المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: الاثنين بدء تطبيق الكارت الذكي للبنزين

06/13 09:28

القاهره - (ا ش ا):

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم "السبت" الشانين المحلي والخارجي.

ونقلت الاهرام عن المهندس طارق الملا المدير التنفيذى لهيئه البترول: عن ارتفاع قيمه ما تستهلكه مصر يوميا من المنتجات البتروليه الي ما يقرب من مليار جنيه وفق الاسعار العالميه، وهو ما استوجب تطوير منظومه توزيع المنتجات البتروليه المدعمه من خلال تطبيق منظومه الكارت الذكي التي تستهدف ضبط عمليات الانتاج والاستهلاك.

واضاف الملا ان تطبيق الكارت الذكي بعد غد الاثنين يستهدف اساسا ضبط المنظومه وليس زياده الاسعار او تحديد الكميات التي تصرف للمواطنين، مشددا علي ضروره ان يطمئن جميع مستهلكي المنتجات البتروليه علي هذا الامر والا ينساقوا وراء الشائعات او المخاوف من زياده الاسعار او تحديد الكميات التي تسببت في ظهور حالات تكدس امام بعض محطات الوقود خلال اليومين الماضيين، واكد الملا انه لا زياده علي الاطلاق في اسعار المنتجات البتروليه المختلفه لهذا العام.

واكدت الصحيفه ان مصر للطيران اتمت كل استعداداتها لاستقبال موسم عمره شهر رمضان المعظم، والذي من المقرر ان تنقل فيه 81 الف راكب في مرحله الذهاب بمعدل 57 الف راكب الي جده و24 الفا الي المدينه المنوره بزياده 30% علي الاعداد التي تم نقلها الموسم الماضي.

وقال الطيار سامح الحفني، رئيس القابضه لمصر للطيران ان الموسم الماضي، تم نقل 61 الف راكب، وان الزياده خلال العام الحالي تعكس ثقه العملاء في امكانات الشركه الوطنيه والخدمات المقدمه لهم في محطات السفر والوصول.

وقالت صحيفه "الاهرام" انه في زياره مفاجئه للاقصر استغرقت نحو 7 ساعات واستمرت حتي فجر امس تفقد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المناطق الاثريه بالمدينه للوقوف علي منظومه تامينها عقب المحاوله الارهابيه الفاشله لاقتحام معبد الكرنك يوم الاربعاء الماضي، ودعا رئيس مجلس الوزراء المصريين لزياره اثار المدينه، وقال، خلال جولته بمعبدي الرمسيوم وحتشبسوت بالبر الغربيي، ان وزاره الاثار قررت اعفاء جميع المصريين من رسوم الدخول الي ما بعد عيد الفطر المبارك.

وطالب محلب المحافظ ووزراء الاتصالات والاثار والنقل والصناعه والتجاره المرافقين له، باعداد برامج لتيسير زياره المصريين وجذب السياحه الخارجيه.

واشارت الصحيفه الي ان محلب وجه رساله سلام للعالم من قلب معبد الاقصر، ودعا شعوبه لدعم مصر في حربها ضد الارهاب والتطرف.

وقال، في حوار مع مجموعه من السياح الذين تصادف وجودهم بالمعبد، جئنا لزياره الاقصر بهدف دعمها وتاكيد امنها وامانها، وادعوكم وادعو الشعوب العربيه وكل شعوب العالم لزيارتها.

واشار الي ان اهل الاقصر هم اقوي سلاح لمحاربه الارهاب، وشدد علي انها اكثر المزارات السياحيه امنا في مصر والعالم، مشيدا بشهامه اهلها وكرم ضيافتهم ويقظتهم الامنيه، ووجه الشكر لهم.

وقالت الصحيفه ان عددا من المنظمات المصريه والخليجيه لحقوق الانسان بدات تنفيذ خطه تحرك داخل اوروبا للتصدي للادوار المشبوهه التي تنفذها بعض المنظمات المدعومه دوليا من تنظيم جماعه الاخوان وتركيا، واصدارها تقارير لتشويه صوره مصر والدول العربيه في مجال حقوق الانسان، واستخدامها ورقه ضغط عليها سياسيا وحقوقيا داخل الامم المتحده التي تمثل احدي المنظمات الرئيسيه للحكومات امام وسائل الاعلام الاوروبيه والراي العام الدولي.

واضافت الصحيفه ان خطه التحرك العربيه تتضمن التوجه بالخطاب الحقوقي الي الدول الاوروبيه وامريكا مباشره، وانشاء منظمات دوليه لحقوق الانسان تتولي بنفسها عرض التقارير المصريه والعربيه لكسر احتكار عدد من المنظمات الاوروبيه والامريكيه التي تقدم تقارير عن الشان العربي بمفردها، وتجعل موقف الدول والمنظمات العربيه مجرد تلقي هذه الصدمات واصدار ردود فعل داخليه عنها، لا تصل الي المجتمع الدولي.

ومن جانبها قالت صحيفه "اخبار اليوم" ان قوات الامن بشمال سيناء تمكنت من تصفيه 3 من انصار بيت المقدس علي اثر اشتباكات بين قوات الامن وعناصر التنظيم بالشيخ زويد، وقالت مصادر امنيه ان قوات الامن اشتبكت مع مسلحين بمنطقه ابو طويله جنوب الشيخ زويد بعد مطارده المسلحين، واسفرت الاشتباكات عن تصفيه اثنين من عناصر التنظيم وقد عثر بحوزتهما علي اسلحه اليه، واضافت المصادر ان افراد الحراسه اعلي قسم شرطه الشيخ زويد تعاملوا مع احد العناصر اثناء قيامه برصد التحركات الامنيه باستخدام نظاره ميدان واردوه قتيلا.

واضافت الصحيفه ان د. اشرف العربي وزير التخطيط والمتابعه والاصلاح الاداري اعلن ان صندوق الاستثمار "املاك" سيبدا براسمال 5 مليارات جنيه اعتبارا من الموازنه الجديده للعام المالي 2015/2016.

وقال الوزير ان الهدف من انشاء الصندوق هو اداره عدد من الاصول المملوكه للدوله والتي تدر دخلا ثابتا وسريعا وتدخل في الموازنه من اجل تحسين استغلالها.

واضاف العربي ان الصندوق يتضمن اداره اقتصاديه تجمع الاصول علي راسها "خطه اصلاح ماسبيرو"، والذي يملك اراضي مخصصه له سيتم ادارتها، من خلال هذا الصندوق، لافتا الي ان الصندوق يسهم في جذب الاستثمارات الاجنبيه بشكل مباشر مما يساعد علي سد الفجوه التمويليه.

ولفت العربي الي ان الصندوق يهدف الي توفير رافد بديل لمعالجه العجز في الموازنه العامه وذلك بنمو التدفقات الماليه في الخطه الاستثماريه للدوله، مشيرا الي ان اداره تلك الاستثمارات لن يكون بشكل مباشر فقط بل يتم التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الامثل لاصول الدوله.

واكدت الصحيفه ان لجنه الاعتمادات بالكونجرس الامريكي وافقت علي مشروع قانون المساعدات الخارجيه الخاص بالسنه الماليه عن العام 2016 ولم تطرا ايه تعديلات تتعلق بالجزء الخاص بمصر باجمالي 3ر1 مليار دولار كمساعدات عسكريه.

واشارت رئيسه اللجنه النائبه كاي جرانجر الي انه في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الاوسط حاله من الاضطرابات تحتاج الولايات المتحده لمصر كحليف مستقر لديها، واضافت ان الاموال التي تم تخصيصها لمصر في مشروع القانون تعكس التزام امريكا الواضح بالحفاظ علي العلاقه مع مصر.

وقالت الصحيفه ان اجهزه الامن في وزاره الداخليه نجحت في التوصل الي معلومات مهمه حول الجهات المتورطه في المحاوله الارهابيه الفاشله علي معبد الكرنك وذلك في ضوء استجواب عدد كبير من المشتبه فيهم والمرتبطين بالجناه المتورطين في الحادث والذين تجاوز عددهم حتي صباح امس اكثر من 40 شخصا حيث انتشرت عده فرق بحث مشكله من ضباط قطاعي الامن العام والوطني في اكثر من محافظه لمطارده وفحص كل من يرد اسمه في عمليات الاستجواب الخاصه في الحادث.

واضافت الصحيفه ان اكثر المضبوطين ياتي من قريه ملاحيه ببني حسن بالمنيا والقري المحيطه بها، حيث تبين ان بها عددا من اعضاء جماعه الارهاب الاخوانيه وينتمون في نفس الوقت لجماعه "انصار بيت المقدس" الارهابيه ومن بينهم شقيق الارهابي علي جلال وزوج شقيقته المحبوسان حاليا.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح في 6 اغسطس القادم قناه السويس الجديده من فوق اليخت الملكي "المحروسه" اقدم اليخوت في العالم اذ يصل عمره اكثر من 150 عاما.

ونقلت الصحيفه عن مصدر بالهيئه العامه لقناه السويس انه يجري حاليا عمليه تجهيز لليخت الملكي، مشيرا الي ان الهيئه استقرت علي اختيار "المحروسه" لكونه اقدم اليخوت في العالم وان كل رؤساء مصر ابحروا به في مناسبات مختلفه، مشيرا الي ان اهم ابحار ليخت المحروسه طوال تاريخه كان عبور الزعيم جمال عبد الناصر المجري الملاحي به، معلنا تاميم قناه السويس 26 يوليو 1956.

كما نقلت الصحيفه عن سعيد الصباغ رئيس النقابه العامه لاصحاب المعاشات: انتظار المستفيدين العلاوه الاجتماعيه التي ستعلنها الحكومه، مشيرا الي ان تحديد العلاوه بنسبه 10% امر مقبول من جانب الاغلبيه منهم خاصه انهم يقدرون الظروف الاقتصاديه في الدوله، كما انها تحتسب علي اجمالي المعاش.

وقال الصباغ لـ "الجمهوريه" انه لا مجال للتفاوض حول ان تكون العلاوه الاجتماعيه اقل من ذلك ان اصحاب المعاشات سبق وطالبوا الحكومه بقيمه علاوه لا تقل عن نسبه التضخم المعلنه، والتي تتراوح ما بين 13 و14% وطالبناهم بعدم الخفض عن تلك النسبه لان ذلك يعتبر خصما من الحقوق المستقره لاصحاب المعاشات.

واوضح الصباغ ان اصحاب المعاشات لن يقبلوا باقل من ان يكون للعلاوه حد ادني 100 جنيه بدون حد اقصي وان يكون مكملا لها بان كل المعاشات الاقل من 500 جنيه ترفع لـ 500 جنيه.

واشارت الصحيفه الي انه يبدا قريبا انشاء اول مدينه للصناعات الشبابيه في الشرق الاوسط بمدينه الخانكه مع بدايه العام الثاني لتولي الرئيس السيسي باستثمارات 100 مليون جنيه بالتعاون بين محافظه القليوبيه وايادي لتشغيل الشباب تضم 400 مصنع صغير وورشه بمساحات تتراوح من 50 الي 200 متر تقيمها الشركه وتؤجرها جاهزه للشباب بايجار شهري يتراوح ما بين 1200 الي 1300 جنيه بزياده 5% كل عام بجانب اقامه ميناء جاف لتسويق وتصدير المنتجات للتيسير علي الشباب.

وقالت الصحيفه ان د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه المتجدده كشف عن برنامج لمضاعفه طاقه الشبكه القوميه بـ 60 الف ميجاوات.. حتي عام 2035 وباستثمارات تقدر ب110 مليارات دولار.. لتصبح الشبكه المصريه من الشبكات العالميه الكبري.

واضاف شاكر، في تصريحات للجمهوريه، ان الوزاره نجحت خلال عام من حكم الرئيس السيسي في ادخال 3 الاف و600 ميجاوات الخدمه تم تنفيذها خلال فتره تتراوح بين خمسه وثمانيه اشهر فقط ثم الدفع بها لمواجهه استهلاك الصيف. كما يجري انشاء سلسله من المحولات وشبكات التوزيع ب2 مليار و500 مليون دولار لدعم قدرات الشبكه حتي عام .2017.

واشارت الصحيفه الي ان الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق استبدال انظمه الاضاءه بمبني هيئه المجتمعات العمرانيه بتكنولوجيا الليد الموفره بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءه الطاقه الذي تنفذه وزاره الكهرباء والممول من برنامج الامم المتحده الانمائي ومبادره "شمسك يا مصر"التي تنفذها وحده ترشيد الطاقه بمجلس الوزراء ليكون اول مبني حكومي يضاء بالكامل بتكنولوجيا الليد.

وقال الوزير ان الهيئه قامت بتنفيذ مشروع استرشادي لتغيير نظام الاضاءه بالمبني الرئيسي بالشيخ زايد الي نظام الليد، مشيرا الي ان الوحده المركزيه للمدن المستدامه مسئوليه اعداد الاستراتيجيات اللازمه والالتزام بمعايير العمران الاخضر في المدن الجديده في اطار البدء بترشيد الطاقه في كل مباني الوزاره بالمدن الجديده.

وفي الشان الدولي قالت صحيفه "اخبار اليوم" ان الناطق باسم البيت الابيض ، جوش ايرنست، حاول التخفيف من وقع تصريحات اطلقها الجنرال مارتن ديمبسي، قائد الاركان الامريكيه المشتركه، حول الخطط العسكريه الامريكيه في العراق، والتي اكد فيها ان تلك الخطط قد تتطلب توسيع رقعه القواعد العسكريه في العراق.

ونقلت الصحيفه عن جوش في محاوله للتشويش علي تلك التصريحات، ان رئيس الاركان يتحدث عن امور ما زلت مجرد نظريات افتراضيه. وكان ديمبسي، قد قال ان الخطط العسكريه الامريكيه في العراق قد تتطلب افتتاح عده معسكرات عراقيه قرب الخطوط الاماميه للقتال مع تنظيم داعش، ما سيتطلب ارسال المئات من الجنود الامريكيين لتنفيذ استراتيجيه "ورد النيل" القائمه علي توسيع اماكن الانتشار والسيطره.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" الي ان طيران التحالف العربي شن سلسله غارات استهدفت مواقع للمتمردين في محافظتي صنعاء ومارب. استهدفت الغارات معسكر الويه "في عطان" غرب صنعاء ومعسكرا للشرطه العسكريه.

واضافت الصحيفه ان محافظه مارب شهدت غارات علي مواقع للحوثيين وقوات علي عبد الله صالح غربي المدينه فيما وقعت مواجهات عنيفه في جبهه الجدعان شمال مارب. كما استهدفت الغارات ايضا امدادات عسكريه ومواقع للحوثيين ووحدات عسكريه مواليه للرئيس السابق في محيط مدينه القاعده في محافظه اب ومدينه تعز ومحافظات الضالع ولحج ومارب والجوف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل