المحتوى الرئيسى

بالصور.. فريق بحثي بجامعة أسيوط يتوصل لاختراع استخدام الطفلات الطبيعية المصرية كعوامل حفازة صناعية

06/13 12:37

نجح فريق بحثي من كليه العلوم بجامعه أسيوط، في الحصول علي براءه اختراع من اكاديميه البحث العلمي والتكنولوجي، عن التوصل لاستخدام الطفلات الطبيعيه المصريه كعوامل حفازه صناعيه.

يضم الفريق البحثي كلاً من، الدكتور حسن عبدالحميد سليمان، الاستاذ المتفرغ بقسم الجيولوجيا، والدكتور عبدالعزيز أحمد سعيد، الاستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء، والدكتور محمد محمود عبد الوهاب، الاستاذ بقسم الكيمياء.

واوضح الدكتور عبدالعزيز احمد سعيد، ان عمليات تحضير الكيماويات الدقيقه والعقاقير والعطور والمواد الغذائيه والدواء والمذيبات وغيرها من الصناعات الاخري ستلزم جميعها استخدام الاسترات العضويه كماده كيميائيه وسيطه، ويتم تحضير استرات الايثيل والبيوتيل في شركه السكر والصناعات التكامليه المصريه بالطريقه السائله، وذلك عن طريق استخدام حامض الكبريتيك المركز كعامل حفاز، التي اثبتت الدراسات ان تلك الطريقه التقليديه تؤدي الي مشاكل بيئيه وكذلك تاكل في معدات المصنع كما يسبب وجوده ولو بنسبه ضئيله العديد من المشاكل الصحيه.

واضاف عبدالعزيز، انه علي مستوي العالم يكون من المفضل استخدام الطفلات الطبيعيه لانتاج الاسترات، وذلك بعد معالجتها بالاحماض المعدنيه والصلبه او باستبدالها ببعض ايونات الفلزات.

واعلن الدكتور حسن عبدالحميد، ان الفريق البحثي وجد ان منطقه الوادي الجديد غنيه بكميات كبيره من الطفلات الطبيعيه المصريه والتي تقدر بملايين الاطنان، التي يمكن استخدامها في المجالات الصناعيه المختلفه وذلك بعد معالجتها علي نحو بسيط وغير مكلف، كما انها اكثر نشاطاً من الوسائل التقليديه وتتمتع بانتاجيه اعلي تصل نسبتها الي 98% لخلات البيوتيل، و92% لخلات الايثيل كما انها تعد مواد صديقه للبيئه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل