المحتوى الرئيسى

تعرفي علي مراحل مشي المولود

06/13 06:47

يتغير الاطفال جسدياً وقت ولادتهم، فمن امساكه لاصبعك الي تقلبه علي بطنه يغير الطفل من وضعه باستمرار، وستدهشين من قدرته علي التطور.

وتزداد قوه الطفل كلما زادت قدرته علي الحركه، اي العلاقة طردية بامتياز، لذا فيجب ان تضعي في الاعتبار مراحل مشيه المختلفه كما تُذكرنا مجله سيدتي.نت:

براي خبيره رعايه الاطفال رايتشل واديلوف، ان الطفل يبصر النور بردود فعل تساعده علي التعايش خارج رحمك، فهو قادر علي المص والابتلاع والاحساس بالجوع. فقد يمسك اصبعك ويثبت قدمه علي سطح صلب ان تم امساكه باستقامه. كما قد تلاحظين فزعه عندما يفاجا بصوت عالٍ. تقول غايل جونسون من الكليه الملكيه للقابلات: ان ردود فعل «مورو» تتسبب بدفع الطفل ليديه وقدميه، واحناء ظهره في محاوله لحمايه نفسه.

جربي هذا: في هذه المرحله من المهم سعاده واستقرار طفلك، ويمكنك تشجيع تطوره في مرحله لاحقه.

من 1- 3 اشهر: رفع الراس

يشكل الراس ربع طول جسد طفلك؛ لذلك لا تعتبر صعوبه سيطرته عليه امراً مفاجئاً. وبراي طبيبه الاطفال مارتين وارد- بلات: انه بينما تتقوي عضلات الرقبه تزداد قدرته علي السيطره علي الراس والجذع، فهي الاساس للتطور الحركي. حيثُ يبدا التطور الجسدي بالسيطره علي الراس ثم الجذع ثم الاطراف السفليه.

جربي هذا: خصصي وقتاً للمعده يومياً من الولاده، حيثُ تمددينه علي بطنه علي فرشه ناعمه.

من 4-6 اشهر: التدحرج والانقلاب

في هذه المرحله يتمكن طفلك من التقلب من بطنه الي ظهره، فلا تتركيه دون مراقبه علي سطح عالٍ، تقول المعالجه الطبيعيه كيت دريك: غالباً ما يبدا التدحرج والتقلب عندما يتمكن فيها من ثني ركبتيه ورفع قدميه ليلعب بها، وهي مرحله مهمه في تطور الطفل لقدرته علي الانقلاب ناقلاً الوزن من جهه في جسده الي الجهه الاخري.

جربي هذا: خلال نومه علي بطنه، هزي لعبه قرب راسه حتي ينظر ويتقلب نحوها، وخذي يوغا الاطفال بعين الاعتبار كذلك. تقول مدربه اليوغا افريل بيري: تعطيه هذه الوضعيه الفرصه للتمدد والانقلاب، وتعزز عمل الاطراف السفليه.

من 6- 9 اشهر: المؤخره الي اسفل

سيتعلم طفلك الجلوس عندما تصبح عضلات الرقبه والجذع اقوي، تقول مارتين: عندما يبدا طفلك بالتمايل فانه سيثبت نفسه دون تفكير. كما يرتبط الجلوس الان بقدرته علي التحرك وتمرير الاشياء الان، ويداه حره للاستكشاف.

جربي هذا: احيطيه بالوسادات للحد من التمايل، وضعي الالعاب حوله لتشجيعه علي التقلب وتفقدي وضعيته ايضاً. فهو يجثو ومؤخرته بين ركبه وقدميه ممدده وراءه، مما يشكل حرف W سلبياً، وبدلاً من ذلك شجعيه علي الجلوس وقدماه للامام.

من 8 -12 شهراً: علي الاربع

يزحف غالبيه الاطفال بهذا العمر، وليس بالضروري ان يكون ذلك باتجاه الامام. وقد تكون محاولات الطفل الاولي للزحف غير متقنه وخرقاء قليلاً، ان كانت يداه اقوي من قدميه، فقد يزحف بطريق «الجنود» متحركاً علي بطنه او علي مؤخرته. قد لا يزحف بعض الاطفال نهائياً، ولكنه يعزز من التطور. تقول خبيره تطور الاطفال سالي غودارد بلايث: هو امر يدرب اجزاء الجسد المتضاده علي العمل معاً، والتناسق البصري مع اليد كذلك هو امر ذو فائده لاحقاً.

جربي هذا: لتعويد الطفل علي وضعيه الزحف، ضعي الطفل فوق وساده بحيث تلامس يداه وقدماه الارض، قد يتجاوز هذه المرحله، ولكن ان لم يكن قادراً علي الحركه بعمر 12 شهراً فراجعي الطبيب.

من 8-12 شهراً: التحكم بالقدره علي التجول

رغبه منه بنظره افضل للعالم قد ترينه يمسك بالاثاث لرفع نفسه ليقف، فهو بحاجه الي القوه في الجزء العلوي والسفلي من جسده، بالاضافه الي مهارات التنسيق والحركه بشكل جانبي خلال التمسك بالكنبه للحصول علي الدعم؛ مما يقوي عضلات قدميه.

جربي هذا: ضعي صفاً من الكراسي علي طول الحائط، وضعيه علي طرف ولعبته المفضله علي الطرف الاخر؛ ليتشجع علي الحركه.

من 9 – 18 شهراً: المشي

عاده ما يكون مشي طفلك ذروه كل ما تعلمه حتي ذلك الوقت، متوسط العمر للمشي يكون بحلول الشهر الثالث عشر، ولكنه عاده يحصل بين الشهر التاسع والثامن عشر.

جربي هذا: تجنبي الباسه الاحذيه داخل المنزل، فكونه حافي القدمين يشجع ثباته علي الارض، كل حدث يعتبر مهماً؛ لذلك اتركيه يتقدم بما يناسبه.

بحلول عامين، وبعد اشهر من المشي سيبدا طفلك بالركض، بعد عيد ميلاده الثاني، سيزيد من المستوي الحركي، وسيقفز ويتسلق الاشياء، تقول خبيره الصحه نيكولا جوزيف: لا تتطلب هذه المهارات توازناً وتنسيقاً فحسب، بل تظهر استقامه جسد الطفل.

جربي هذا: اختاري منطقه لطيفه للعب، حيثُ يمكن لطفلك الركض والتسلق والقفز بامان، وبامكانه استكشاف ما يقدر عليه جسده، كما سيساعده علي استكشاف حدود قوته.

2015-06-13 06:45:42 | زياد ابراهيم

2015-06-13 06:42:54 | خالد الفوي

2015-06-13 06:36:28 | احمد سالم

2015-06-13 06:36:21 | احمد سالم

2015-06-13 06:36:14 | احمد سالم

2015-06-13 06:36:05 | احمد سالم

2015-06-13 06:35:50 | احمد سالم

2015-06-13 06:35:39 | احمد سالم

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل