا.

وكان القبطان والطاقم صرحا بذلك لشرطه جزيرة روتي (شرق اندونيسيا) حيث انتهي الامر بالمركب الذي كان علي متنه 65 طالب لجوء في اواخر مايو بعد ان اعترضته البحريه الاستراليه.

وتابعت مرسودي انها اثارت المساله علي هامش مؤتمر في جاكرتا مع السفير الاسترالي في اندونيسيا بول غريغسون وانه "تعهد احاله استفسارها الي السلطات في كانبيرا وبانه سيرد عليها. لكننا سنشعر بالقلق الشديد في حال تاكد الامر".

ويمكن ان تزيد المساله من توتر العلاقات بين استراليا وجارتها في الشمال خصوصا بعد قيام اندونيسيا باعدام اثنين من مهربي المخدرات الاستراليين رميا بالرصاص في ابريل.

وفتحت السلطات الاندونيسيه تحقيقا حول المزاعم بتلقي طاقم المركب اموالا.

وكان ابوت اعلن الجمعه ان استراليا ستقوم "بكل شيء" لمكافحه الهجره غير الشرعيه.

واضاف "سنوقف هذه التجاره باي ثمن. لقد وضعنا حدا لها وسنقوم بكل شيء حتي يبقي الامر كذلك".

وكان رئيس الحكومة الاسترالي المحافظ اطلق بمساعده من الجيش بعيد توليه منصبه في سبتمبر 2013 عمليه لابعاد المهاجرين القادمين بحرا الي استراليا. وتقوم سفن تابعه للبحريه الاستراليه باعتراض قوارب تنقل مهاجرين وتعيدهم الي نقطه العبور التي غالبا ما تكون اندونيسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل